النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
إنجلترا تُعتبر مرشّحةتلعب ضد سويسرا في ربع النهائي بعد تأهل صعب أمام سلوفاكيا
انتقادات لساوثغيتالمدرب يتعرض لضغوط بسبب الأداء غير المقنع
سويسرا الحصان الأسودأقصت إيطاليا وتتطلع للوصول إلى نصف النهائي لأول مرة
تألق خاكبويقود هولندا بعد أداء رائع أمام رومانيا
أمل تركيا في غولراللاعب الشاب يعتبر الورقة الرابحة في التشكيلة

بعد **نجاتها بأعجوبة** أمام سلوفاكيا تلعب إنجلترا المرشّحة لإحراز لقب كأس أوروبا لكرة القدم مع “الحصان الأسود” سويسرا، السبت برسم ربع النهائي في دوسلدورف، فيما تبحث هولندا عن تفادي مفاجأة تركية في برلين.

ورغم ترشيحها للقب لم تكن إنجلترا مقنعة بفوز صعب على صربيا (1-0) وتعادلين باهتين مع الدنمارك (1-1) وسلوفينيا (0-0) في دور المجموعات؛ وقد أنقذها جود بيلينغهام في الرمق الأخير أمام سلوفاكيا، مسجّلاً هدف التعادل، قبل أن يضيف هاري كاين هدف الفوز مطلع الوقت الإضافي.

تحدي إنجلترا

وإنجلترا التي لم تحرز اللقب القاري في تاريخها هي المنتخب الأعلى تصنيفاً من الجانب “السهل” في ربع النهائي، وتلتقي في نصف النهائي في حال تأهلها مع الفائز بين هولندا وتركيا.

لكن المدرّب **غاريث ساوثغيت**، الذي سيقود منتخب “الأسود الثلاثة” للمرّة المائة، يتعرّض لانتقادات متواصلة لعدم استفادته من كوكبة النجوم في صفوفه؛ وقد رمت الجماهير عبوات الجعة صوبه عندما كان يحاول الاحتفال بعد التأهل إلى ثمن النهائي ضد سلوفينيا.

ويتمسّك المدرب الذي قاد إنجلترا إلى نصف نهائي مونديال 2018 ونهائي كأس أوروبا صيف 2021، بتشكيلته الأساسية، من خلال الدفع بعشرة لاعبين من أصل 11 في مبارياته الأربع حتى الآن.

رأي اللاعبين

وقال المهاجم الشاب فيل فودن، أفضل لاعب الموسم المنصرم في الدوري المحلي: “أشعر بالأسف لغاريث. علينا أن نكون القادة. يجب أن نتوصّل إلى حلول”.

وأقرّ ساوثغيت بعد مباراة سلوفاكيا بأن بيلينغهام وكاين أُرهقا قبل 15 دقيقة من النهاية، لكنهما صمدا لتحقيق الفوز.

سويسرا تحلم

أصبحت سويسرا الحصان الأسود في البطولة، بعد إقصاء إيطاليا حاملة اللقب 2-0 عن جدارة في ثمن النهائي، وقبلها التعادل مع ألمانيا المضيفة 1-1، بعدما كانت متقدّمة حتى الوقت بدل الضائع.

وتبحث سويسرا عن بلوغ نصف النهائي في بطولة كبرى للمرة الأولى في تاريخها، علماً أن إسبانيا أقصتها في ربع نهائي النسخة الأخيرة بركلات الترجيح بعد أن أطاحت بفرنسا بالطريقة عينها؛ وقال مدرّبها مورات ياكين بعد الفوز على إيطاليا: “وجّهنا رسالة هامة الليلة. لم نكتفِ بالدفاع فقط، بل أظهرنا قدراتنا الهجومية”.

وباستثناء قلب دفاع مانشستر سيتي الإنجليزي مانويل أكانجي، وقائد الوسط المخضرم غرانيت تشاكا، لا تضمّ تشكيلة “ناتي” أسماء كبيرة، بل وحدة جماعية يتقدّمها ثلاثي بولونيا الإيطالي دان ندويي، ميشال أبيشر وريمو فرويلر.

نجومية “خاكبو”

بعد تألقه في ثمن النهائي خلال الفوز السهل على رومانيا 3-0 يقود المهاجم كودي خاكبو منتخب هولندا في استحقاقه المقبل أمام تركيا التي تعوّل على الشاب أردا غولر.

