“`html

المغرب يتصدر قائمة المصدرين للخضر والفواكه إلى إسبانيا

النقطة الرئيسية
استمرار تصدر المملكة المغربية للتصدير إلى السوق الإسبانية
زيادة الواردات الإسبانية من المغرب بنسبة 45% مقارنة بالعام السابق
نمو حجم الواردات إلى أكثر من 57 ألف طن
المغرب يستحوذ على أكثر من 20% من الواردات الإسبانية

معطيات حول التبادل التجاري بين المملكة المغربية وإسبانيا

كشفت البيانات الصادرة عن “رابطة منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” في إسبانيا، المعروفة اختصارًا بـ”FEPEX”، عما يعكس نمواً كبيراً في واردات الخضر والفواكه الإسبانية من المغرب خلال شهر يناير الماضي، حيث بلغت القيمة المستوردة ما يزيد عن 134 مليون دولار، مسجلة ارتفاعاً بحوالي 45% عن العام السابق.

أما على صعيد الحجم، فقد شهدت الواردات الإسبانية من المملكة زيادةً ملفتةً؛ حيث تجاوزت 57 ألف طن من الخضراوات والفواكه، بزيادة تقدر بنحو 31% مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق. في الوقت نفسه، بلغت واردات إسبانيا من الدول خارج الاتحاد الأوروبي أكثر من 164 ألف طن.

كما أظهرت الأرقام التي نقلتها “FEPEX” أن قيمة استيراد إسبانيا للخضراوات والفواكه من خارج الاتحاد الأوروبي بلغت 261 مليون دولار، في حين أن قيمة المشتريات من داخل الاتحاد كانت نحو 129 مليون يورو خلال شهر يناير المنصرم.

الأداء المتميز لفرنسا في تصدير الخضر والفواكه إلى السوق الإسباني

حافظت فرنسا على موقعها المتميز ضمن منتجي الخضر والفواكه المصدرين إلى إسبانيا من داخل الاتحاد الأوروبي، حيث نمت صادراتها إلى أكثر من 110 أطنان، محققة زيادة قدرها 11%. وبلغت قيمة الواردات الإسبانية من فرنسا حوالي 50 مليون يورو، مشيرةً إلى ارتفاع بنحو 15%.

مكانة المملكة المغربية في سوق الاتحاد الأوروبي

أفادت “رابطة منتجي ومصدري الخضر والفواكه والزهور والنباتات الحية” بأن الواردات الإسبانية من الفواكه والخضروات بلغت حتى شهر نونبر الماضي أكثر من 4 مليارات يورو، جاء أغلبها من دول خارج الإتحاد الأوروبي، وكانت المغرب في مقدمة هذه الدول، مستحوذاً على حصة تفوق الـ20%.

وأكدت “FEPEX” أيضًا على تصدر المغرب قائمة الدول المصدرة للخضراوات والفاكهة الطازجة إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث استحوذت المملكة وحدها على 1,8 مليار يورو من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي التي بلغت 14 مليار يورو.

تأثيرات العوامل البيئية على التبادل التجاري

أشار خبراء فلاحيون، في تصريحات سابقة لهسبريس، إلى أن الجفاف وندرة المياه، اللذان تعاني منهما المملكة المغربية، قد يحدان من نمو أو يؤديان إلى انخفاض في حجم المعاملات التجارية مع دول الاتحاد الأوروبي.

الأسئلة الشائعة

ما هي نسبة الزيادة في الواردات الإسبانية من المغرب؟

سجلت الواردات الإسبانية من المغرب زيادة بنسبة 45%.

كم بلغت قيمة واردات إسبانيا من الخضر والفواكه في يناير؟

بلغت قيمة الواردات الإسبانية 261 مليون دولار من خارج الاتحاد الأوروبي و129 مليون يورو من داخله.

ما هي الدولة الأوروبية التي تتصدر قائمة المصدرين إلى إسبانيا؟

تتصدر فرنسا قائمة المصدرين في الاتحاد الأوروبي إلى السوق الإسبانية.

ما تأثير الجفاف على التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي؟

قد يؤدي الجفاف وندرة المياه إلى استقرار أو انخفاض في حجم التبادل التجاري.


“`

اقرأ أيضا