أهم النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
التحول نحو النظام الرقمييستمر المغاربة في تفضيل الدفع نقداً رغم جهود الحد من هذا التوجه.
زيادة الحاجة للسيولة النقديةارتفاع قيمة السيولة المتوقعة من 111.4 مليار درهم إلى 143.2 مليار درهم بنهاية 2025.
إحصاءات محافظ الإلكترونيةزيادة في عدد المحافظ الإلكترونية من 6.3 إلى 8 ملايين محفظة بالمغرب.

التحديات الاقتصادية لتفضيل “الكاش” في المغرب

تستمر إشكالية تفضيل المغاربة للدفع النقدي على التعاملات المالية الرقمية، ما يطرح تحديات على الاقتصاد الوطني. ألقى والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، الضوء على هذه القضية، معتبراً أنها تستدعي فهماً دقيقاً لأسباب هذه الظاهرة والقضايا المتعلقة بها.

جهود الحكومة وأرقام السيولة

على الرغم من المساعي الحكومية لتقليص استخدام النقد من خلال تعزيز المحافظ الإلكترونية “إم-واليت”، فإن التوجه نحو الدفع النقدي لا يزال مستمراً. بيانات بنك المغرب الأخيرة توحي بتنامي متواصل للحاجة إلى السيولة بين المؤسسات البنكية، إذ من المتوقع ارتفاع قيمة هذه الحاجة على مدى الثلاث سنوات القادمة.

التوضيحات الرسمية

نفى مصدر مسؤول في بنك المغرب، الشائعات التي تحدثت عن تفكير البنك في فرض ضرائب أو عقوبات من أجل الحد من استخدام النقد، مؤكداً على التركيز على دراسات معمقة لفهم الأسباب الكامنة وراء تفضيل الدفع النقدي في المغرب.

مراجعة قانون الأبناك وتوصيات الخبراء

يُشير الطيب أعيس، خبير مالي ومحلل اقتصادي، إلى أن النقاش حول “الكاش” لا يزال جاداً وأن هناك حاجة لتفهم أعمق للدوافع وراء استمرار هذه الظاهرة. يؤكد على أهمية معالجة ضعف الثقة في النظام البنكي وخصوصاً في المناطق النائية.

تحسين الخدمات البنكية المقترحة وإدماج القطاعات غير المهيكلة اقتصادياً، يُعتبران خطوتين مهمتين نحو تحقيق هذه الغاية وفق ما يُوصي به أعيس.

استراتيجيات لتقليل استخدام “الكاش”

ينوّه زكرياء كارتي، خبير مالي دولي، إلى أهمية الشمول المالي ويطرح أسباباً نقدية وثقافية لضعف الإقبال على الأداء الإلكتروني، مشيراً لتخوفات من تفتيشات ضريبية وارتفاع تكلفة العمليات المالية عبر الأداء الإلكتروني.

من ضمن الحلول التي يقترحها كارتي: استخدام المحافظ الإلكترونية في تحويل الدعم الحكومي وإلغاء تداول الأوراق النقدية من فئة معينة، مشابهة للتجربة الهندية للحد من عمليات الاكتناز.

الأسئلة الشائعة

لماذا يفضل المغاربة الدفع النقدي؟
ثمة أسباب ثقافية وتخوفات من التعرض لتدقيقات ضريبية وشكوك في نظام البنكي.
هل يُفكر بنك المغرب في فرض ضرائب للحد من استعمال “الكاش”؟
لا، بنك المغرب يُركز حالياً على إجراء دراسات معمقة لفهم الأسباب وراء تفضيل “الكاش”.
كيف يمكن تحسين التعاملات الرقمية في المغرب؟
من خلال تقليل تكلفة الأداء الرقمي، وتطبيق حلول مبتكرة مثل استخدام المحافظ الإلكترونية في تحويل الدعم وإلغاء الأوراق النقدية كبيرة القيمة.
ما مدى انتشار الخدمات البنكية في المغرب؟
حوالي 50% من المغاربة يمتلكون حسابات بنكية، مع نسب ضعيفة للخدمات المالية خاصة في المناطق النائية.



اقرأ أيضا