النقاط الرئيسية للمقال

النقطةالتفاصيل
الفائز بالصفقةشركة إسبانية عمومية
المشروعتوسعة وتحديث مطار الدار البيضاء
العمليةطلب عروض واستشارة دولية
الأهدافتطوير بنية تحتية متقدمة للمطار

توسيع وتحديث بنيات مطار محمد الخامس بالدار البيضاء

وٌقع الاختيار على شركة إسبانية بارزة في مجال البنيات التحتية للنقل لتنفيذ مشروع توسعة وتطوير مرافق مطار محمد الخامس الدولي، أكبر مطارات المملكة المغربية. هذا الاختيار جاء نتيجة عملية منافسة قُدمت ضمن “استشارة دولية” أطلقها المكتب الوطني للمطارات.

خلفية المنافسة الدولية

في شهر يوليو لعام 2023، دعا “مكتب المطارات” إلى “استشارة دولية” بهدف صياغة خطة شاملة لتطوير البنية التحتية لمطارات ومحطات مطار محمد الخامس، واستطاعت الشركة الإسبانية الفوز بذلك التحدي استنادًا إلى خبرتها الواسعة في مشروعات مماثلة.

انتخاب الشركة الإسبانية

وفقًا لما أفادت به مصادر من المكتب الوطني للمطارات (ONDA), فإن شركة “Ineco”، الهندسية العمومية التابعة لوزارة النقل الإسبانية، قد تمت تزكيتها رسميًا للعمل على هذا المشروع الضخم، وهو ما أكدته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

مهمة التطوير

أعربت شركة INECO عن انخراطها في “وضع برنامج تطوير يشمل كافة جوانب البنية التحتية الضرورية للملاحة الجوية، بما يتلاءم مع حركة المرور المستقبلية في مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء”.

تفاصيل الزيارة الرسمية

أشارت التقارير إلى زيارة رئيس شركة إينيكو، سيرجيو فاسكيز تورون، الذي التقى بوزير النقل واللوجستيك المغربي وأبرز ممثلي شركات الطيران في المغرب، لبدء المرحلة الأولى من هذا المشروع الطموح.

التعاون المغربي الإسباني في مجال النقل

وفي ظل زيارته للمغرب، أثار أوسكار بوينتي، وزير النقل والتنقل المستدام بإسبانيا، قضية “الاهتمام المتزايد للشركات الإسبانية بالمشاركة في المشاريع الكبرى لقطاع النقل بالمغرب”.

خطة التطوير المستقبلية

تطمح خطة التطوير، التي تمتد إلى أفق 2040-2050، إلى تحسين وتوسيع القدرات الحالية للمطار بما يتوافق مع الزيادة المتوقعة في حركة الركاب والطائرات، وذلك باستثمار في البنية التحتية المتقدمة وتقنيات جديدة.

فريق عمل INECO والتجربة السابقة

تبرز “INECO” كجهة لها سوابق في العمل على توسيع المطار المذكور، مما يمنحها الخبرة اللازمة لتنفيذ هذا المشروع الكبير بنجاح.

مذكرة التفاهم بين المملكتين

وأخيراً، يُشار إلى الاتفاق بين وزارتي النقل في المملكتين المغربية والإسبانية على تفعيل مذكرة التفاهم لتعزيز التعاون في مجالات النقل واللوجستيك.

الأسئلة الشائعة

من هو الفائز بصفقة توسيع مطار محمد الخامس؟

المُتعاقد هو شركة “Ineco” الإسبانية العمومية.

ما هي الأهداف من تطوير مطار محمد الخامس؟

الهدف هو تحديث وتوسيع البنية التحتية للمطار لمواكبة التطورات وزيادة حركة الركاب.

متى من المتوقع إكمال المشروع؟

أفق المشروع يمتد إلى العام 2050.

هل تمتلك “Ineco” خبرة سابقة في العمل على مطارات؟

نعم، للشركة خبرات سابقة في المغرب من ضمنها توسيع مطار محمد الخامس الدولي.



اقرأ أيضا