النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تاريخ البدء1 يوليو 2024
طريقة الدفعإلكترونية عبر خدمات (SIMPL-TVA)
الإلزامياتحجز الضريبة في المنبع

إشعار المديرية العامة للضرائب

ذكّرت **المديرية العامة للضرائب** الأفراد الخاضعين لـ**الضريبة على القيمة المضافة** بأن **العمليات المنجزة ابتداء من 1 يوليو 2024** ستخضع لـ**الحجز في المنبع**.

تفاصيل العملية

أعلنت المديرية في بيان أن **الزبائن** المعنيين يجب عليهم **حجز الضريبة في المنبع** عند أداء الفواتير الصادرة من هذا التاريخ. وأشارت إلى أن مبلغ الضريبة المحجوزة سيتم دفعه بطريقة إلكترونية عبر خدمات **(SIMPL-TVA)**.

متطلبات إضافية

يجب إرفاق الإقرار برقم الأعمال ببيان مفصل للحجز في المنبع، ويمكن **تنزيل دفتر التحملات** لهذا الغرض عبر بوابة خدمة **SIMPL-TVA**.

إجراءات شركات الأعمال

دعت المديرية الأفراد الخاضعين للضريبة الذين يتزودون من موردي السلع التجهيزية والأشغال إلى حجز مبلغ الضريبة في المنبع في حالة عدم تقديم الموردين **شهادة وضعية جبائية سليمة**، تاريخها أقل من ستة أشهر.

أهمية الشهادة الجبائية

ضمن مشاريع البناء، يجب على شركات الأشغال التي تتزود بمواد البناء **مطالبة الموردين بشهادة وضعية جبائية سليمة** لتفادي حجز الضريبة في المنبع.

حالات الإعفاء

لا تلزم **الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية** والأشخاص الاعتباريين الآخرين بحجز الضريبة في المنبع بموجب التشريع والتنظيم الجاري بهما العمل.

حجز الضريبة للخدمات

يجب على الأشخاص الاعتباريين والأشخاص الذاتيين الذين يدفعون المكافآت المتعلقة بالخدمات، حجز 75% من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة في حالة تقديم **الشهادة الجبائية**، وإلا يتم حجز 100% من مبلغ الضريبة.

حجز الضريبة من قبل الدولة والمؤسسات العامة

يتم حجز الضريبة في جميع الحالات بحدود **75% من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة** من قبل الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية، وفقا للمادة 89 من المدونة العامة للضرائب.

FAQ

ما هو تاريخ البدء لتطبيق النظام الجديد للحجز في المنبع؟

يبدأ النظام الجديد في 1 يوليو 2024.

كيف يمكن دفع الضريبة المحجوزة؟

يتم دفع الضريبة المحجوزة بطريقة إلكترونية عبر خدمات SIMPL-TVA.

ماذا يحدث إذا لم يقدم المورد شهادة وضعية جبائية سليمة؟

يجب على الشركات حجز الضريبة في المنبع بنسبة 100% من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة.

هل الدولة والجماعات الترابية ملزمة بحجز الضريبة في المنبع؟

لا، الدولة والجماعات الترابية وبعض المؤسسات العامة غير ملزمة بحجز الضريبة في المنبع.



اقرأ أيضا