مقدمة: أبرز النقاط

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
تأثير غزة على العلاقات الاقتصاديةالعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة تؤثر على المبادلات الاقتصادية بين المغرب وإسرائيل.
انخفاض المبادلات التجاريةتراجع بنسبة 60% في المبادلات التجارية بين البلدين خلال الشهور الأخيرة.
الموقف المغربي استمرار دعم المغرب للقضية الفلسطينية ودعوات لانهيار العلاقات التجارية مع إسرائيل.

تأثير الوضع في غزة على العلاقات المغربية الإسرائيلية

تلقى العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي ابتدأت منذ أكتوبر الماضي، بظلالها على المبادلات الاقتصادية بين المغرب وتل أبيب، سواء على مستوى العلاقات الرسمية أو القطاع الخاص، في ظل استمرار الموقف المغربي الداعم لتمكين الشعب الفلسطيني من حقه في تأسيس دولته وضرورة وقف الأعمال العدائية ضد سكان القطاع المحاصر. يحتفظ المغرب بموقفه الثابت ويجلي ذلك في جميع المنابر الدولية.

انخفاض حاد في المبادلات التجارية

تشير التقارير الاقتصادية العبرية، التي أوردتها وسائل الإعلام في إسرائيل، إلى حدوث انخفاض كبير بنسبة 60% في المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، خاصة فيما يتعلق بتجارة البضائع، ويرافق ذلك توقف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين. عدد من الأكاديميين المغاربة يرون هذا التراجع كجزء من الاستجابة الطبيعية لسياق سياسي يدعو إلى وقف الأعمال العدائية.

مطالبة بانهيار كامل للعلاقات التجارية

يبرز الأكاديمي الاقتصادي عمر الكتاني ضرورة استمرار التراجع في العلاقات التجارية حتى يصل إلى الإنهيار الكامل بهدف الضغط على الجانب الإسرائيلي لوقف ما يوصف بـ”الإبادة الجماعية” في قطاع غزة. ويُشدّد الكتاني على أهمية العنصر الاقتصادي في فرض تغيير المسار الحالي للحرب غير المتكافئة.

الشركات المغربية

تحرص الشركات المغربية على المساندة لفلسطين، حيث قررت بعض الماركات وقف عمليات التصدير إلى تل أبيب، مما أسهم في مقاطعة الشركات المتضامنة مع إسرائيل.

دور المغرب في دعم القضية الفلسطينية

يُسلط الضوء على الموقف السياسي الثابت للمغرب تجاه القضية الفلسطينية، مع التأكيد على أن المغرب وحده لن يكون كافياً لإحداث التأثير المطلوب؛ إذ أن العلاقة بين العالم العربي والإسلامي بأسره مع إسرائيل هي التي تُشكّل السياق الأوسع للعلاقات الاقتصادية والسياسية.

أسئلة شائعة

ما هي النسبة التي انخفضت بها المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل؟
انخفضت المبادلات التجارية بنسبة 60%.

ما هو موقف المغرب من العمليات العسكرية في غزة؟
يحتفظ المغرب بموقف ثابت داعم للقضية الفلسطينية وحق إنشاء دولة مستقلة.

كيف تفاعلت الشركات المغربية مع الأوضاع في غزة؟
بعض الشركات المغربية قررت وقف التصدير إلى تل أبيب ومقاطعة الشركات المتضامنة مع إسرائيل.

ما هي التوقعات بشأن مستقبل العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسرائيل؟
إذا استمرت الأعمال العدائية وظل المغرب على موقفه السياسي فمن المتوقع انخفاض العلاقات الاقتصادية.



اقرأ أيضا