النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
موقف اليمين الفرنسييخيف الجزائر بعد فوز “التجمع الوطني” اليميني في الانتخابات الأوروبية
استعداد المغربلحسم صفقة “سلاح” كبيرة مع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية
ارتفاع سعر التأشيرةإلى 90 يورو لولوج منطقة شينغن
الطاقة النوويةخيار تدرسه الحكومة المغربية لتوليد الكهرباء
الهجرة غير النظاميةالمغرب يتحمل أعباء تأمين حدوده بدون دعم مادي كاف من أوروبا

موقف اليمين الفرنسي من الصحراء المغربية

كتب المحلل السياسي عبد الرحيم المنار اسليمي أن فوز اليمين الفرنسي المتطرف في الانتخابات الأوروبية الأخيرة يخيف الجزائر. وأوضح اسليمي أن حزب “التجمع الوطني” اليميني تجاوز حزب ماكرون بأكثر من نصف المقاعد البرلمانية، مما يشكل ضربة لنظام العسكر في الجزائر. وأضاف أن “جنرالات الجزائر” لم يناموا الليل بسبب الفوز الساحق لحزب لوبان.

تأثير الانتخابات على فرنسا والجزائر

  • حل البرلمان الفرنسي: أرغم الرئيس إيمانويل ماكرون على حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة.
  • مواقف ماري لوبان: في حالة وصولها إلى رئاسة الحكومة، ستغير معادلات التعامل مع الجزائر، خصوصا فيما يتعلق بالمهاجرين غير الشرعيين.

صفقة السلاح المغربي

ذكرت إذاعة “مونت كارلو” الدولية أن المغرب يقترب من إتمام أكبر صفقة “سلاح” في تاريخه مع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية لاقتناء 131 طائرة مقاتلة من طراز F-16 Block. يأتي ذلك في سياق تكثيف التعاون العسكري والاستخباراتي بين المغرب والولايات المتحدة.

تصريحات المحلل الأمني محمد أكضيض

أكد محمد أكضيض أن الترسانة العسكرية الحديثة التي يمتلكها الجيش المغربي تحت قيادة الملك محمد السادس تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الأمريكية، مما يمنح المغرب تفوقاً عسكرياً في المنطقة.

ارتفاع سعر تأشيرة شينغن

ابتداءً من 11 يونيو الماضي، ارتفع سعر تأشيرة الإقامة القصيرة لدخول منطقة شينغن من 80 إلى 90 يورو للبالغين. يُشكل هذا الارتفاع عبئاً على الذين يخططون للسفر إلى أوروبا، خاصة وأن المبالغ المدفوعة لا تُسترد حتى في حالة الرفض.

البلدانتكلفة تأشيرات شينغن
الأفارقة54 مليون يورو
المغاربة117 مليون درهم

الاتجاه نحو الطاقة النووية

تدرس الحكومة المغربية خيار الاعتماد على الطاقة النووية لتوليد الكهرباء. وأكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، في مجلس المستشارين أن هذا الخيار يتم دراسته في إطار تنفيذ برنامج وطني للطاقة.

آراء الخبراء

أفاد الخبير المغربي الخمار المرابط بأن عدداً من المهندسين المغاربة مستعدون للعودة إلى المغرب والمساهمة في مشاريع التنمية في البلاد، شرط وجود مشروع في مجال الطاقة النووية.

الهجرة غير النظامية وتأمين الحدود

يعاني المغرب من أعباء تأمين حدوده من لكويرة إلى السعيدية بدون دعم مادي كاف من الدول الأوروبية، على الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها في هذا الصدد. وأوضح عصام العروسي، أستاذ العلاقات الدولية، أن الدول الأوروبية لم تلتزم بتعهداتها في دعم المغرب مالياً.

الاستراتيجية الأمنية المغربية

أكد عبد الرحمان مكاوي، خبير في الشؤون الأمنية، أن المغرب يتبع استراتيجية أمنية شاملة للتصدي للهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة. وذكر أن وزير الداخلية يعقد لقاءات مع نظرائه الأوروبيين والأفارقة وحتى الأمم المتحدة لتحقيق هذا الهدف.

أسئلة شائعة (FAQ)

ما هو تأثير فوز اليمين الفرنسي على الجزائر؟

يشكل فوز حزب “التجمع الوطني” ضربة لنظام العسكر في الجزائر.

هل ارتفعت أسعار تأشيرات شينغن لول وج أوروبا؟

نعم، ارتفعت الأسعار من 80 إلى 90 يورو للبالغين.

هل تسعى المغرب للاعتماد على الطاقة النووية؟

نعم، تدرس الحكومة هذا الخيار لتوليد الكهرباء.

هل يقدم الاتحاد الأوروبي دعماً مالياً كافياً للمغرب؟

المغرب لا يتلقى دعماً مادياً كافياً لتأمين حدوده.



اقرأ أيضا