النقاط الرئيسية

نقطةالتفاصيل
تحديات الأسر المغربيةشملت التوازن المالي وغلاء المعيشة
بدء العطلة الصيفيةبعد 15 يوليوز غالبا
تأثير تقديم الأجرأثر طفيف على السياحة وفق بعض الآراء
أهمية الادخارتراجع معدل الادخار لدى المغاربة بشكل عام

صعوبات السفر في الصيف

مع حلول فصل الصيف وبدء العطلة بشكل رسمي للعديد من التلاميذ والطلاب، تتحول الأنظار نحو الوجهات السياحية؛ إلا أن الأسر المغربية تواجه هذا العام تحديات عديدة، خاصة تلك التي يعيلها موظفو القطاع العام.

تأجيل خطط السفر

مثل العديد من المغاربة، وجد “م.ع”، الموظف بإحدى إدارات الرباط، صعوبة في السفر خارج مدينته. وقال في تصريح لهسبريس: “كنا نسافر عادة بعد 10 أيام في يوليوز، ولكن سنؤجل السفر هذا العام بسبب التقلبات وغلاء المعيشة”.

تأثير تقديم الأجر والغلاء

وأضاف “م.ع” أن تقديم أجرة شهر يونيو قبل عيد الأضحى أدى إلى إرباك خطط السفر. وأكد أن الغلاء المستمر في أسعار الأضاحي والمواد الأساسية التهم الأجرة، وهو ما يعاني منه معظم الأسر المغربية.

الوضع السياحي شمال البلاد

أفاد علي القادري، رئيس الجمعية الجهوية للصناعة الفندقية بطنجة تطوان الحسيمة، أن الوضع السياحي “عادي” والموسم يبدأ بعد 15 يوليوز. وأشار إلى انشغال الأسر بالمباريات والامتحانات التي يجتازها أبناؤها بعد اجتياز الباكالوريا.

ارتفاع الأسعار وتأثيره

أكد القادري أن الارتفاع العام في الأسعار أثر على ميزانيات الأسر. وأوضح أن الأسر التي تسافر عادة تدخر من أجل العطلة، مطالبا بتفعيل موضوع “شيك العطل” لدعم السياحة الداخلية.

الوضع السياحي في مراكش

من جهته، أعتبر مصطفى أماليك، الكاتب العام للمجلس الجهوي للسياحة بمراكش، أن الموسم السياحي يبدأ في منتصف يوليوز. وأكد أن المغاربة يسافرون فعلاً في الصيف، لكن لا يمكن تقديم توقعات دقيقة حول الأرقام حالياً.

الحجوزات الفندقية

أشار أماليك إلى أن معدل الحجوزات المسبقة من طرف السياح الداخليين لا يتعدى 10%. ورغم ذلك، هناك تفاؤل بخصوص الموسم السياحي لهذا العام.

FAQ

ما هو تأثير تقديم الأجر قبل عيد الأضحى على السياحة؟

التأثير كان طفيفاً حسب بعض الآراء.

متى يبدأ الموسم السياحي الصيفي بشكل فعلي؟

يبدأ عادة بعد 15 يوليوز.

كم نسبة الحجوزات المسبقة من طرف السياح الداخليين؟

لا تتعدى 10%.

ما هي العقبات الرئيسية التي تواجه الأسر المغربية في السفر؟

التوازن المالي وغلاء المعيشة.



اقرأ أيضا