المغرب ودول أخرى يغيبون عن معرض السياحة الدولي بتل أبيب

النقاط الرئيسية
غياب المغرب عن معرض السياحة الدولي IMTM 2024 في تل أبيب
سبق للمغرب المشاركة في العام الماضي وجذب السياح الإسرائيليين
عدم المشاركة هذا العام يعكس وضع الصراع في غزة
تحذيرات إسرائيلية لمواطنيها من السفر إلى المغرب ودول أخرى

ملخص الحدث

اختارت المملكة المغربية مع 25 دولة أخرى، بما في ذلك دول بارزة مثل الإمارات وكوريا الجنوبية والبرتغال وإسبانيا، عدم المشاركة في معرض السياحة الدولي الذي يُفتتح قريبًا في تل أبيب تحت شعار التجهيز للمستقبل السياحي في إسرائيل، وذلك اثر الصراع والتوترات في المنطقة. في العام الماضي كان لهذه الدول مشاركات فعالة قبل أن تقرر الامتناع هذا العام لأسباب تتعلق بالوضع الأمني في غزة.

المشاركون في المعرض

من جهة أخرى، أشارت إدارة المعرض في تصريح لـجريدة هسبريس الإلكترونية إلى أن الدعوات قد وُجهت إلى المملكة المغربية ومشاركيها، غير أنهم اختاروا عدم التسجيل للحضور هذا العام. بينما أعلنت دول مثل فرنسا وفيتنام والتشيك وغيرها عن نيتها المشاركة في الحدث، والذي تعتبره الحكومة الإسرائيلية فرصة للتغلب على تأثيرات الصراع على قطاعها السياحي.

تاريخ المشاركة المغربية في المعرض

المغرب قد كانت له مشاركة مهمة في الدورة السابقة من المعرض في يونيو 2022، حيث طمح المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى جذب نحو 200 ألف سائح إسرائيلي بزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

تحذيرات الأمن القومي الإسرائيلي

صدر في نهاية شهر مارس من المجلس الأمني الإسرائيلي تحذير للإسرائيليين من السفر للمغرب ودول أخرى كمصر والأردن، مشيراً إلى خطر تصاعدي لمواجهتهم بـ“تهديدات أمنية” في الخارج.

تصريح جمال السعدي

جمال السعدي، فاعل سياحي مغربي، أكد أن الوضع الأمني والصراع في غزة كان وراء قرار المقاطعة، مضيفأ أن الإسرائيليين من أصل مغربي وحاملي جوازات السفر المغربية يتم استقبالهم بحفاوة عند وصولهم للمملكة عبر دول ثالثة. وأبرز أن المغرب كان في السابق قد لاقى ترحيبا كبرا في النسخة الأخيرة، وذلك كان مرهوناً بتطور العلاقات بين البلدين، ولكن الواقع الراهن له تأثير بارز على قرار الغياب.

FAQ

لماذا امتنع المغرب عن المشاركة في معرض السياحة الدولي 2024؟

بسبب استمرار الصراع في غزة والوضع الأمني.

هل شارك المغرب في الدورات السابقة لمعرض السياحة الدولي؟

نعم، شارك رسميًا في عام 2022.

هل ستمتنع دول أخرى عن المشاركة في المعرض؟

نعم، إلى جانب المغرب، هناك 25 دولة أخرى قررت الامتناع.

ما هو الموقف الإسرائيلي من تحذير مواطنيه من السفر للمغرب؟

التحذيرات جاءت بسبب المخاوف الأمنية والتهديدات المحتملة.



اقرأ أيضا