“`html

النقاط الرئيسية للمقال

الابتكارالطموحالتأثير
تأسيس “عيساوي أيركرافت” وصناعة طائرتينمنافسة اللاعبين الدوليين البارزين في صناعة الطيرانتحسين القدرات العسكرية والمدنية المغربية

رحلة الإبداع في سماء المغرب

خلال أربعة أعوام من العمل الدؤوب، استطاع عبد الرحمن العيساوي، ابن مدينة واد زم، أن يضع بصمات طموحه في سماء المغرب، إذ رسخ أساس شركته “عيساوي أيركرافت” وصمم طائرتين متميزتين؛ واحدة لأغراض مدنية والأخرى لمهام عسكرية، تنافس القدرات التركية لطائرات “بيرقدار”.

الطموح الصناعي الذي يحمله العيساوي على عاتقه يتمثل في توفير قاعدة صناعية محلية تمكن المغرب من منافسة اللاعبين الدوليين البارزين. من خلال خبرته الطويلة وشغفه الممتد لأكثر من 23 عاماً في مجال البحث والتطوير الجوي، يهدف العيساوي لترسيخ خدمات شركته في خدمة المملكة.

الإنجازات العظيمة

لقب “الناسا” لم يأتِ من فراغ لعبد الرحمن العيساوي، فقد قام بتصميم طائرتين في واد زم؛ الأولى طائرة مدنية بخمسة مقاعد للنقل، تتميز بسرعة قصوى تصل الى 350 كم/ساعة وصُنعت من مواد مركبة متقدمة، بينما الطائرة الثانية مخصصة للأهداف العسكرية والاستخباراتية، مزودة برادار “Lynx” متعدد الأوضاع.

طائرات بمواصفات عالمية

تتمتع الطائرة العسكرية التي صممها العيساوي بمواصفات عالية تندرج تحت “الجيل القادم من أنظمة الطائرات الموجهة عن بعد (RPAS)” وهي مجهزة للإستخبارات والمراقبة والاستطلاع المستمر (ISR). تتسم بأنها أكبر وأثقل ومصممة للطيران في الأجواء الواسعة وتحت جميع الظروف الجوية، مما يوفر الوعي الظرفي في الوقت الحقيقي للقوات والسلطات المدنية.

بإدخال رادار “Lynx” الثوري ومستشعر الأشعة تحت الحمراء، تمكنت الطائرة من توفير صور عالية الجودة تحت السحاب في كل الأوقات. “سوبر ليدر” تظهر قدرات مراقبة متفوقة وتحمل طويل المدى في الأجواء العالية وتستوعب حمولة وأداء وكفاءة أكبر. هذه الطائرة تشكل جزءاً من تطلع العيساوي للوصول الى مستوى التنافس مع كبار المنتجين الدوليين.

الشق المدني: “سونشاين” للتنقل الفاخر

أما على جانب الطيران المدني، فقد تحدث العيساوي عن الطائرة “سونشاين” التي يمكنها حمل خمسة ركاب. وصفها بأنها تُعد بمثابة سيارة فاخرة بداخلها، مع شاشة عرض متعددة الوظائف وتصميم داخلي أنيق يجمع بين الرفاهية والأناقة والتكنولوجيا.

تحتوي الطائرة على تجهيزات ووسائل راحة حديثة، تتيح للمستخدم تجربة فاخرة ومريحة مع تحكم سهل وإضاءة دقيقة تغطي جميع مناطق الطائرة. عزز العيساوي ثقته بأن طائرته المدنية ستتبوأ مركز الريادة على مستوى العالم في هذا الصنف.

خطط المستقبل

تتجاوز أهداف العيساوي تصنيع الطائرات المدنية والعسكرية فحسب، بل يتطلع لإنشاء شركة “نورت لارج أيرو سبيس” لإنتاج طائرات ركاب مدنية ذات حجم كبير وطائرات مقاتلة ونقل عسكري. كل هذه الخطوات تسير نحو تعزيز القدرات الدفاعية للمغرب وتأمين مناصب شغل جديدة، ساعياً للوصول إلى الاعتماد الدولي والتشغيل التجاري للطائرات التي ينتجها.

أسئلة شائعة

  • ما هي شركة “عيساوي أيركرافت”؟

    هي شركة مغربية ناشئة أسسها عبد الرحمن العيساوي لصناعة طائرات مدنية وعسكرية.

  • ما هو هدف الشركة؟

    تهدف إلى منافسة الشركات الرائدة في صناعة الطيران العالمية وتعزيز الكفاءات المغربية في هذا المجال.

  • ما المميز في الطائرة العسكرية “سوبر ليدر”؟

    تتمتع بقدرات مراقبة متقدمة، قدرة على التحمل الطويل والطيران في أنواع الطقس المختلفة وتوفير صور عالية الجودة.

  • ما خصائص الطائرة المدنية “سونشاين”؟

    تتميز بتصميم داخلي فاخر، وسائل راحة حديثة، وشاشة عرض متعددة الوظائف، وتوفّر تجربة طيران راقية.


“`

اقرأ أيضا