نقاط أساسية يجب تذكرها

الموضوعالوصف
تحفيز الاستثمارتركيز SMIT على دعم الاستثمار وزيادة القدرة التنافسية في قطاع السياحة
الأوراش الرئيسيةتحديد ثلاثة مشاريع أساسية لتحسين جاذبية المجالات الترابية
ميزانية الاستثمارتخصيص مليار درهم لجعل المجالات الترابية أكثر جاذبية
إنجازات 2023تسجيل رقم قياسي بلغ 14,5 ملايين سائح
الجاذبية السياحيةتعزيز الاستثمار ودعم العروض السياحية في المدن العتيقة والشواطئ
العرض الفندقيطاقة إيوائية إجمالية بلغت 289 ألف سرير بمعايير جودة مرتفعة

تحفيز الاستثمار في قطاع السياحة المغربي

تضع الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT) خطى حثيثة نحو تفعيل الاستراتيجية الجديدة للقطاع السياحي خلال الفترة من 2023 إلى 2026. هذه الاستراتيجية تعتمد بالأساس على تحفيز الاستثمار وتحسين الإمكانيات التنافسية، وذلك بهدف تعزيز مردودية وجاذبية المواقع السياحية المغربية.الاستثمار والقدرة التنافسية هما المحركان لهذه الخطة.

تعزيز الاستثمار في السياحة

في سعيٍ لتحقيق أهداف كتاب الطريق السياحي، تبذل SMIT جهوداً لدعم وتقوية الاستثمارات الرامية إلى تطوير تجارب سياحية فريدة ومتنوعة. ثلاثة مشاريع كبرى تم تحديدها لتعظيم جاذبية المناطق المستهدفة؛ وهي مشروعا “قريتي” و”مدينتي”، إلى جانب “تغازوت” و”المقاولة السياحية” وغيرها، بالإضافة إلى إدخال مفاهيم جديدة ومنتجات ترفيهية.

استثمار بمليار درهم

لضمان تطبيق فعال للمبادرات المذكورة، تخطط SMIT لاستثمار ما يقارب مليار درهم لتعزيز جاذبية الأقاليم المختلفة من 2023 إلى 2026. وفي الوقت ذاته، تطمح الشركة إلى تنشيط سوق الاستثمار في الترفيه السياحي، عبر تأمين تمويل إضافي يفوق الملياري درهم بالتعاون مع مجالس الجهات والمؤسسة نفسها، وهو ما يهدف إلى تشجيع المشاريع الجديدة للمقاولات الصغرى والوسطى.

ارتفاع في أرقام السياحة خلال عام 2023

شهد قطاع السياحة المغربي الركود وصل إلى قمم غير مسبوقة خلال العام المنصرم، حيث بلغ عدد الزوار القياسي 14.5 مليون زائر. هذا الرقم يعد دليلاً على النمو الملحوظ الذي حققته السياحة المغربية مقارنة بالأعوام السابقة، وهو نتيجة جهود تطويرية متواصلة لتعزيز صناعة السياحة واستقطاب المستثمرين.

عوامل النمو السياحي

ساعدت العديد من العوامل في تحقيق هذا الأداء القوي؛ تنوُّع العروض السياحية مع تقديم مواقع جذب ثقافية، تاريخية، طبيعية، وترفيهية إضافة إلى فن الطهو الغني والضيافة المغربية المتأصلة. القدرة التنافسية، تعتبر حجر الزاوية لجذب المزيد من الاستثمارات، ولتحقيق ذلك، قام المغرب بتفعيل استراتيجية رائدة لتطوير الإيواء السياحي منذ عام 2013، والتي أسفرت عن إضافة أكثر من 110,000 ألف سرير جديد واستقطاب سلاسل الفنادق العالمية مثل “هيلتون” و “ماريوت” وغيرها.

تنشيط السياحة

تواصلت مبادرات عديدة لتعزيز وإثراء العرض السياحي الراهن، مما يسهم في تنمية الاقتصاد الوطني ويعتمد تطورها على استراتيجيات مواجهة التحديات الجارية. السياحة المنشطة تشكل قطاعاً حيوياً يربط بين مختلف الصناعات السياحية المتداخلة.

استراتيجيات تعزيز الجاذبية السياحية

تبادر SMIT ضمن تنفيذ خارطة الطريق السياحية إلى دعم وتقوية الاستثمارات لتطوير عرض سياحي متنوع. يفصح ترويج 14 مشروعاً سياحياً قاطرة على مستوى السلاسل الرئيسية عن حرص الشركة على تحسين العرض الفندقي القائم وإنشاء قدرات إيوائية جديدة.

تطوير المدارات السياحية

تسعى الشركة جاهدة لتطوير المدارات السياحية في المدن العتيقة؛ حيث يتم العمل على تقديم تجربة ثقافية غامرة، وتوفير الدعم الفني والمالي للوحدات الجهوية المعنية. تعرب الشركة عن أهداف استثمار عمومي بأكثر من خمسة مليارات درهم خلال الأعوام القليلة الماضية في هذا الإطار.

توفير عرض فندقي تنافسي

جنباً إلى جنب مع التدابير الهادفة لرفع جاذبية الوجهات، تم تسجيل زيادة السعة الإيوائية السياحية خلال سنة 2023 لتصل إلى 289,000 سرير. يعتبر هذا الإنجاز دليلاً على تلبية الاحتياجات السياحية المتزايدة وتقديم عرض فندقي عصري ذو مستوى رفيع.نمو السعة الإيوائية يطمح لاستقبال 17.5 مليون سائح وفق خارطة الطريق الموضوعة.

الأسئلة الشائعة

ما هي الرافعتين الأساسيتين التي تعتمد عليهما SMIT في استراتيجيتها الجديدة؟

تعتمد استراتيجية SMIT على دعم الاستثمار وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع السياحي.

ما طبيعة المشاريع الرئيسية التي تم تحديدها ضمن الخطة السياحية؟

المشاريع الرئيسية تشمل “قريتي” و”مدينتي” و”تغازوت” ومبادرات تهدف إلى تطوير وتحديث الترفيه والعرض السياحي.

ما الإنجازات التي حققها قطاع السياحة بالمغرب خلال عام 2023؟

سجل المغرب رقماً قياسياً تاريخياً في عدد السائحين بلغ 14.5 مليون زائر.

كيف تساهم SMIT في تطوير العرض الفندقي؟

تساهم SMIT في تقوية الاستثمار وتعزيز العرض الفندقي بمشاريع تطويرية تشمل تنمية الفنادق وإنشاء سعة إيوائية جديدة.



اقرأ أيضا