وأحرزت هولندا اللقب مرّة يتيمة في 1988، مع الثلاثي ماركو فان باستن، رود خوليت وفرانك ريكارد، لكن تشكيلة المدرب رونالد كومان، أحد أبطال 1988 أيضاً في ألمانيا الغربية، لا تضمّ أسماء عالمية.

إلا أن خاكبو (25 عاماً)، لاعب ليفربول الإنجليزي، نجح في خطف الأنظار بتسجيله ثلاثة أهداف حتى الآن.

وبفوزها الصريح على رومانيا عوّضت هولندا خسارتها الأخيرة في دور المجموعات أمام النمسا 2-3، التي وصفها كومان بـ”المروّعة”.

رأي الخبراء

وقال المهاجم الدولي السابق بيار فان هويدونك لقناة نوس المحلية: “خاكبو هو نجمنا”.

وجاءت نصف أهداف خاكبو الـ12 الدولية في بطولات كبرى، بعد تسجيله ثلاث مرات في مونديال قطر الأخير؛ وسيقف الحارس ميرت غونوك بينه وبين الشباك التركية، بعد أن قام بصدّة تعجيزية أمام النمسوي كريستوف باومغارتنر في الرمق الأخير من ثمن النهائي الذي حسمه الأتراك 2-1 بهدفي مدافع الأهلي السعودي مريح ديميرال.

غولر أمل تركيا

يُعدّ غولر، مهاجم ريال مدريد الإسباني، الورقة الرابحة في تشكيلة المدرّب الإيطالي فينتشنتسو مونتيلا. وبعد غياب عدّة أشهر بسبب الإصابة وازدحام النجوم في الفريق الملكي عرف ابن التاسعة عشرة تألقاً في نهاية الموسم مع بطل أوروبا وإسبانيا تحت إشراف مدرّب إيطالي آخر هو كارلو أنشيلوتي؛ وسجّل هدفاً رائعاً أمام جورجيا (3-1) في دور المجموعات الذي شهد خسارة تركيا أمام البرتغال 0-3، ثم حجزها بطاقة التأهل بفوز متأخر على تشيكيا 2-1.

وقال مونتيلا: “يقدّم مستوى رائعاً ويركض كما لم يفعل طوال مسيرته”.

وهذه المرّة الرابعة التي تبلغ فيها تركيا ربع نهائي بطولة كبرى، بعد حلولها ثالثة في مونديال 2002، وبلوغها ربع نهائي كأس أوروبا 2000 ونصف نهائي 2008.

ويعود إلى صفوف تركيا من الإيقاف نجم وسطها هاكان تشالهانأغلو والمدافع ساميت أكايدين، لكنها تفتقد لاعبي الوسط أوركون كوكتشو واسماعيل يوكسيك.

الجماهير التركية

ورغم الموجات البرتقالية التي اجتاحت المدن الألمانية خلال مباريات هولندا يُتوقع أن تحظى تركيا بدعم كبير من جاليتها الواسعة.

وفيما يقطن ألمانيا أكثر من ثلاثة ملايين شخص من أصول تركية حذّر مدافع هولندا دالي بليند: “ستكون مباراة خارج أرضنا”.

التوتر السياسي

وسيحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المباراة بعد استدعاء السفير التركي لدى برلين رداً على استدعاء نظيره الألماني في أنقرة بعد إشارةٍ جدليةٍ لديميرال.

وتوتّرت العلاقات بين البلدين على خلفية احتفال ديميرال بأحد هدفيه في مرمى النمسا في لايبزيغ، قبل أن ينشر صورة له رافعاً يده في إشارة “الذئاب الرمادية” الخاصة بمجموعة من اليمين المتطرّف في تركيا.

وفتح الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا)، أول أمس الأربعاء، تحقيقاً في حق اللاعب، وبعدها تقرر إيقاف ديميرال لمبارتين اثنتين.

الأسئلة المتداولة

ما هي توقعات مباراة إنجلترا وسويسرا؟

إنجلترا تعتبر المرشّحة لكن سويسرا قد تخلق المفاجأة.

هل سيشارك الحارس ميرت غونوك في مباراة هولندا؟

نعم، من المتوقع أن يشارك الحارس ميرت غونوك.

ما هو وضع المدرب غاريث ساوثغيت؟

يتعرض لانتقادات ولكن يحتفظ بتشكيلته الأساسية.

هل سيحضر الرئيس التركي المباراة؟

نعم، من المتوقع أن يحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.



اقرأ أيضا