المقال

النقاط الرئيسية

التواصل والتبادلضرورة خلق فرص الشغلالتحاور حول العدالة الاجتماعية

استقبال النعم ميارة وجيلبير هونغبو

استقبل النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بمعية أعضاء من المكتب التنفيذي، جيلبير هونغبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، الذي كان مرفوقا بوفد مهم، وبحضور مديرة التعاون الدولي والشراكة بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

هذه الزيارة، التي تعد الأولى من نوعها بعد انتخاب المدير العام لمنظمة العمـل الدولية في مارس 2022، تندرج في إطار التشاور وتبادل الرأي حول القضايا التي تهم العلاقات المهنية وطنيا وإقليميا ودوليا، ولاسيما أوضاع العمال بفلسطين وغزة تحديدا، والتباحث في كيفية إحداث التوازن بين ضرورة خلق فرص الشغل وضمان العمل اللائق، بما في ذلك قضايا بيئة العمل والصحة والسلامة المهنيتين.

الكاتب العامالمدير العامالعمل الدولية
النعم ميارةجيلبير هونغبومنظمة العمل

التعاون والتنسيق

اللقاء شكّل فرصة للطرفين من أجل التشاور حول سبل تدعيم إرساء العدالة الاجتماعية على المستوى الوطني عبر رافعة مأسسة الحوار الاجتماعي، والتي تتوافق والرؤية الملكية الحكيمة التي تهدف إلى مأسسة فعلية للدولة الاجتماعية من خلال الأوراش المفتوحة وطنيا.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أكد استعداده لمواصلة التعبئة والانخراط كعضو بمنظمة العمل الدولية، من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والعمل على تجسيد كل الاتفاقيات الدولية.

الشغالين بالمغربالعدالة الاجتماعيةمنظمة العمل الدولية
الاتحاد العام للشغالينالتعبئة والانخراطالاتفاقيات الدولية

التجارب والنتائج

استعرض الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في الأخير، تجربته في المفاوضة الجماعية التي أدت إلى مأسسة الحوار الاجتماعي، والتوقيع على اتفاق جديد مع الحكومة سيكون له الأثر الإيجابي على الشغيلة المغربية.

الأسئلة المتكررة

سؤال 1:

ما هي هدف الزيارة؟

جواب 1:

تبادل وجهات النظر حول العلاقات المهنية ومعالجة أوضاع العمال

سؤال 2:

ما هو دور الاتحاد العام للشغالين بالمغرب؟

جواب 2:

تحقيق العدالة الاجتماعية وتنفيذ الاتفاقيات الدولية

سؤال 3:

هل تم تحقيق التوازن بين فرص العمل والعمل اللائق؟

جواب 3:

يعمل الاتحاد على ذلك من خلال المفاوضات الجماعية والحوار الاجتماعي




اقرأ أيضا