عسر القراءة: استكشاف العوامل المحددة لدى أبناء المهاجرين

عسر القراءة: استكشاف العوامل المحددة لدى أبناء المهاجرين

النقاط الرئيسية

النقطةالوصف
عسر القراءةاضطراب يؤثر على قدرة الأطفال في القراءة، خاصة في ثنائيي اللغة.
العوامل البيئيةتؤثر بشكل كبير على نتائج القراءة لدى الأطفال المهاجرين.
الخصائص الثقافيةتساعد في فهم أفضل للأعراض عند الأطفال من أصول مهاجرة.
التدخل العلاجييتطلب مراعاة العوامل الثقافية والاجتماعية.

دراسة جديدة حول عسر القراءة

تناولت دراسة*حديثة نشرت في العدد الأخير من “المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية” التي تصدر عن “المركز الديمقراطي العربي”، مشكلة **عسر القراءة** (الديسلكسيا) لدى **ثنائيي اللغة** من أبناء المهاجرين. وأكدت على “**الأهمية البالغة** للعوامل البيئية في التأثير على نتائج القراءة لدى الطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب”.


نتائج الدراسة

أشار الباحث **محمد عبو**، في سياق الدراسة، إلى أنه “هذه العوامل مجرد متغيرات تنضاف إلى الأسس العصبية والبيولوجية لهذا الاضطراب، مما يعني أن طفلا مصابا بعسر القراءة، يعيش في سياق اجتماعي وأسري ومدرسي متفهم، يختلف عن طفل آخر يعاني من نفس الاضطراب في سياق مختلف”.


دور البيئة المحيطة

  • تؤثر البيئة المحيطة بشكل رئيسي على نتائج القراءة.
  • تشمل العوامل البيئية ما يلي:
    • مشاركة الوالدين في القراءة.
    • تكامل ثقافة المنزل والمدرسة.
    • الولوج إلى رياض الأطفال.
    • علاقة الطفل بمعلميه.
    • ممارسة القراءة بشكل منظم.

التصورات الثقافية والاجتماعية

بينت الوثيقة أن دراسة **الديزلكسيا** في سياق اجتماعي وثقافي معين “تجعلنا بمنأى عن التصورات الاختزالية”. كما أن **أبناء المهاجرين** يعانون من أعراض مختلفة في اللغة الأم مقارنة بتلك في اللغة الثانية، مما يجعل العوامل الاجتماعية والثقافية ضرورية في تحديد عسر القراءة.


أهمية الهوية الثقافية

تعتبر الثقافات المختلفة عاملا رئيسيا في فهم **عسر القراءة**. إذ ينبغي إجراء الدراسات في بيئة تحترم **ازدواجية اللغة** وتنوع الثقافات لتحديد سبل التدخل العلاجي المناسب.


العلاقة بين اللغة والبيئة

أكد الباحث أن عسر القراءة يؤثر ويتفاعل مع العوامل البيئية والثقافية، وهو ما يستدعي فهماً أعمق للعوامل المحيطة بالطفل. حيث أن هناك اختلافات ملحوظة بين الطفل أحادي اللغة و**طفل ثنائي اللغة** من أصول مهاجرة في كيفية تأثرهم بالاضطراب.


استنتاجات البحث

خلصت الدراسة إلى ضرورة “البحث في عسر القراءة لدى ثنائيي اللغة أو أطفال المهاجرين” في سياق ثقافي واجتماعي يأخذ في اعتباره عوامل مثل:

  • ازدواجية اللغة.
  • التنوع الثقافي.
  • النظام التعليمي في البلد المضيف.
  • البيئة الأسرية.


الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو عسر القراءة؟

هو اضطراب يؤثر على قدرة الأطفال في القراءة بشكل صحيح.


كيف تؤثر البيئة على عسر القراءة؟

تلعب العوامل البيئية دورًا كبيرًا في نتائج القراءة وتقديم الدعم للأطفال.


هل تختلف أعراض عسر القراءة بين اللغة الأم واللغة الثانية؟

نعم، الأعراض قد تختلف حسب اللغة التي يتم استخدامها.


ما هي أهمية العوامل الثقافية؟

تساعد في تحديد سبل تدخل علاجية مناسبة للأطفال من أصول مهاجرة.



اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This