نقاط مهمة للتذكير

النقطةالتفسير
توقف تصدير المتلاشياتقرار من وزارة الصناعة والتجارة يثير جدلاً بين الشركات والمصدرين.
خصاص في المواد الأوليةمعاناة مصانع التدوير من نقص في المواد الأولية مما يؤثر على الإنتاج.
سيادة صناعية وطنيةتأكيد على الهدف من القرار لتعزيز الصناعة الوطنية وتجنب التبعية للسوق الدولية.

نظرة شاملة على قرار تجميد التصدير

يُحضر قرار تعليق تصدير الخردة المُتخذ من وزارة الصناعة والتجارة الجدل حول مدى فائدته المستمرة، إذ تُظهر التحليلات اختلاف وجهات النظر بين قطبي الصناعة والتصدير.

موقف الهيئات المهنية من القرار

عبّر المكتب الوطني لتجار وحرفيي الخردة في المغرب عن رفضهم للقرار الوزاري الهادف لتجميد تصدير الخردة – وخصوصاً تلك التي تحوي على النحاس والألمنيوم – مطالبين بإعادة النظر فيه لما سبّبه من تأثيرات سلبية على الوضع الاقتصادي للقطاع.

رد فعل أصحاب مصانع تدوير الخردة

بالمقابل، يُقدر أصحاب مصانع تدوير الخردة الإجراءات الحكومية المُتخذة حيال هذا الشأن، مؤكدين على أن القرارات تصب في مصلحة الوطن والقطاع الصناعي، حيث يهدف تجميد التصدير إلى ضمان استقلالية صناعية داخلية، الأمر الذي سيُقلل من الاعتماد على السوق العالمية.

العجز الصناعي الوطني

تكشف الأرقام التي وردت إلى هسبريس عن وجود نقص في المواد الأولية بالمصانع المحلية، مع تسجيل نسب عمل تتراوح بين 38% و59% للمصانع المختصة بتدوير النحاس والألمونيوم على التوالي. وتُوفر هذه المصانع 900 فرصة عمل مباشرة و3600 فرصة غير مباشرة، بالإضافة إلى استثمارات تُقدر بـ750 مليون درهم.

التأكيد على ضرورة سيادة صناعية

عبد المجيد قدوري، فاعل في القطاع، يُشير إلى أهمية العمل على تحقيق سيادة في المواد الأولية الصناعية، حيث تعمل العديد من المصانع بأقل من 50% من طاقتها الإنتاجية، مما يُشير إلى وجود نقص مادي. يؤكد قدوري على ضرورة الحفاظ على القرار الوزاري لمنع تصدير الخردة كونه يعزز من استقلالية الصناعة الوطنية.

السعي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي

مصطفى المنياني، فاعل مهني في القطاع، يُعلق على الهدف الأسمى للمستثمرين الذي هو استيعاب كميات كبيرة من الخردة المهدرة بالتوجيه نحو الأسواق الأجنبية، مُشدداً على أن الأولوية تبقى لتوفير المواد الأولية للقطاع الصناعي المحلي. ويُشير إلى أن الوضع الحالي يُحتم على بعض الفاعلين اللجوء لاستيراد الخردة بأسعار مرتفعة لتحويلها إلى مواد أولية.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما الهدف من قرار وقف تصدير المتلاشيات؟

الهدف هو تعزيز الصناعة الوطنية وتقليل الاعتماد على السوق الدولية.

كيف يؤثر القرار على فرص العمل؟

القرار يُساهم في المحافظة على فرص عمل محلية مباشرة وغير مباشرة.

هل يُعتبر القرار نهائياً؟

القرار يُراجَع بناءً على التغيرات الاقتصادية واحتياجات القطاع.

ما تأثير القرار على المستثمرين؟

يُعزز من الاستثمارات في قطاع إعادة تدوير الخردة ويشجع على الاستثمار الصناعي.



اقرأ أيضا