النقاط الرئيسية للمقال

الحدثالتفاصيلالأهمية
زيارة أوسكار بوينتي للمغربمناقشة مشاريع البنى التحتيةتعزيز الشراكات واستثمارات شركات إسبانية
الاستثمارات المخططةحوالي 45 مليار يورو حتى 2050تطوير شبكات النقل والموانئ
التعاون الإسباني المغربيإمكانية مشاركة الشركات الإسبانيةتنمية اقتصادية مشتركة وتعزيز العلاقات

زيارة وزير النقل الإسباني إلى المغرب

قام أوسكار بوينتي، وزير النقل الإسباني، بزيارة إلى المملكة المغربية يوم الاثنين، وذلك للتباحث حول عدد من المشاريع المهمة في مجال البنية التحتية، يأمل من خلالها في تعزيز الشراكات الثنائية.

أفصح بوينتي عبر تغريدة على منصة التواصل “إكس” عن حماسه لهذه الزيارة قائلاً: “استعد لزيارتي للمغرب، البلد الطامح إلى انجاز مشاريع بنية تحتية تتجاوز قيمتها 45 مليار يورو في الأعوام المقبلة، والتي ستكون فرصة لشركاتنا لأخذ دورها في هذه الإنجازات، ويجب أن نسعى جاهدين لذلك”.

سيشمل جدول الزيارة محادثات مع ممثلين عن الحكومة المغربية لبحث مختلف القضايا المتعلقة بقطاع النقل والتعرف على التحديات والفرص المستقبلية في القطاع.

اجتماعات وزير النقل الإسباني في المغرب

خلال الزيارة، سيلتقي بوينتي بمحمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك المغربي، حيث سيبحثون مشروع شبكة السكك الحديدية الشاملة التي تخطط لها المملكة. كما أن الزيارة ستشهد اجتماعاً آخر مع نزار بركة، وزير التجهيز والماء، لمناقشة التعاون المتبادل فيما يخص موانئ الدولتين وإمكانات الاستفادة من المشاريع للشركات الإسبانية.

ومن المنتظر أن يقوم الوزير الإسباني بزيارة لشركة “ألزا” الإسبانية بالدار البيضاء يوم الثلاثاء، للاطلاع على أنشطتها بالمنطقة واللقاء بالعمال هناك.

خلفية الزيارة والاستثمارات المغربية

هذه الزيارة تأتي في أعقاب تصريحات رئيس الوزراء الإسباني بيدرو شانسيز خلال زيارته الأخيرة للرباط، والتي أشار فيها إلى استثمارات مغربية مخطط لها تقدر بحوالي 45 مليار يورو حتى عام 2050، وهو ما أثار بلبلة في الأوساط الإسبانية. وقد أصدرت الحكومة الإسبانية توضيحات لتسوية الموقف، مؤكدة أن المغرب هو من سيستثمر هذا المبلغ في البنية التحتية، مع إمكانية مشاركة الشركات الإسبانية في تلك العقود.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من زيارة وزير النقل الإسباني للمغرب؟
لبحث شراكات في مجال المشاريع البنية التحتية والنقل.
كم تقدر الاستثمارات المغربية المخطط لها في البنية التحتية؟
حوالي 45 مليار يورو حتى 2050.
هل ستشارك الشركات الإسبانية في هذه المشاريع؟
نعم، هناك إمكانية لمشاركة الشركات الإسبانية.



اقرأ أيضا