حقوقيون في حالة غضب بسبب أقسام مهدومة

حقوقيون في حالة غضب بسبب أقسام مهدومة

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
التأخير في البناءتأخر بناء حجرات أقسام مدارس البساتين مما أثر على العملية التعليمية.
ضياع الساعات الدراسيةتأثير التوقيت الثلاثي أدى إلى ضياع 400 ساعة دراسية.
التدخل الحقوقيدعوة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لفتح تحقيق في الموضوع.
مطالب الوزارةمطالبة بتوفير بنية تعليمية آمنة ومتكاملة.

التأخير في بناء الحجرات الدراسية

يعاني تلاميذ وتلميذات **مجموعة مدارس البساتين أولاد با**، التي تقع في **جماعة السعادة** ضمن إقليم **مراكش**، من **التأخر** في بناء حجرات الأقسام التي تم هدمها. هذا الوضع له تأثير كبير على **سير العملية التعليمية** في المؤسسة.

أثر التأخير على العملية التعليمية

طبقاً لمصادر، تسبب هذا التأخير في **اعتماد التوقيت الثلاثي** لمدة موسمين دراسيين، مما أسفر عن **ضياع نحو 400 ساعة دراسية** للتلاميذ.

التدخل من جانب الجمعيات الحقوقية

في إطار هذه الأزمة، تدخلت **الجمعية المغربية لحقوق الإنسان** – **فرع المنارة مراكش** مطالبة بفتح **تحقيق** حول توقف عملية البناء، محذرة من أن هذا الوضع يضرب **حق التلاميذ في التعليم** ويعد انتهاكًا لـ **المساواة المجالية**.

القلق من تأثير التأخير

عبرت الهيئة الحقوقية في رسالة موجهة إلى **وزير التربية الوطنية** و**مدير الأكاديمية الجهوية** عن **قلقها** إزاء تأثير التأخير على **جودة التعليم** وتهديده لسلامة التلاميذ، خاصة مع وجود أقسام مهددة بالسقوط.

المسؤولية والمطالب

حملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش، **الوزارة الوصية** على قطاع التربية الوطنية مسؤولية **هدر الزمن المدرسي** وسوء إدارة المال العام.

مطالب الجمعية

طالبت الوثيقة المذكورة بتوفير **بنية تعليمية آمنة** وكافية لضمان حق التلاميذ في **التعليم الجيد** والمساواة في الفرص.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

1. ما سبب التأخير في بناء الحجرات الدراسية؟

تأخر عمليات البناء بسبب عدم الالتزام بمواعيد التنفيذ.

2. كم عدد الساعات الدراسية التي فقدها التلاميذ؟

حوالي 400 ساعة دراسية.

3. من تدخل في هذه القضية؟

تدخلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لفتح تحقيق.

4. ماذا طالبت الجمعية من الوزارة؟

مطالبت بتوفير بنية تعليمية آمنة وكافية.



اقرأ أيضا

Pin It on Pinterest

Share This