النقاط الرئيسية

النقطةالوصف
عنوان الكتابالخطاب القيمي في المناهج الدراسية بين النظر والتطبيق-المدرسة المغربية نموذجا
المؤلفعبد العزيز تكني
الصادر عندار الأمان للنشر والتوزيع
عدد الفصولأربعة فصول
أهداف الكتابتحليل وتفسير الخطاب القيمي في المناهج الدراسية المغربية

صدر للباحث عبد العزيز تكني عن دار الأمان للنشر والتوزيع بالرباط، كتاب بعنوان “الخطاب القيمي في المناهج الدراسية بين النظر والتطبيق-المدرسة المغربية نموذجا”.

النظريات السوسيو-بنائية

يعالج الإصدار قضية الخطاب القيمي في المناهج الدراسية تشخيصا وتحليلا وتفسيرا، من خلال الاستناد إلى التصور السوسيو-بنائي، مع الانفتاح على

  • نظريات التعلم التربوية
  • نظريات علم الاجتماع المدرسي

جامعا بين التأسيس النظري للمسألة القيمية وإشكالاتها، وبين الممارسة الديداكتيكية في الواقع التربوي تخطيطا وتدريسا وتقويما.

أثر الخطاب الأخلاقي

يحاول مؤلف الكتاب رصد أثر الخطاب الأخلاقي على شخصية متعلم القرن الحادي والعشرين بالمدرسة المغربية من الناحية الوجدانية والمعرفية والسلوكية، في ظل التحولات القيمية والأخلاقية التي يشهدها العالم، وتقديم مقترحات:

  • مسعفة للارتقاء بتدريسيته
  • إعادة الاعتبار لمركزيته في بناء المناهج الدراسية

عبر مواكبة المستجدات الرقمية والمتغيرات التي تشهدها الحياة المدرسية ومكوناتها.

محتوى الفصول الأربعة

الفصل الأول: مدخل معرفي

قسم الأستاذ الزائر لعلوم التربية بجامعة محمد الخامس الرباط الإصدار إلى أربعة فصول. خصص الفصل الأول لإثارة العديد من الإشكالات المعرفية الكبرى والتساؤلات المنهجية المرتبطة بقضايا الخطاب القيميِ في المناهج الدراسية بالمدرسة المغربية، محاولا الإجابة عن بعضها من خلال تبني مقاربات نظرية من شأنها أن تغني النقاش العلمي الجاد.

الفصل الثاني: أهمية الخطاب القيمي الأخلاقي

خصّص الفصل الثاني لبيان مدى أهمية الخطاب القيمي الأخلاقي في المناهج الدراسية والتحديات والرهانات التي تواجهه على مستوى المدرسة والمجتمع.

الفصل الثالث: تحليل الوثائق المرجعية

بالنسبة للفصل الثالث، عمل المؤلف على قراءة تفسيرية لمضمون الوثائق المرجعية الرسمية التي تؤطر المنهاج الدراسي المغربي، واستقرائها على مستوى المنطلقات، والمبادئ، والأهداف، والغايات، مبرزا التصورات المنهجية والأسس البيداغوجية التي يتأسس عليها الخطاب القيمي الأخلاقي، مع الإشارة إلى بعض إشكالاته على مستوى الممارسة الديداكتيكية.

الفصل الرابع: الجانب التطبيقي

شمل الفصل الرابع الجانب التطبيقي للبحث، بحيث بسط العدة المنهجية المرتبطة بالدراسة الميدانية، باعتماد الوصف والبناء الدقيق لإشكاليته، وأسئلته ومفاهيمه الإجرائية، والتذكير بفرضياته، ووصف عيناته وأدواته البحثية، مستثمرا في ذلك مكاسب وتوجيهات الفصول الثلاثة الأولى الخاصة بالإطار النظري.

نتائج البحث

وخلص الإصدار الجديد إلى النتائج الخاصة بفرضيات البحث، مع عرض نتائج التحليل الكمي والكيفي للبيانات الخاصة بها، مستعرضا مقترحات مرتبطة بمحاور البحث الرئيسة، على ضوء النتائج العامة للدراسة النظرية والعمل الميداني، من أجل بناء منظومة تربوية قيمية أخلاقية رائدة، متكاملة معرفيا وسلوكا.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو عنوان الكتاب؟

الخطاب القيمي في المناهج الدراسية بين النظر والتطبيق – المدرسة المغربية نموذجا.

من هو مؤلف الكتاب؟

عبد العزيز تكني.

ما هي أهداف الكتاب؟

تحليل وتفسير الخطاب القيمي في المناهج الدراسية المغربية.

كم فصل يحتوي الكتاب؟

يحتوي الكتاب على أربعة فصول.



اقرأ أيضا