النقاط الرئيسية الواجب التذكر

الزيادة في القيمةالانخفاض في الوزنالتغيرات حسب المنطقة
ارتفاع بنسبة 2%انخفاض بنسبة 14%تفاوت حسب المحيط والمتوسط

الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب: تحليل الأداء

شهد قطاع الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب خلال الربع الأول من عام 2024 نموًا طفيفًا في القيمة التسويقية، حيث سجل ارتفاعا بنسبة 2% ليصل إلى قرابة 3 مليارات درهم، مظهرا بذلك مرونة اقتصادية في هذا القطاع الحيوي.

التقرير الصادر عن المكتب الوطني للصيد البحري يكشف عن أن الوزن الإجمالي للمنتجات المسوقة بلغ 181,280 طنا، مسجلاً تراجعا بنسبة 14% عند المقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023، مما يعكس تحديات تواجه القطاع.

لوحظ انخفاض في قيمة الكميات المفرغة من المحار والسمك السطحي والقشريات، والتي بلغت نسبها 67%، 30% و21% على التوالي. بينما عانت الطحالب والأسماك البيضاء من تراجع في الكميات المفرغة أيضًا.

في مقابل ذلك، سُجِّل ارتفاع في كميات رأسيات الأرجل المفرغة بنسبة 22%، لتصل إلى 23,913 طن، وهو ما يعتبر مؤشرًا إيجابيًا لهذا النوع من المنتجات البحرية.

حالة الموانئ البحرية تختلف بحسب المنطقة؛ إذ أظهرت موانئ البحر الأبيض المتوسط انخفاضا في الكميات المفرغة بنسبة 12% لتصل إلى 4.363 طن، بينما زادت القيمة بنسبة 8% محققة 218.6 مليون درهم. وفي الموانئ الواقعة على المحيط الأطلسي، تم تسجيل انخفاض في الكمية بنسبة 14% لكن زادت القيمة السوقية بنسبة 1%، لتسجل حوالي 2.75 مليار درهم.

الأسئلة الشائعة

كم بلغت قيمة منتجات الصيد في المغرب خلال الربع الأول من 2024؟

بلغت قيمة منتجات الصيد تقريبا 3 مليارات درهم.

ما هو الوزن الإجمالي للمنتجات السمكية المسوقة في الربع الأول من 2024؟

بلغ الوزن 181,280 طنا.

كيف أثرت المناطق المختلفة على أداء قطاع الصيد؟

تفاوت الأداء بين موانئ البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي في كميات وقيمة المنتجات المفرغة.

ما نوع المنتجات البحرية التي سجلت ارتفاعاً في الكميات المفرغة؟

سجلت رأسيات الأرجل ارتفاعاً في الكميات المفرغة بنسبة 22%.



اقرأ أيضا