ملخص النقاط الرئيسية

تباطؤ المبادلات التجاريةبين المغرب وإسرائيل
الصادرات الإسرائيليةأكثر من 100 مليون دولار في 2023
الواردات الإسرائيليةتراجعت إلى 16.2 مليون دولار
انخفاض عدد السياحبين البلدين في 2023
التحديات السياسيةتؤثر على تعزيز العلاقات

الأداء التجاري بين المغرب وإسرائيل

في ظل الأوضاع الحالية، أظهرت البيانات الرسمية التي نشرها “معهد اتفاقيات أبراهام للسلام”، استنادًا إلى معلومات من مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، تباطؤًا في النشاط التجاري بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل خلال الربع الأخير من العام 2023. ولا يخفى أن إجمالي حجم التجارة بين الدولتين قد بلغ أزيد من 116 مليون دولار، وذلك في نهاية عام 2023، مما يمثل زيادة بمقدار 60.5 ملايين دولار عن العام الذي سبقه.

وبحسب نفس المصادر، بلغت قيمة الصادرات الإسرائيلية إلى المغرب أكثر من 100 مليون دولار في العام 2023، بينما كانت هذه القيمة في العام 2022 لا تتجاوز 38.4 مليون دولار. وفي المقابل، شهدت الواردات الإسرائيلية من المغرب انخفاضا من 17.8 ملايين دولار إلى 16.2 مليون دولار بين العامين 2022 و2023.

حركة السياحة وتأثير السياسات الحالية

في مجال آخر، وهو حركة السفر والسياحة بين البلدين، شهد العام المنصرم تراجعا في عدد السياح الإسرائيليين الذين زاروا المغرب، حيث انخفض العدد من أكثر من 74 ألف في 2022 إلى حوالي 50 ألف سائح في العام 2023، بنسبة انخفاض بلغت 32%. كما انخفض أيضا عدد المغاربة الزائرين لإسرائيل بنسبة تجاوزت 10% بين العامين 2022 و2023، حيث لم يتعد عددهم 3200 زائر في العام الأخير.

تأثير الحرب في غزة على العلاقات

على الرغم من التأثير السلبي للحرب في غزة على العلاقات الثنائية وحركية التجارة والأشخاص بين المغرب وإسرائيل، إلا أن “معهد اتفاقيات أبراهام للسلام” قد سلط الضوء على أن العام المنصرم كان أكثر إنتاجية للعلاقات الإسرائيلية المغربية منذ توقيع الاتفاقية الثلاثية المتعلقة باستئناف العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى تبادل الزيارات والمشاركات بين المنظمات غير الحكومية في البلدين.

مع ذلك، ما زالت هناك تحديات تعترض تعزيز العلاقات، حيث لا تزال مكاتب الاتصال قائمة ولم يتم تحويلها بعد إلى سفارات كاملة، وهناك تعليق للرحلات الجوية بين البلدين، مما يؤكد على ضرورة أن تضمن البلدان الأعضاء في اتفاقيات أبراهام التفاعل الكامل للعلاقات بين الدولتين لتحقيق فرص هائلة.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

كم بلغ حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل في نهاية عام 2023؟

وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أزيد من 116 مليون دولار.

ما مدى تأثير الحرب في غزة على العلاقات الإسرائيلية المغربية؟

أثرت الحرب سلباً على المبادلات التجارية وحركة السياحة، لكن العلاقات بين البلدين حافظت على مستوى معين من الإنتاجية.

هل هناك تحديات تعترض تعزيز العلاقات بين المغرب وإسرائيل؟

نعم، تتضمن التحديات عدم تحويل مكاتب الاتصال إلى سفارات وتعليق الرحلات الجوية.



اقرأ أيضا