النقاط الرئيسية

النقاط المهمة
تجميد عضوية لحبيب بنطالب وصفية بلفقيه
مبررات التجميد: مخالفات تنظيمية وتحالفات خارجية
المجلس الوطني سيعقد في سبتمبر أو أكتوبر
تشكيل اللجان الموازية للحزب سيتم خلال الدورة المقبلة
مصير البرلمانيين يعتمد على تقرير لجنة الأخلاقيات

تجميد عضوية البرلمانيين

مرّت أزيد من ثلاثة أشهر ونصف على قرار المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة بتجميد عضوية البرلمانيين **لحبيب بنطالب** و**صفية بلفقيه** نتيجة لـ**”مخالفات تنظيمية مسترسلة”** قام بها البرلمانيان بعدما تعمدا عدم القيام بواجباتهما المنصوص عليها داخل القانون الأساسي للحزب.

مبررات التجميد

المكتب السياسي برر قراره ب**”عدم امتثال البرلمانيين لقرارات مؤسسات الحزب”** ومقاطعة أنشطته الرسمية بدون مبرر، مشيراً إلى أنهما عقدا **تحالفات مع أحزاب أخرى خارج ما هو مقرر** من أجهزة الحزب.

مدة التجميد المتوقعة

من المتوقع أن يستمر تجميد عضوية بنطالب وبلفقيه لأشهر أخرى، نظراً لأن البت في ملفهما لا يزال رهيناً بانعقاد مجلس وطني ثان للحزب يتم خلاله تشكيل اللجان، وخصوصاً لجنة الأخلاقيات.

انعقاد المجلس الوطني

توقيت الانعقاد

الدورة المقبلة للمجلس الوطني للحزب يرتقب أن تُعقد إما في شهر شتنبر أو أكتوبر، تزامناً مع بداية الدخول السياسي وقبيل الدخول البرلماني، حيث إن شهري يوليوز وغشت غير مناسبين لتنظيم هذه الفعالية.

تشكيل اللجان

أشارت قيادات من حزب “الجرار” إلى أن **تعقد مساطر تشكيل اللجان والتأشير على هيكلتها** يمكن أن يطيل من عمر ملف البرلمانيين بنطالب وبلفقيه لأشهر.

حساسية الملف

تحدثت قيادات من الحزب، دون الكشف عن أسمائها، بأن **سوء حظ البرلمانيين** المذكورين أن تجميد عضويتهما تزامن مع عدم وجود مؤسسات الحزب في وضعية رسمية، مما يتطلب المزيد من الوقت لاتخاذ القرار الصائب والعادل.

إجراءات لجنة الأخلاقيات

تشير المصادر الحزبية إلى أن تجميد العضوية هو إجراء عادي يقوم به المكتب السياسي كلما شكك في **وفاء بعض المتحزبين للخط السياسي** للمؤسسة ووثائقها النظامية، مشددة على أن تقرير لجنة الأخلاقيات يمكن أن يصدر إنذاراً أو تبرئة للبرلمانيين أو قد يصل إلى حد الطرد من الحزب.

ميثاق الأخلاقيات

يذكر أن المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة صادق خلال دورته المنعقدة في سلا خلال مايو الماضي على **ميثاق الأخلاقيات** الذي نبه إلى “عدم الجهر بما يخالف أو يمس بمصداقية المقررات الصادرة عن أجهزة ومؤسسات الحزب مع وجوب الدفاع عن مبادئ المؤسسة وتوجهاتها الكبرى ومواقفها تجاه القضايا الوطنية والدولية”.

FAQ

متى سيتم عقد المجلس الوطني للحزب؟

من المتوقع عقده في سبتمبر أو أكتوبر.

ما هي مبررات تجميد عضوية بنطالب وبلفقيه؟

مبررات التجميد تشمل مخالفات تنظيمية وتحالفات خارجية.

ما هي الإجراءات المحتملة من لجنة الأخلاقيات؟

قد تتراوح من إنذار إلى تبرئة أو طرد من الحزب.

ما هو ميثاق الأخلاقيات؟

وثيقة تنظم سلوك أعضاء الحزب وتدعو للدفاع عن مبادئه.



اقرأ أيضا