النقاط الرئيسية للمقال

الإصلاح الضريبي لسنة 2024تدابير ضريبية جديدةمكافحة التهرب الضريبي
تطبيق متدرج خلال ثلاث سنواتإعفاءات وتعديلات في نسب الضرائبإجراءات من أجل إدماج القطاع غير الرسمي

استعراض قانون المالية لسنة 2024 والإصلاحات الضريبية

أعلنت المديرية العامة للضرائب عن استجابتها لتنشيط الإجراءات الضريبية والجبائية المقررة في قانون المالية للعام 2024، حيث أصدرت بيانًا رسميًا يوم الجمعة 09 فبراير يتضمن أهم التغييرات والتحديثات الضريبية، مع التركيز بوجه خاص على إصلاحات الضريبة على القيمة المضافة التي بدأت الحكومة تنفيذها في السنة المالية الحالية.

تقديم تفاصيل التدابير الضريبية

لخّصت مديرية الضرائب في مستهل توضيحها لمحتوى الوثيقة التفصيلية الغرض الأساسي من تقديم حزمة التدابير الضريبية المشار إليها في قانون المالية 2024 وفقاً للنوع والفئة الضريبية.

إصلاح ضريبة القيمة المضافة

تحدثت مديرية الضرائب، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، حول استمرار تطبيق القانون الإطار رقم 69-19 بهدف الإصلاح الضريبي، مشيرة إلى أن قانون المالية لعام 2024 جاء بإصلاح لضريبة القيمة المضافة (TVA) يتم بطريقة متدرجة خلال ثلاث سنوات (2024، 2025 و2026) لضمان الاستقرار والتوقعية في النظام الضريبي الوطني. كما أكد القانون على اتخاذ تدابير ضريبة أخرى لمكافحة التهرب الضريبي وتحفيز إدماج الاقتصاد غير الرسمي.

التدابير والإجراءات الهامة في دورية المديرية

تحسين الإجراءات الضريبية

أوردت دورية مديرية الضرائب، التي حصلت هسبريس على نسخة كاملة منها، تطوير إجراءات الفحص الضريبي الكامل للأفراد، وإلغاء العقوبات المتعلقة بإساءة استعمال الحقوق، إلى جانب إنشاء “الحق في الخطأ” الذي يمكن من تصحيح الأخطاء في الإقرارات الضريبية تلقائياً، وذلك متوازياً مع إعادة تسوية طوعية للحالة الضريبية لدافعي الضرائب.

تفصيل الإعفاءات من الضريبة على القيمة المضافة

الدورية/الوثيقة التي تجاوزت الـ 60 صفحة، وقّعها المدير العام للضرائب يونس إدريسي قيطوني، وتفصّل في السلع المستثناة من ضريبة القيمة المضافة. من ضمن الإجراءات البارزة، تعميم إعفاء مواد غذائية واستهلاكية محددة من الضريبة، مثل المنتجات الصيدلانية واللوازم والمواد المدرسية، المياه المخصصة للاستعمال المنزلي، الزبدة المستخرجة من الحليب الحيواني، السردين المعلب، مسحوق الحليب والصابون المنزلي، بالإضافة إلى تدابير انتقالية مرافقة.

الضرائب على الشركات وتدابير أخرى

شملت الوثيقة أيضًا تدابير خاصة بالضريبة على الشركات، تتعلق بتحديد معدل الضريبة الواجب تطبيقه عند تحقيق الشركات أرباحاً تصل إلى 100 مليون درهم أو تزيد. كما تناولت تفاصيل محددة لتحصيل ضريبة الدخل، مع التركيز على خصم المساهمات الاجتماعية للمهن الحرة والعمال المستقلين وغير الأجراء.

في الفصول الختامية، تحدثت المذكرة ودورية مديرية الضرائب عن تدابير محددة لرسوم التسجيل وتدابير ضريبة وجبائية مشتركة. وقد أقرت هذه التدابير مبدأ “الحق في الخطأ” الذي يُمكِّن دافعي الضرائب من تصحيح تصريحاتهم الضريبية بشكل ذاتي وتلقائي.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي آخر التحديثات الضريبية في قانون المالية 2024؟

تشمل التحديثات إعفاءات من ضريبة القيمة المضافة وإجراءات جديدة للحد من التهرب الضريبي.

ما هو الغرض من إصلاح ضريبة القيمة المضافة؟

يهدف الإصلاح إلى تحقيق استقرار وتوقعية النظام الضريبي الوطني عبر تطبيق متدرج لمدة ثلاث سنوات.

ما المقصود بمبدأ “الحق في الخطأ”؟

مبدأ يمنح دافعي الضرائب القدرة على تصحيح تصريحاتهم الضريبية بشكل تلقائي دون عواقب قانونية.

ما تأثير الإعفاءات الضريبية المعلنة على السلع الاستهلاكية؟

تخفيف العبء الضريبي على المواطنين وتشجيع الاستهلاك لبعض السلع الأساسية.



اقرأ أيضا