النقاط الرئيسية

عزيز أخنوش:رئيس الحكومة
غيلبرت هونغبو:المدير العام لمنظمة العمل الدولية
المملكة المغربية:شراكة قوية مع منظمة العمل الدولية
إصلاحات في المغرب:حماية اجتماعية، تشغيل منتج، فرص العمل اللائق

استقبال رئيس الحكومة لمديرٍ عام لمنظمة العمل الدولية

استقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء في الرباط، مديرًا عامًا لمنظمة العمل الدولية غيلبرت هونغبو في أول زيارة له للمملكة منذ توليه منصبه. وجاء هذا اللقاء في إطار تعزيز التعاون المشترك بين المغرب ومنظمة العمل الدولية.

اللقاء تم في إطار تعزيز التعاون

وأوضحت رئاسة الحكومة في بيان صحفي أن هذا اللقاء جاء في إطار تعزيز التعاون بين المغرب ومنظمة العمل الدولية، وتعكس الإرادة المشتركة لتعزيز العلاقات بين الجانبين.

الإصلاحات في المغرب

جرى خلال اللقاء استعراض الإصلاحات التي قام بها المغرب في السنوات الأخيرة، بما في ذلك تعزيز الحماية الاجتماعية، وتنفيذ المشاريع التنموية، وتعزيز فرص العمل اللائق. وقد استعرض عزيز أخنوش المساهمة الرئيسية للملك محمد السادس في قيادة هذه الإصلاحات.

تعزيز الشراكة القوية مع منظمة العمل الدولية

أكد عزيز أخنوش أن المغرب قد قام بإرساء قواعد حوار اجتماعي قوي ومجدي، ونجح في التوقيع على اتفاق جولة أبريل 2024 بتعاون مع المركزيات النقابية والمنظمات العمالية والجمعيات المهنية. وأشار أيضًا إلى الإصلاحات الجارية في مجال قوانين العمل بالتنسيق مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.

تطورات مستقبلية وتنفيذ المعايير الدولية

تطرق اللقاء إلى تنفيذ المعايير الدولية المصادق عليها من قبل المملكة وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة فيما يتعلق بتوفير فرص العمل اللائق، وضمان الصحة والسلامة ومكافحة العنف والتمييز في أماكن العمل. كما تم تناول التحديات المستقبلية والمشاريع المقترحة في المغرب، مثل إصلاح صناديق التقاعد وتحديث قوانين العمل.

المغرب والتحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية

ثم نوه مدير منظمة العمل الدولية بالدور الهام الذي تلعبه المملكة في مجال العدالة الاجتماعية ودعاها إلى الانضمام إلى التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية ومبادرة الأمين العام للأمم المتحدة لدعم الحماية الاجتماعية والتنمية المستدامة.

الانخراط المتواصل في التنمية المستدامة

أعرب الطرفان عن التزامهما المستمر بتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتعزيز فرص العمل اللائقة وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساهمة في تحقيق التنمية في المنطقة.

الأسئلة المتكررة

  • ما هي الزيارة التي قام بها مدير عام منظمة العمل الدولية إلى المغرب؟

    جاءت زيارة مدير عام منظمة العمل الدولية إلى المغرب في إطار تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة.

  • ما هي الإصلاحات التي أبرزتها المقابلة؟

    تمت مناقشة تنفيذ الإصلاحات في المغرب، بما في ذلك تعزيز الحماية الاجتماعية وتعزيز فرص العمل اللائق وتحقيق النمو المستدام.

  • ما هي الأولويات المشتركة بين المغرب ومنظمة العمل الدولية؟

    تتمثل الأولويات المشتركة بين المغرب ومنظمة العمل الدولية في تعزيز فرص العمل اللائقة ومكافحة العنف والتمييز في أماكن العمل وتحقيق العدالة الاجتماعية.



اقرأ أيضا