النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تعبئة الأراضيتم تعبئة 13438 هكتارا لفائدة 466 مشروعا.
الأحكام القضائيةصدرت 883 حكما، 71% منها لصالح الدولة.
رقمنة العملياتتم تحسين النظامين AMLACS وsigdom.
عام 2024اعتماد مشروع قانون مدونة أملاك الدولة.

تواصل وزارة الاقتصاد والمالية من خلال مديريتها المختصة في تدبير العقارات العمومية دعم سياسات الاستثمار الإنتاجية والبرامج الاستراتيجية للدولة. يتم تخصيص أراضٍ وعقارات تابعة للدولة لمواكبة برامج التنمية المبرمجة جهوياً وإقليمياً، بشكل يغطي مجالات اقتصادية متنوعة.

حصيلة 2023

أتى في التقرير السنوي لأنشطة وحصيلة عمل “مديرية أملاك الدولة” التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية لسنة 2023 بأن المديرية استمرت في مهامها المتمثلة في إدارة الأراضي والعقارات العمومية وتدعيم المنظومات الاستثمارية والاقتصادية ذات الأولوية. ويظهر من البيانات أن التركيز كان في صالح وزارتي التعليم والصحة.

تفاصيل عمليات تخصيص الأراضي

عملت المديرية على تعبئة إجمالي 13,438 هكتارا لفائدة 466 مشروعاً، مما مثل استثماراً إجمالياً يزيد عن 37.8 مليار درهم. يهدف هذا الجهد إلى تحفيز التنمية الاقتصادية وتعزيز الاستخدام الفعّال للأراضي المملوكة للدولة.

التأجير للشراكات الفلاحية

تم تأجير 3,841 هكتارا لـ179 مشروعاً بمبلغ إجمالي للإيجار السنوي قدره 5,156,144 درهما، مع استثمار متوقع قدره حوالي 685 مليون درهم. كما تم تخصيص 310 هكتارات من الملك الخاص للدولة لإنشاء مرافق عامة واجتماعية وتعليمية، مما عزز الهياكل الأساسية لرفاهية السكان.

مئات الأحكام القضائية

أصدرت المحاكم المختلفة 883 حكماً بشأن قضايا تخص مديرية أملاك الدولة، كان 71% منها لصالح الدولة. واستعادت المديرية مبلغ 27.636 مليار درهم من منتجات ومداخيل الأملاك، بزيادة 2% مقارنة بالعام السابق.

رقمنة العمليات العقارية

اتخذت المديرية إجراءات لتعزيز نظامي المعلومات الأساسيين AMLACS وsigdom، مما ساهم في تقدم كبير في إطار مشروع رقمنة العمليات العقارية. تهدف التحديثات المستمرة إلى زيادة كفاءة وشفافية الإجراءات المتخذة.

التثمين المستمر

يهدف برنامج عمل “مديرية أملاك الدولة” لعام 2024 إلى الاستمرار في مواجهة التحديات وتعزيز توفير الأراضي المستصلحة وذات القيمة. سيتم تقديم دعم أفضل للمشاريع الاستراتيجية لتحقيق التنمية المتسقة والمستدامة.

مقتطفات من التقرير

عام 2024 يتميز باعتماد مشروع قانون مدونة أملاك الدولة، وهو الإطار القانوني الذي سيعزز إدارة وتدبير الأراضي العمومية. كانت المديرية قادرة على الاستجابة بمرونة بفضل كفاءتها التشغيلية، مسرعة تنفيذ مختلف المشاريع المدرجة في رؤيتها الاستراتيجية 2022-2026.

FAQ

ما هو الهدف الرئيسي لمديرية أملاك الدولة في عام 2024؟

تعزيز توفير الأراضي المستصلحة وذات القيمة.

كم هكتارا تم تعبئته في عام 2023؟

تم تعبئة 13,438 هكتارا لفائدة 466 مشروعاً.

ما هي نسبة الأحكام القضائية التي كانت لصالح الدولة؟

71% من الأحكام القضائية كانت لصالح الدولة.

ما التقدم الذي حققته المديرية في مجال الرقمنة؟

تم تحسين النظامين AMLACS وsigdom، مما زاد من كفاءة وشفافية الإجراءات.



اقرأ أيضا