ملخص رئيسي: نقاط مهمة للتذكير

النقطة المهمةالتفاصيل
الاهتمام الكبير للفلاحة المغربيةتعبر الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية عن قلقها تجاه الهجمات على منتجاتها الفلاحية.
أحداث الأيام الماضيةتمت عرقلة الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه المغربية، خصوصاً في إسبانيا.
الحفاظ على العلاقات التجاريةتؤكد الكونفدرالية عزمها على الحفاظ على العلاقات التجارية مع الشركاء الأوروبيين.

الكونفدرالية المغربية وتحديات الإنتاج الفلاحي

أعربت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية عن مخاوفها العميقة بشأن الاعتداءات المستمرة التي تشهدها المنتجات الفلاحية المغربية.

وقد شهدت الأيام الأخيرة عرقلة شاحنات مغربية محملة بالخضروات والفواكه من جانب مزارعين محتجين في دول أوروبية، وبصفة خاصة في إسبانيا، مما أدى إلى تخريب العلامات الجمركية للمنتجات.

من جانبها، نددت الكونفدرالية بما وصفته بـ“المغالطات الإعلامية” التي تطال الفلاحين المغاربة، مؤكدة تصميمها على العمل جنباً إلى جنب مع شركائها الأوروبيين من أجل الحفاظ على العلاقات التجارية المتوازنة والمبنية على الاحترام المتبادل.

تصريحات رشيد بنعلي حول التحديات الراهنة

لفت رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية، الانتباه إلى المصاعب التي يواجهها المصدرون المغاربة وتعرضهم لعراقيل تتمثل في توقف تدفق السلع. وشدد في حديثه لـ“هسبريس” على رفض الفلاحين المغاربة لتشويه سمعتهم عبر الإشاعات المتعلقة باستخدام المبيدات.

وتابع بأن الكونفدرالية تقاوم بقوة ضرب سمعة الزراعة المغربية وتخريب منتجاتها، مشيراً إلى أنهم سينظرون في الإجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة محاولات المساس بجودة المنتجات الوطنية.

المعايير الأوروبية وجودة المنتجات المغربية

أكدت الكونفدرالية، في بيان صحفي، أن جميع المنتجات الفلاحية المغربية تحترم المعايير الأوروبية، وذلك استناداً إلى تقارير نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف الصادرة عن الاتحاد الأوروبي خلال عام 2023.

تُظهر مقارنة الإخطارات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي أن المملكة تحتل المركز الثالث في التزامها بالمعايير، من بين قائمة الدول الخمسة عشر المصدرة الرئيسية إلى الاتحاد.

وأضافت أن المنتجات الفلاحية المغربية تتمتع بجودة عالية وتلتزم بصرامة بكافة المعايير القانونية المطلوبة، وتخضع لرقابة مسبقة من الجهات الرسمية المغربية والأوروبية.

تجدر الإشارة إلى أن التبادل التجاري للمنتجات الفلاحية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي يتم بموجب الاتفاق الفلاحي ضمن بروتوكولات اتفاقية الشراكة بين الطرفين، والتي تم التوقيع عليها في ديسمبر 2010 وبدأ تنفيذها في أكتوبر 2012.

أسئلة متكررة (FAQ)

ما هو الموقف الرسمي للكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية؟

تعرب الكونفدرالية عن قلقها إزاء الهجمات على المنتجات الفلاحية المغربية وتؤكد على حماية سمعتها وجودتها.

ما هي الدول التي شهدت احتجاجات ضد الخضروات والفواكه المغربية؟

خاصة في إسبانيا، شهدت دول أوروبية احتجاجات أثرت على تدفق البضائع المغربية.

ما هي المعايير التي تحترمها المنتجات الفلاحية المغربية؟

المنتجات تحترم بصرامة المعايير الأوروبية الخاصة بالتسويق والصحة والصحة النباتية.

هل تخضع المنتجات المغربية للرقابة قبل التصدير؟

نعم، تخضع لرقابة مسبقة من السلطات المغربية والأوروبية قبل إدخالها للأسواق.



اقرأ أيضا