النقاط الأساسية للمقال

النقطةالتفاصيل
العراقيل في بيع العقاراتظهور إشعارات للغير الحائز (ATD) غير متوقعة تمنع بيع العقارات
التحول الرقميتوثيق عقود البيع العقارية أصبح رقمياً بالكامل
الغرامات المرتبطة بمخالفات السيرالملزمون يتفاجؤون بتجميد عمليات البيع لحين أداء الغرامة
استراتيجية الحكومةنجاعة تحصيل الديون العمومية

توقف عمليات بيع العقارات نتيجة إشعارات مفاجئة

تفاجأ الزبائن المتوجهون لاقتناء العقارات بوجود عوائق تمثلت في إشعارات للغير الحائز (ATD)، انبثقت بشكل غير متوقع من خلال المنصة الرقمية للتوثيق، المتصلة بشكل كامل مع عدد من الإدارات كالمديرية العامة للضرائب والخزينة العامة للمملكة، والتي ترتبط بالغرامات المتأخرة الخاصة بمخالفات السير وديون جبائية أخرى.

النظام الرقمي الجديد لتوثيق عقود البيع

أفاد مصدر مهني بأن توثيق عقود البيع العقارية قد بات يتم بشكل رقمي وذلك عبر منصة “توثيق.ما”، التي تتيح التواصل المباشر مع إدارات الضرائب والخزينة العامة، مما يسهل على الموثق الحصول فوريًا على أي إشعارات تتعلق بأعمال الحجز أو التحصيل المتعلقة ببائع العقار.

المسطرة القانونية لتحصيل الغرامات

يشير المصدر إلى أن الكثير من الأشخاص يقللون من أهمية الغرامات المتعلقة بمخالفات السير، معتقدين أنها قد تكون قد تقادمت أو تم إلغاؤها، لكنهم يصابون بالدهشة عندما تتم مطالبتهم بالسداد كشرط لاستكمال عمليات البيع، وهي إجراءات مدرجة ضمن المسطرة التحصيل الجبري بموجب القانون 15.97.

بلوغ النجاعة في تحصيل الديون العمومية

تطرق تقرير سابق صادر عن المجلس الأعلى للحسابات إلى الصعوبات التي تواجه عملية تبليغ وتنفيذ الأحكام الخاصة بمخالفات السرعة، مشيرًا إلى أن نسبة التبليغ لا تتجاوز 8% منذ تنفيذ مدونة السير وحتى الآن. وشدد على ضرورة تحسين أداء نظام المراقبة لضمان نجاعة تحصيل الغرامات.

إيقاف إجراءات بيع عقار بسبب غرامة مخالفة سير

أوقف موثق بالدار البيضاء عملية بيع عقار بموجب رسم إراثة، بعد استلام إشعار للغير الحائز، ملزمًا الوريث بدفع مبلغ الغرامة قبل الشروع في إتمام العملية. وتم إبراء الذمة في هذا الأمر عبر المنصة الرقمية “توثيق.ما”.

ارتفاع قيمة الغرامات غير المؤداة

أشار عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إلى أن قيمة الغرامات المتراكمة والتي لم يتم تسويتها تبلغ مبالغ مرتفعة جدًا، مؤكدًا على ضرورة تحصيل هذه الديون لتحسين الموارد المالية للدولة.

حلول جديدة لتحصيل الديون العامة

لفت المصدر إلى أن الدولة قد تبنت حلولاً جديدة تتضمن استخدام وتنويع قنوات ووسائل الأداء الرقمي للغرامات، بما يسمح بتحصيل ديون الدولة العمومية بشكل فعال، عبر منصات التوثيق الرقمي ومراكز تسجيل السيارات ووحدات المديرية العامة للضرائب.

الأسئلة الشائعة

ما هي العقبات التي تواجه بيع العقارات حاليًا؟

تعترض بيع العقارات إشعارات للغير الحائز (ATD) تتعلق بالغرامات المتأخرة والديون الجبائية.

كيف أصبح توثيق عقود البيع العقارية؟

تحول توثيق عقود البيع العقارية إلى عملية رقمية بواسطة منصة “توثيق.ما”.

ما هي النتائج المترتبة على عدم دفع الغرامات؟

عدم دفع الغرامات يؤدي إلى تجميد العمليات البيعية للعقارات ويتطلب السداد لاستكمال العمليات.

ما هي الإجراءات الجديدة لتحصيل الديون العمومية؟

تم تبني حلول جديدة تشمل أدوات ووسائل دفع رقمية فعالة لتحصيل الديون.



اقرأ أيضا