التواصل يعيق تسليم شهادات رفع اليد بالقطاع البنكي

نقاط مهمة
خلل في التواصل بين شركة التسنيد ومجموعة بنكية كبرى
تأخير في تسليم شهادات رفع اليد لزبناء القروض العقارية
الزبناء ينكرون علمهم بتسنيد أصولهم العقارية
تمسك الزبناء بتعليمات بنك المغرب لتسليم الشهادات في أجل لا يتجاوز 30 يومًا

تأخير غامض في إجراءات القروض العقارية

ذكرت بعض المصادر المطلعة أن هناك خللًا في التواصل بين شركة للتسنيد تعمل في مجال استثمار وتسنيد الأصول العقارية، وبين إحدى المجموعات البنكية الكبرى، ما أسفر عن تجميد العديد من طلبات الحصول على “شهادة رفع اليد” المتعلقة بالقروض العقارية المقدمة للزبناء، والذين بدورهم هددوا باستخدام الطرق القضائية ضد مؤسساتهم الائتمانية.

الزبناء يعتزمون اللجوء للقضاء

يستعد العملاء المتأثرون لتقديم قضايا ضد المؤسسة البنكية بسبب تعطيل حصولهم على الشهادات المطلوبة، على الرغم من سداد القروض العقارية بالكامل، مما يستلزم إزالة الرهون من العقارات المرهونة كضمان للقروض التي حصلوا عليها.

جهل الزبناء بتسنيد أصولهم

أضافت المصادر أن الزبناء، الذين فوجئوا بتأخير الحصول على “شهادات رفع اليد”، أنكروا معرفتهم بأن بنوكهم قامت بعقد صفقات مع شركات التسنيد، حيث تم استغلال أصولهم المرهونة في عمليات تسنيد واستثمار؛ مما دفع بعضهم إلى مراجعة عقود القروض والبحث عن المشورة القانونية.

تحري الزبناء واتصالهم بشركة التسنيد

وجد الزبناء، بعد بحث طويل، الرقم الهاتفي لشركة التسنيد، لكن عند الاتصال واجهوا ردود فعل غير متوقعة من مسؤولي الشركة تتعلق بأسئلة حول كيفية علمهم بالشركة ووعود بمعالجة الموقف لتقديم الشهادات التي طلبوها.

مفهوم التسنيد وتنظيمه

يشير مصطلح التسنيد إلى العملية القانونية المعرفة في القانون المغربي، والتي تقوم على تحويل الأصول المختلفة كالقروض والعقارات والأسهم إلى سندات مالية، بغرض تأمين التمويل عن طريق هذه السندات؛ وتتنوع أشكال التسنيد من التسنيد الاصطناعي إلى تسنيد مخاطر الائتمان أو التأمين.

تعليمات بنك المغرب وحقوق الزبناء

يؤكد بنك المغرب على ضرورة تسليم “شهادة رفع اليد” في أجل لا يتجاوز 30 يومًا من تاريخ سداد القرض، وينبغي على البنك إخبار الزبون بتوفر الشهادة بكل الوسائل المتاحة.

خيارات الزبون في حال التأخير

إذا لم يحصل الزبون على “شهادة رفع اليد” في الوقت المحدد، له الخيار بين تقديم شكوى للمؤسسة الائتمانية أو مباشرةً لـبنك المغرب، وفي حال عدم الوصول إلى حل، يبقى للزبون حق اللجوء إلى القضاء.

الأسئلة الشائعة – FAQ

ما هي شهادة رفع اليد؟

هي وثيقة تؤكد أن القرض العقاري تم سداده بالكامل ويمكن إزالة الرهن عن العقار.

ما الذي يجب على البنك فعله بعد سداد القرض؟

يجب على البنك إخبار الزبون بتوفر شهادة رفع اليد وتسليمها له في مدة لا تتجاوز 30 يومًا.

ما الخيارات المتاحة للزبون إذا تأخر البنك في تسليم الشهادة؟

يمكن للزبون تقديم شكوى للبنك أو لبنك المغرب أو اللجوء للقضاء كخيار أخير.



اقرأ أيضا