الموضوعالتفاصيل
اللقاءتم الاجتماع بين عبد الرحيم الشافعي وبيترا هيلكيما بالدار البيضاء
الغايةمناقشة محاور التعاون واستعراض قضايا ذات اهتمام مشترك
أهم الموضوعاتالتأمين المستدام وثغرات الحماية ونمذجة المخاطر
الرؤية المشتركةتعميق المناقشات، تعزيز الشراكة، وتبادل الخبرات والممارسات

تفاصيل اللقاء الهام

شهدت مدينة الدار البيضاء لقاءً بين عبد الرحيم الشافعي، وهو يتقلد منصب رئاسة هيئة مراقبة التأمينات والإحتياط الإجتماعي، وبيترا هيلكيما الرئيسة على الهيئة الأوروبية للتأمين والمعاشات المهنية.

خلال البيان الذي أُصدر، أبرزت الهيئة أن هذا اللقاء قد قام بفتح المجال لمناقشة المواضيع المتعددة الخاصة بالتعاون بين الهيئتين، مع تسليط الضوء على قضايا هامة يأتي في مقدمتها التأمين المستدام وثغرات الحماية وكذلك نمذجة المخاطر.

تم التأكيد من كلا الرئيسين على الرغبة الصادقة في تعزيز وتوسيع آفاق النقاشات التي ترتبط بهذه القضايا، بهدف تنمية وتقوية أواصر الشراكة، إلى جانب تفعيل وتشجيع تبادل الخبرات والممارسات الفضلى، مع التطوير المستمر والتأكيد على تفعيل المعايير الدولية. يأتي هذا كله في سياق دعم تقدم وتطور قطاع التأمين والضمان الإجتماعي، موازاة مع ضمان حماية المنتفعين والمستفيدين.

الرؤية المستقبلية للتعاون

يعد هذا اللقاء ضمن إطار التوجهات الاستراتيجية للهيئة، حيث يُظهر التزاماً بتعزيز وتقوية التعاون الدولي من خلال تبادل الخبرات والتجارب، خصوصاً فيما يتعلق بأصول وآليات مراقبة القطاعات الخاضعة لإشراف الهيئة.

نبذة عن الهيئة الأوروبية

جرى التذكير بأن الهيئة الأوروبية للتأمين والمعاشات المهنية، والتي قُدر بدء تأسيسها في سنة 2011 كجزء لا يتجزأ من نظام الرقابة المالية الأوروبي، تعتبر كياناً مستقلاً يقدم النصح والمشورة لمجموعة من المستويات الأوروبية التشريعية والتنفيذية مثل المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد.

تتجلى أهداف الهيئة في دورها الرئيسي المتمثل بالإسهام في ضمان الاستقرار المالي والحفاظ عليه، وكما يندرج ضمن أهدافها كذلك تأمين شفافية الأسواق والمنتجات المالية. أضف إلى ذلك التكفل بحماية المشتركين والمستفيدين في نظام التقاعد. يُشار إلى أن النظام الأوروبي يشمل، إلى جانب الهيئات الأوروبية، الهيئات الوطنية لمراقبة القطاع المالي.

الأسئلة الشائعة

ما الغرض من اجتماع عبد الرحيم الشافعي وبيترا هيلكيما؟

لمناقشة التعاون بين هيئتي التأمين والمعاشات وقضايا الاهتمام المشترك.

ما هي الموضوعات الرئيسية التي تم تناولها؟

التأمين المستدام، ثغرات الحماية، ونمذجة المخاطر.

ما الهدف من تعزيز التعاون؟

لدعم قطاع التأمين والضمان الإجتماعي وحماية المؤمن لهم.

ما هو دور الهيئة الأوروبية؟

المساهمة في استقرار النظام المالي وحماية المستفيدين.



اقرأ أيضا