نقاط رئيسية

النقاط الرئيسية للتذكير
توفر اللحوم في رمضان
ارتفاع الأسعار الطفيف
الدور الحكومي وتأثير الوسطاء
استقرار في السوق رغم التحديات

توفر اللحوم خلال رمضان

أكد مهنيو اللحوم الحمراء في المغرب على توفر كميات كافية لتغطية حاجيات السوق خلال شهر رمضان المبارك. هذه الفترة تتميز بأهميتها الدينية والوجدانية بالنسبة للأسر المغربية الذين يزيد استهلاكهم لهذه المادة الأساسية أثناء الصيام.

الأسعار وتوقعات الارتفاع

لوحظ أن الأسعار قد تشهد ارتفاعاً طفيفاً في رمضان نتيجة التغيرات الاستهلاكية للمغاربة، خاصة في اليومين الأخيرين قبل شهر رمضان والأيام الأولى منه. تأسست لجنة خاصة بوزارة الفلاحة لتدبير التموين والسوق في هذه الفترة، مما يبرز الدور الهام للحكومة في هذا السياق.

  • تأكيد توفر اللحم الحمر
  • استهلاك معتاد يفادي ارتفاع الأسعار
  • التدخل الحكومي لتحقيق الاستقرار في الأسعار

“كميات مهمة”

أوضح عبد الرحمان مجدوبي، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، أن الولادات الحديثة أدت إلى توفر كميات كبيرة من اللحوم ستكفي لشهر رمضان وما بعده. حيث ذكر أن الأسعار ستعرف عموماً ارتفاعات طفيفة نظراً للزيادة العامة في أسعار السلع.

وأشار إلى التحديات الناتجة عن التضخم والجفاف ولكن مع ذلك ذكر استقرار الأسعار نسبياً في الأسواق، مع تأكيد على دور الدعم العمومي في هذا الاستقرار. وبيّن أهمية القطاع الوطني للحوم مقارنة بالدو الأخرى مثل فرنسا التي تعاني من نقص.

أضاف مجدوبي ضرورة اللجنة التي أحدثتها وزارة الفلاحة لضمان تموين آمن، وأشار إلى حيوية دور الوسطاء في هذه العملية، حيث أن توفر رأس المال لديهم يساهم في سيرورة الإنتاج وتدبير الأسواق في فترة رمضان.

“الاستهلاك يرفع الثمن”

محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، أقر بأن الأسعار تتأثر بالزيادة في الاستهلاك خلال الأيام الأولى من رمضان. ودعا إلى الحفاظ على نمط الاستهلاك العادي للمغاربة خارج شهر رمضان لإبقاء الأسعار مستقرة.

وعلى عكس مجدوبي، قلل جبلي من فعالية اللجنة الحكومية، مشيراً إلى ضرورة الاعتماد على السوق الحرة التي تحددها قوى العرض والطلب. ولكنه أكد على أهمية ت

وفر المنتج الوطني والاستيراد السابقة لتغطية حاجيات الأسواق.

الأسئلة الشائعة

هل ستكون اللحوم متوفرة بكميات كافية خلال رمضان؟

نعم، تم تأكيد توفر كميات كافية لشهر رمضان وما بعده.

هل من المتوقع ارتفاع في أسعار اللحوم؟

نعم، هناك ارتفاع طفيف متوقع يرتبط باستهلاك المغاربة.

ما الدور الذي تقوم به اللجنة التي أحدثتها وزارة الفلاحة؟

اللجنة تضمن التموين الآمن وتدبير السوق خلال فترة رمضان.

كيف يؤثر الاستهلاك الرمضاني على أسعار اللحوم؟

يزيد الاستهلاك في رمضان مما قد يؤدي إلى ارتفاع طفيف في الأسعار.



اقرأ أيضا