النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
فهم شامل للهجرةاقتراح تدخلات سياسية مكتملة وتقوية سبل الشفافية الاقتصادية والسياسية.
استرجاع الكفاءاتاستراتيجية متكاملة لدعم عودة الكفاءات المغربية وتعزيز التعاون بين القطاعات.
مواجهة التمييزمحاربة خطاب التمييز والصور النمطية والنهوض بأشكال الإدماج السوسيو-اقتصادي.
التشريعات والقواعد الدوليةملاءمة التشريعات الوطنية مع القواعد الدولية الخاصة بالهجرة وأنسنة السياسات الأوروبية.

أهمية فهم الشباب والهجرة

أوصت الجامعة الصيفية المغاربية، التي نظمتها منظمة العمل المغاربي بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل، بضرورة توفير **فهم شامل** للديناميكيات المؤثرة في **ظاهرة الهجرة**. كما اقترحت التدخلات السياسية المكتملة، وتقوية سبل الشفافية **الاقتصادية** و**السياسية** والقيمية.

تعزيز ارتباط النخب المهاجرة بوطنها الأم

أكد الملتقى العلمي على أهمية **تعزيز ارتباط النخب المهاجرة** الشابة بوطنها الأم واستثمار نشاطها الرقمي بما يخدم الشأن العام المغربي. كما شدد على استحضار الخصوصية **الاجتماعية والثقافية** للمجتمعات عند دراسة الهجرة على المستوين المنهجي وتقنيات البحث.

استراتيجية استرجاع الكفاءات المغربية

ومن بين التوصيات الأخرى، سن استراتيجية متكاملة لاسترجاع الكفاءات المغربية ودعم **عودتها إلى الوطن**. تعزيز التعاون بين القطاعات للاستفادة من الكفاءات والاختراعات والابتكارات لصالح الصناعة والزراعة والتكنولوجيا والعلم.

محاربة خطاب التمييز وتعزيز التعاون الدولي

شددت المداخلات على محاربة **خطاب التمييز** والصور النمطية التي تواجه المهاجر، والنهوض بمختلف أشكال الإدماج السوسيو-اقتصادي. تم التأكيد على **تعزيز التعاون الدولي** للحد من المخاطر التي تواجه المهاجرين وتيسير الهجرة الآمنة.

سياسات استباقية للهجرة وتغيرات المناخ

إرساء سياسات استباقية تأخذ بعين الاعتبار إمكانية وجود ترابط بين تغيرات المناخ والهجرة، مضاعفة الجهود لتطبيق **القانون الدولي الإنساني** ومواجهة التحديات التي تعترض المهاجرين.

تنظيم تدفقات المهاجرين واللاجئين

أوصى الملتقى بضرورة تبني النهج الوقائي لتنظيم **تدفقات المهاجرين** واللاجئين عبر الحدود، بإرساء أسس التنمية المستدامة. رفع منهجية **النهج السلمي** لحل النزاعات بين الدول.

ملاءمة التشريعات الوطنية مع القواعد الدولية

طالب الباحثون والخبراء بملاءمة التشريعات الوطنية مع القواعد الدولية الخاصة بالهجرة، وأنسنة السياسات الأوروبية لمراعاة **ظروف الشباب المهاجر**.

توحيد الجهود والتعاون المغاربي

توحيد الجهود على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لتحقيق أهداف السياسات المتبعة في مجال الشباب والهجرة. تخصيص الموارد اللازمة ضمن تصور استراتيجي للحد من نزيف هجرة العقول والكفاءات في المنطقة المغاربية.

السياسات الاستراتيجية للهجرة

من بين السياسات الاستراتيجية المقترحة، الحد من العوامل التي تدفع الكفاءات المغاربية لمغادرة أوطانها، وتضمين **المنظور الجندري** في السياسات لفهم واقع هجرة الكفاءات النسائية.

سياسات الجوار الأوروبي

مأسسة سياسة الجوار الأوروبي عبر ترسيخ الندية ومبادئ الإشراك والمشاركة، مما يستوجب إحياء التكتل المغاربي لتجنب تداعيات **جوار المخاطر**.

جهود منظمة العمل المغاربي

تثمين وتشجيع الجهود التي تقوم بها **منظمة العمل المغاربي** لرصد مواكبة القضايا الهامة للمنطقة المغاربية، والتحسيس بأهمية التعاون المغاربي رغم الصعوبات.

تصريحات إدريس لكريني حول الهجرة

ذكر إدريس لكريني، رئيس منظمة العمل المغاربي، أن اختيار موضوع الهجرة والشباب يأتي لما تطرحه هذه القضية من إشكالات، ولمقاربتها من زاوية الفرص التي تتيحها للفئة العمرية الشابة لتحقيق التنمية.

انعكاسات النزاعات في القارة السمراء

أوضح لكريني أن النزاعات في القارة السمراء حولت عدد من الدول المغاربية من **بلدان مصدرة للهجرة** إلى أوطان مستقبلة لها. ولذلك يتم فتح نقاش بناء يطرح توصيات كفيلة بالتعاطي العقلاني مع هذه الظاهرة.

FAQ

ما هي التوصيات الأساسية للجامعة الصيفية المغاربية؟

توفير فهم شامل ودعم عودة الكفاءات المغربية.

ما هو الهدف من تعزيز ارتباط النخب المهاجرة بوطنها الأم؟

استثمار نشاطها الرقمي لخدمة الشأن العام المغربي.

كيف يمكن ملاءمة التشريعات الوطنية مع القواعد الدولية؟

بتنسيق الجهود بين الدول وتبني النهج الوقائي لتنظيم تدفقات المهاجرين.

لماذا تم اختيار موضوع الهجرة والشباب؟

نظرًا للقضايا والإشكالات التي تطرحها هذه الظاهرة والفرص التي تتيحها للشباب.



اقرأ أيضا