النقاط الرئيسية

النقاط المهمة
المصادقة بالإجماع على مقترح القانون
تحسين الحماية الاجتماعية للموظفين
مراجعة المقتضيات التشريعية المتعلقة برخص المرض
إلغاء عقوبة العزل المصحوب بتوقيف حق التقاعد

المصادقة على مقترح القانون

صادق مجلس النواب، بالإجماع، خلال جلسة تشريعية أمس الاثنين، على مقترح قانون بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية. يهدف هذا القانون إلى **تعزيز الحماية الاجتماعية** للموظفات والموظفين العاملين بالإدارات العمومية والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية.

تفاعل الوزارة مع المقترح

تفاعلت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، **غيثة مزور**، بالإيجاب مع هذا المقترح الاجتماعي والإنساني. يستند هذا المقترح إلى أربعة مقترحات قوانين تهدف إلى مراجعة المقتضيات التشريعية المتعلقة برخص المرض متوسطة وطويلة الأمد، لتمكين الموظفين من الاحتفاظ بمجموع الأجرة المطابقة لوضعيتهم النظامية طوال مدة الرخصة.

إجراءات تحسين الأوضاع الاجتماعية

وفقًا لبيان وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، سيمكن الإجراء الموظفين المستفيدين من **رخصة المرض متوسطة الأمد** من أجرة كاملة خلال ثلاث سنوات، حيث يستفيدون حاليًا من أجرة كاملة خلال السنتين الأولى والثانية فقط، ومن نصف أجرة خلال السنة الثالثة.

تفاصيل الرخصة طويلة الأمد

أضاف البيان أن هذا الإجراء سيمكن الموظفين المستفيدين من **رخصة المرض طويلة الأمد**، مثل أمراض السرطان، من أجرة كاملة خلال خمس سنوات، حيث يستفيدون حاليًا من أجرة كاملة خلال الثلاث سنوات الأولى ونصف أجرة خلال المدة المتبقية.

واجب الحكومة تجاه الموظفين

أكدت الوزارة أن المصادقة على هذا المقترح تمت انطلاقًا من شعور الحكومة بواجبها في تقديم **المساعدة** للمصابين بمختلف الأمراض الخطيرة مثل السرطان، الزهايمر وغيرها. تتطلب فترة مكافحة هذه الأمراض الدعم لتخفيف العبء عن المرضى وعائلاتهم، وتشمل ذلك الخدمات النفسية والاجتماعية.

إجراءات اجتماعية إضافية

أبرزت الوثيقة أن المقترح المصادق عليه جاء بإجراءات اجتماعية إضافية مثل **حذف عقوبة العزل** المصحوب بتوقيف حق التقاعد بسبب آثاره السلبية المتواصلة على الموظف وذويه، بما يتنافى مع الحق في الحماية الاجتماعية المنصوص عليه في الفصل 31 من الدستور.

FAQ

ما هي الفائدة الأساسية من مقترح القانون؟

هو تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفين والنهوض بأوضاعهم الاجتماعية.

كيف يدعم هذا القرار الموظفين المستفيدين من رخص المرض؟

يمكنهم من الاحتفاظ بأجرة كاملة خلال فترة الرخصة المحددة.

ما هي تأثيرات الإجراء الجديد على الموظفين؟

يحسن من أوضاعهم الاجتماعية ويضمن لهم استقرار مالي خلال فترات المرض الطويلة.

ما هي الأمراض التي يشملها القرار؟

يشمل الأمراض الخطيرة مثل السرطان والزهايمر.



اقرأ أيضا