النقاط الرئيسية

الموضوعالتفاصيل
درجات الحرارةظلت درجات الحرارة في مستويات متوسطة.
التوقعات ليوم غدطقس حار في الجنوب الشرقي وطوال الأقاليم الجنوبية.
أيام الأسبوع القادمةارتفاع مستمر في درجات الحرارة ابتداء من يوم الأربعاء.
تصريحات الخبراءتوقعات بتقلبات مناخية مستمرة وتأثيرها على الطقس.

حالة الطقس الأخيرة

ظلت درجات الحرارة خلال الأيام الماضية في مستويات **متوسطة**، وفقا للبيانات الرسمية الصادرة من مديرية الأرصاد الجوية. على الرغم من تزامنها مع بداية فصل الصيف، إلا أن درجات الحرارة لم تتجاوز معدل الثلاثين درجة مئوية كما كان معتادا.

التوقعات الجوية ليوم غد

من المتوقع أن يتميز الطقس يوم غد الثلاثاء **بطقس حار** في الجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية، وطقس حار نسبياً في المنطقة الشرقية والسهول الداخلية. كما يُتوقع **تشكل سحب منخفضة** مصحوبة بكتل ضبابية خلال الصباح والليل فوق السهول الشمالية والوسطى للمحيط الأطلسي.

توقعات الرياح ودرجات الحرارة

حسب تصريحات الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية: “من المرتقب أن يتم تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالأقاليم الجنوبية والسواحل الوسطى، على أن تكون درجات الحرارة خلال فترات النهار مرتفعة بشكل عام.”

تفاصيل درجات الحرارة

  • درجات الحرارة الدنيا تتراوح ما بين 20 و27 درجة بالجنوب الشرقي للبلاد، وشرق وجنوب الأقاليم الصحراوية.
  • تتراوح ما بين 13 و15 درجة بمرتفعات الأطلس والريف.
  • ما بين 15 و20 درجة بباقي أرجاء المملكة.

توقعات الأسبوع

أضاف يوعابد أن درجات الحرارة ستعرف ارتفاعا مستمرا خلال الأيام المقبلة ابتداء من يوم الأربعاء وخلال بقية الأسبوع. الطقس سيكون نسبياً حارا بالسهول الداخلية والشرق والجنوب والداخل الأقاليم الجنوبية. ستتشكل سحب منخفضة وتشكيلات ضبابية متفرقة بالسهول الشمالية/الوسطى والواجهة المتوسطة خلال الليل والصباح.

آراء الخبراء

أكد الدكتور **فؤاد الزهراني**، دكتور في علوم البيئة والتنمية المستدامة، أن المناخ ما بين فصل الربيع وفصل الصيف يكون دائماً متقلباً وغير مستقر. السنة الماضية شهدت معدلات حرارة قياسية، لكن هذه السنة يونيو كان بحرارة معتدلة.

تحليل أسباب تقلب الطقس

أوضح الزهراني أن المرتفع الآصوري بالمغرب يمكّن من دخول التيارات الرطبة من الشمال للمناطق الداخلية والوسطى، بينما تتلقى الأقاليم الجنوبية تيارات هوائية ساخنة من الصحراء الكبرى. تتقلب المناخات التي نعيشها خلال الصيف أو الشتاء أو الربيع، والتي تعتبر من أبرز مظاهر التغير المناخي.

وأضاف الزهراني أن ارتفاع درجة الحرارة في الأشهر الماضية كان بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر، مما ساهم في تبخرها. اليوم نشهد فترة تعاكس ما يكون عادة في فترات ظاهرة النينيو. كل هذه الحالات تتحكم بها المرتفع الآصوري الذي يسمح بمرور الكتل الهوائية الباردة أو يمنعها.

توقعات فصل الصيف

لا يتفق الزهراني مع التوقعات التي تقول بأن فصل الصيف لهذا العام سيكون منخفض الحرارة، ويرى أن فصل الصيف سيكون مشابهًا للفصول السابقة مع **فترات حرارية مرتفعة**.

FAQ

هل ستستمر درجات الحرارة بالارتفاع خلال الأسبوع؟

نعم، من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة بالارتفاع ابتداء من يوم الأربعاء.

ما هي توقعات الطقس ليوم غد؟

يتوقع طقس حار في الجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

ما هي تأثيرات المرتفع الآصوري على الطقس؟

يسمح المرتفع الآصوري بمرور الكتل الهوائية الباردة أو يمنعها، مما يؤثر على الطقس.

هل فصل الصيف سيكون منخفض الحرارة؟

لا، يتوقع أن يشهد فصل الصيف فترات ترتفع فيها درجات الحرارة.



اقرأ أيضا