نظرة على استثمارات الأجنبية في المغرب

النقاط الرئيسية
استطلاع لـ “Ti Insight” يظهر طفرة في الاستثمارات الأجنبية بالمغرب
المملكة المغربية تحتل المرتبة الثانية في إفريقيا بعد مصر
المغرب يتقدم عربيًا محتلا المرتبة التاسعة
المغرب يتمتع بأساسيات الأعمال الجيدة في إفريقيا

أظهرت نتائج استطلاع أجرته منصة “Ti Insight” المعنية بدراسة أسواق الخدمات اللوجستية نموًا ملحوظًا في حجم الاستثمارات الأجنبية بالمغرب، وضع المملكة في مقدمة الدول الإفريقية بعدد المصر.

ترتيب الاستثمارات الأجنبية في إفريقيا والعالم العربي

هذا، وقد شمل التصنيف الذي تضمن أكثر من خمسين دولة على مستوى العالم، المغرب في الصدارة الإفريقية والعربية إذ جاء في المرتبة الثانية إفريقيًا، وفي المرتبة التاسعة عربيًا.

حيث تبوأت دولتي الصين والهند المركز الأول عالميًا، بينما تصدرت مصر الدول الإفريقية وتلتها المغرب في قائمة ضمت أسماء جنوب إفريقيا، كينيا، غانا، نيجيريا وغيرها.

على الصعيد العربي، وجدت دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها في مقدمة التصنيف، تبعتها السعودية ثم قطر.

أسباب تفوق الاقتصاد المغربي

وفي تحليل لأسباب هذه الطفرة، أكد المصدر أن المغرب يتمتع بإمكانيات قوية فيما يخص الأساسيات الاقتصادية بإفريقيا، وأن مصر حافظت على تصدرها بفضل الخدمات اللوجستية الدولية، كما أشير إلى أن كينيا تعتبر الأكثر جاهزية للتحول الرقمي على مستوى القارة.

وأشار الاستطلاع إلى ترتيب الدول وفقًا لمزاياها التنافسية في مجال الخدمات اللوجستية، المناخ الاقتصادي والاستعداد الرقمي، مظاهر تجعلها جاذبة لمزودي الخدمات اللوجستية، وكذلك المستثمرين والموزعين.

تطلعات المستقبل والتجارة الأفريقية

في سياق متصل، لاحظ التقرير أن “مؤشر 2024” لم يجلب تغييرات جذرية في تصنيف الاقتصادات الإفريقية مقارنة بالعام السابق، مشيرًا إلى أن التوجه نحو النمو السكاني الكبير والتوسع التجاري، بدفع من منطقة التجارة الحرة الأفريقية (AfCFTA)، يلمح إلى مستقبل واعد.

وأبرز الاستطلاع كذلك نمو إدراك الشركات العالمية لأهمية القارة الإفريقية كموقع استثماري حيث يتجه النمو بقوة، الأمر الذي يتطلب التركيز على استقطاب الاستثمارات وتطوير المواهب المحلية.

وفقًا للبيانات التي تم الحصول عليها، فإن أكثر من 63٪ من المشاركين أقروا بتغييراتهم نحو تنويع مواقع الإنتاج وتقريبها من الأسواق المحلية، تماشيًا مع السياسات الجديدة في إفريقيا.

أخيرًا، لاحظ الاستطلاع ارتفاع التكاليف اللوجستية في ظل جائحة كوفيد-19، مع توقعات بزيادة التوجه نحو الخدمات الرقمية في المستقبل القريب، وتأثير تغير المناخ على القطاع.

تحديات جيو-سياسية وتوجهات جديدة في التجارة الدولية

وتطرق التصنيف أيضًا للتغيرات السريعة في العلاقات الجيو-سياسية وتأثيرها الفعال على حركة التجارة الدولية، مما يدفع الشركات اللوجستية للاعتماد على البيانات التحليلية وخبراء القطاع لتقييم الفرص والتحديات في الأسواق الناشئة.

أسئلة شائعة

1. ما هي المرتبة التي حصل عليها المغرب في الاستثمارات الأجنبية على مستوى إفريقيا؟
المغرب حلّ في المرتبة الثانية إفريقياً بعد مصر وفق استطلاع “Ti Insight”.

2. ما ترتيب المملكة المغربية على المستوى العربي؟
احتل المغرب المركز التاسع عربيًا، بحسب الاستطلاع ذاته.

3. ما هي الدولتان التي احتلتا المركز الأول عالميًا في الاستثمارات؟
الصين والهند تتصدران قائمة الاستثمارات عالميًا.

4. ما العوامل التي تجعل الدول جذابة للاستثمارات الأجنبية؟
قدرتها التنافسية الشاملة، الأساسيات اللوجستية، مناخ الأعمال والاستعداد الرقمي.



اقرأ أيضا