الملخص الرئيسي

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
تراجع الصادرات المغربيةانخفاض في حجم الصادرات المغربية نحو أوروبا في الربع الأول من 2024 مقارنة بالسنة الماضية.
زيادة صادرات الاتحاد الأوروبيارتفاع قيمة الصادرات الأوروبية إلى المغرب في الربع الأول من 2024.
الفائض التجاري الأوروبيالاتحاد الأوروبي يحقق فائضا تجاريا مع المغرب في الفترة نفسها.

التبادل التجاري بين المغرب وأوروبا في بداية 2024

شهد التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي تغيرات ملحوظة خلال الربع الأول من عام 2024، حيث سجلت الصادرات المغربية نحو أوروبا تراجعًا طفيفًا، لتبلغ قيمتها 1,925 مليار يورو مقارنة بأزيد من ملياري يورو في الفترة عينها من السنة الماضية.

ارتفاع الصادرات الأوروبية

من جانب آخر، شهدت صادرات الاتحاد الأوروبي نموًا إيجابيًا، حيث بلغت قيمتها قرابة ثلاثة ملايير يورو، مما يمثل زيادة عن الرقم المسجل في السنة الماضية الذي كان 2.644 مليار يورو.

فائض الاتحاد الأوروبي في التجارة مع المغرب

بناءً على هذه الأرقام، تمكن الاتحاد الأوروبي من تحقيق فائض تجاري يقارب المليار يورو في معاملاته مع المغرب خلال الربع الأول من 2024، مستمرًا في تفوق الصادرات على الواردات للعام الثالث على التوالي.

زيادة صادرات المنتجات الغذائية والحيوانية الحية

أظهرت البيانات أن صادرات المغرب من المنتجات الغذائية والحيوانية الحية قد وصلت إلى ما يزيد عن نصف مليار يورو، مسجلة زيادة عن الـ400 مليون يورو في الربع الأول من السنة الماظية.

تبادل سلعي متنوع

فيما يخص باقي الصادرات، حافظت الأطعمة الغذائية على مستويات مشابهة للفترة ذاتها من السنة الماضية بقيمة تفوق نصف مليار يورو، وبلغت قيمة صادرات التبغ والمشروبات حوالي المليون يورو في الربع الأول من 2024.

من ناحية الواردات، استوردت المملكة المغربية من الاتحاد الأوروبي ما يفوق العشرة ملايين يورو من مواد التبغ والمشروبات، وبلغت واردات البضائع المصنعة ما يفوق الملياري يورو. أما صادرات المملكة الصناعية فقد شهدت انخفاضًا طفيفًا لتحقق ما يفوق المليار يورو.

التعاملات في المواد الخام والوقود

واصلت صادرات المغرب من المواد الخام تحقيق أرقام ضعيفة ثابتة لا تتجاوز السبعين مليون يورو، بينما شهدت واردات المملكة من البترول والمنتجات النفطية ارتفاعاً طفيفاً لتصل إلى ما يقارب الـ400 مليون يورو.

في ذات السياق، انخفضت صادرات الرباط من الآلات ومعدات النقل نحو أوروبا إلى ما يفوق 800 مليون يورو، مقارنة بـ200 مليون يورو في الربع الأول من 2023.

وبالنسبة لواردات المغرب من الوقود المعدني ومواد التشحيم والمواد ذات الصلة من أوروبا، فقد كانت قريبة من النصف مليار يورو في الفترة ذاتها.

نقاط بارزة في التجارة الأوروبية الخارجية

في سياق أوسع، بلغ أكبر فائض تجاري أوروبي مع شريك تجاري خارجي بريطانيا، حيث تجاوزت قيمته الـ14 مليار يورو. بينما استمر العجز التجاري مع الصين للعام الثالث على التوالي، وصل العجز في الربع الأول من هذه السنة إلى أكثر من 19 مليار يورو.

الصادرات المغربية نحو أوروبا تركزت بالأساس في المجال الصناعي، والصادرات الغذائية والحيوانية الحية، وذلك وفق بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي.

أسئلة متكررة

كم بلغت قيمة الصادرات المغربية نحو أوروبا في الربع الأول من 2024؟

بلغت قيمة الصادرات المغربية نحو أوروبا 1,925 مليار يورو.

هل حقق الاتحاد الأوروبي فائضا تجاريا مع المغرب؟

نعم، حقق فائضا يقارب المليار يورو.

ما هو القطاع الأبرز في الصادرات المغربية نحو أوروبا؟

الصادرات الصناعية والغذائية هي الأبرز.

كيف كان أداء الاتحاد الأوروبي في تجارته مع الصين؟

للسنة الثالثة على التوالي، سُجِّلَ عجز في التجارة مع الصين يفوق الـ19 مليار يورو.



اقرأ أيضا