النقاط الرئيسية

نجاح المؤتمر الوطني الخامسمشروع وثيقة النظام الداخليجهاز جديد: ندوة الجهات والأقاليم
رسائل سياسية وتنظيمية للأصدقاء قبل الخصومتركيز على التراكمات الإيجابية لبناء الأجهزة الحزبيةتقييم وتطوير الأجهزة الترابية

مؤتمر الأصالة والمعاصرة: نجاح ورسائل سياسية

قالت نجوى كوكاس، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، إن نجاح المؤتمر الوطني الخامس وجه من خلاله أعضاء الحزب رسائل سياسية وتنظيمية إلى الأصدقاء قبل الخصوم.

مشروع وثيقة النظام الداخلي

وأضافت كوكاس أن الحزب ارتكز في تهيئة مشروع وثيقة النظام الداخلي، بالإضافة إلى التوجهات العامة للحزب المتمثلة أساسا في وثيقته المرجعية، والقيم الكونية والممارسات القانونية الفضلى، على التراكمات الإيجابية في بناء الأجهزة الحزبية.

جهاز جديد: ندوة الجهات والأقاليم

وشددت على أنه، في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة وإضفاء الفعالية على التنظيمات الحزبية، “تم الحرص على إحداث جهاز جديد سميناه في مشروع الوثيقة [ندوة الجهات والأقاليم]، وهو جهاز يجتمع كل سنة بين القيادة الجماعية ورئيسة المجلس الوطني والأمناء الجهويين والإقليمين والمحليين ورؤساء التنظيمات الموازية وممثلي الفروع، وذلك من أجل تقييم أداء الأجهزة الترابية وتقويمها ودراسة التوصيات الواردة من أجل تطويرها”.

ميثاق الأخلاقيات

أما بخصوص ميثاق الأخلاقيات، الذي تمت المصادقة عليه لاحقا من لدن المجلس الوطني للحزب، أوضحت كوكاس أن المبادئ العامة المتضمنة تهدف إلى إحداث نوع من التكامل والتجانس فيما بين القواعد القانونية والتنظيمية المؤطرة للعمل الحزبي والسياسي وبين المبادئ العامة المدرجة في تأطير مجموعة من الممارسات والسلوكيات الواجب توضيحها، ومن ثم الالتزام بها في ممارسة الفعل السياسي بنبل وأخلاق عالية أثناء تدبير الشأن المحلي والعام؛ بتغليب المصلحة العليا للوطن وللمواطنات والمواطنين وخدمة مصالحهم بتفان وشفافية ونزاهة وحكامة.

مجلس الوزراء يثني على حصيلة الحكومة المرحلية

وأوضحت رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة أن انعقاد المجلس الوطني يأتي بعد تدارس ومناقشة البرلمان في الأسبوع الفارط حصيلة الحكومة المرحلية في منتصف ولايتها، واصفة هذه الحصيلة بـ”المشرفة”، مهنئة وزراء ووزيرات الحزب.

اهتمام المغرب بالقضية الفلسطينية

ثمّنت كوكاس الجهود المبذولة من طرف الملك محمد السادس من أجل الوقف الفوري للاعتداءات ورفع كافة أشكال المعاناة عن الشعب الفلسطيني، مشيدة بالمبادرة الملكية المتمثلة في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر البر، مؤكدة أنها مبادرة تضاف إلى سجل المغرب الحافل بالوقوف الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني.

قضية الصحراء المغربية

أما بخصوص قضية الصحراء المغربية فقد قالت كوكاس: “إننا في حزب الأصالة والمعاصرة نشيد بالمقاربة التنموية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا المعتمدة بأقاليمنا الجنوبية، العزيزة على كل مغربية ومغربي، وبالانتصارات الدبلوماسية الداعمة لعدالة وحدتنا الترابية”.

FAQ

  1. ما هي الرسائل التي وجهها المؤتمر الوطني الخامس؟

    رسائل سياسية وتنظيمية للأصدقاء قبل الخصوم.

  2. ما هي المبادئ العامة لميثاق الأخلاقيات؟

    إحداث تكامل وتجانس بين القواعد القانونية والتنظيمية والم

    اقرأ أيضا