النقاط الرئيسية

تسجيل شهادات الإعاقةزيادة تسجيل شهادات الإعاقة من 40 ألف إلى 180 ألف.
إصدار بطاقات الإعاقةإطلاق بطاقات الإعاقة في يوليو 2023.
دعم العالم القرويتخصيص 500 مليون درهم لكل من سنتي 2022 و2023 لتحسين أوضاع المعاقين.
مراكز التربية والتكوينإقامة 1370 مركزًا للتربية والتكوين، 428 منها بالعالم القروي.

وجدت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، نفسها اليوم محاطة بأسئلة النواب البرلمانيين بشأن **العراقيل التي تواجه الأشخاص المعاقين**، سواء في التعليم أو سوق العمل أو الحصول على شهادات الإعاقة.

نفت حيار وجود أي “تقصير في حق هذه الفئة للوصول إلى حقوقها التي نص عليها **دستور المملكة لعام 2011**”، وأشارت إلى “أرقام مهمة تم تحقيقها في النصف الأول من عمر الحكومة مقارنة بالسنوات السابقة”.

التقدم في تسجيل شهادات الإعاقة

وذكرت الوزيرة أنه تم تسجيل أكثر من **180 ألف شهادة إعاقة** في المملكة، مقارنة بـ40 ألفًا قبل مجيء الحكومة. وأوضحت أن هذه الشهادات تُمنح بسهولة للأشخاص المعاقين في مختلف مناطق المملكة، مع توفير إدارة لتسهيل الأمور للأسر غير الملمة بتكنولوجيا الحديثة، حيث تم تجهيز **ما يقارب 500 مركز** لهذا الغرض.

إصدار بطاقات الإعاقة

أشارت كذلك إلى إصدار مرسوم خاص بكيفيات منح **بطاقات الإعاقة**، والتي سيبدأ العمل بها في يوليو 2023 بداية من جهة الرباط سلا القنيطرة ثم تمتد لباقي المملكة.

دعم العالم القروي

فيما يخص وضعية المعاقين في العالم القروي، أكدت حيار تخصيص **500 مليون درهم لعام 2022 و500 مليون درهم أخرى لعام 2023** لتحسين أوضاع هذه الفئة. مما أدى إلى زيادة المستفيدين من التعليم من 16 ألف إلى 26 ألف، وعدد المشاريع المدرة للدخل من 400 إلى 2830 مشروع في عام 2023.

مراكز التربية والتكوين

ذكرت في ردها على سؤال من فريق التجمع الوطني للأحرار أن المغرب يتوفر اليوم على **1370 مركزًا للتربية والتكوين**، منها 428 مركزًا في العالم القروي، مع وصول عدد المتخرجين إلى 136 ألفاً، 78% منهم إناث. وأكدت العمل لتعزيز هذه المراكز كجزء من استراتيجية “جِسْر”.

أهمية اقتصاد الرعاية

أكدت حيار على **أهمية اقتصاد الرعاية** واشتغال الوزارة على تعميم الحضانات وفتح مراكز لجسر الأسرة للمسنين في العالم القروي كأولوية، مشيرة إلى اتباع نهج أسري شامل في اتخاذ القرارات.

جهود دعم الأطفال والمسنين

تلقت حيار أسئلة من النواب حول **الأطفال المتخلى عنهم والمسنين**، وأوضحت أن ملف الأطفال المتخلى عنهم يتابع بتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بينما تتوفر الفئة الثانية على مراكز نهارية تصل إلى حوالي 50 مركزًا، مع دعم 120 جمعية ذات صلة.

تقرير بيجين

أعلنت الوزيرة الاستقلالية أن الوزارة تعد التقرير الأولي بشأن **تنزيل منهاج بيجين**، والذي سيتم تقديمه هنا في المؤسسة التشريعية بهدف إثرائه وجماعته قبل عرضه خارجيًا في مارس القادم.

FAQ – الأسئلة الشائعة

ما هي الأرقام الجديدة لشهادات الإعاقة؟

تم تسجيل أكثر من 180 ألف شهادة إعاقة في المملكة.

متى ستصدر بطاقات الإعاقة وما هي الجهة الأولى التي ستستفيد من الإصدار؟

سيبدأ العمل ببطاقات الإعاقة في يوليو 2023، وستبدأ جهة الرباط سلا القنيطرة.

ما هي ميزانية دعم المعاقين في العالم القروي لعامي 2022 و2023؟

تم تخصيص 500 مليون درهم لكل عام لتحسين أوضاع المعاقين في العالم القروي.

كم عدد مراكز التربية والتكوين في المغرب؟

المغرب يتوفر اليوم على 1370 مركزًا للتربية والتكوين، منها 428 مركزًا في العالم القروي.



اقرأ أيضا