النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
ارتفاع أسعار الدجاجتوقع زيادات خلال فصل الصيف
تأثيرات على المستهلكينيمكن تقليص استهلاك المغاربة
ارتفاع تكاليف الإنتاجزيادة تكلفة الأعلاف والكتاكيت
تدخل مجلس المنافسةمطالبات بحماية المربين والمستهلكين

توقعات زيادة أسعار دجاج اللحم

يبدو أن أثمنة دجاج اللحم ستمَسُّها زيادات خلال فصل الصيف المعروف برواجه الاقتصادي، مما يمكن أن يقلص من استهلاك المغاربة لهذه المادة الحيوية التي تشكل ملجأ لكثيرين من ذوي الدخل المحدود، خصوصا بعد أن بلغت أسعار اللحوم الحمراء مستويات قياسية.

ارتفاع تكاليف الإنتاج

أعلن مهنيو تربية دجاج اللحم أن “الإكراهات المتعلقة بارتفاع تكاليف الإنتاج سترفع من الثمن النهائي للاستهلاك لدى المواطنين”، في وقت تبقى هذه المادة من العناصر الأساسية بالموائد المغربية. وصل ثمن بيع الفلوس الواحد إلى تسعة دراهم تقريبا، مع استمرار أثمان الأعلاف المركّبة في الارتفاع رغم انخفاضها على المستوى الدولي.

مطالب بضرورة تدخل جهات رسمية

موقف الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم

أوضحت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم في بلاغ لها، أن “هذه الزيادة في تكاليف الإنتاج تأتي بعد أيام قليلة من الاجتماع الذي عقدته الجمعية مع رئاسة مجلس المنافسة”، محذرة من “تأثيرها على مربي الدجاج الصغار والمواطنين أيضا”.

حماية المربيين والمستهلكين

طالبت الهيئة المهنية بحماية المربي الصغير والمتوسط والمستهلك من جشع الشركات المنتجة، خصوصا وأن أسعار الأعلاف المركبة عرفت تراجعا بالسوق الدولية، مستبعدة وقوف الجفاف وراء كل هذه الزيادات.

أسباب زيادة الأسعار

اتفاقات بين أصحاب المفاقس

قال محمد أعبود، رئيس الجمعية الوطنية: إن “السبب يعود إلى وجود اتفاق بين أصحاب المفاقس حول أثمنة بيع الكتاكيت، مما سيتسبب في زيادة السعر النهائي للمستهلكين”.

ارتفاع أسعار الأعلاف

أشار أعبود إلى أن “أسعار الأعلاف لا تزال قياسية رغم الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، مما يزيد من تكلفة الإنتاج”.

تأثيرات الزيادات على المستهلكين

أكد المتحدث أن “الكيلوغرام الواحد من دجاج اللحم قد يصل إلى 20 درهما، وعلى أن يتجاوز 25 درهما عند الاستهلاك النهائي، الأمر الذي يستبعد العديد من الأسر من استهلاك هذه المادة”.

دعوات لتدخل مجلس المنافسة

طالب المتحدث بتدخل مجلس المنافسة لمنع الاتفاقات بين أصحاب المفاقس، مؤكداً أنه لا يوجد اتفاق بين المربين الذين يصل عددهم إلى 10 آلاف على الصعيد الوطني.

آراء المهنيين

انتقد سعيد جناح، مهني بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، التلاعب بأثمنة الكتاكيت التي تعتبر عنصرا محوريا في سلسلة الإنتاج، وارتفاع أسعار الأعلاف وطنيا رغم استقرارها دوليا.

تحديات إنتاج الدجاج في الصيف

استحضر جناح “الطلب على المنتج خلال هذه الفترة ومشاكل الحرارة التي تتسبب في نفوق عدد كبير من الطيور داخل الضيعات”، مشيراً إلى أن هذا يحدث في ظل غياب إنفلونزا الطيور في المملكة.

خدمات وزارة الفلاحة

طالب جناح وزارة الفلاحة والصيد البحري ومجلس المنافسة بالتدخل لحماية الإنتاج من الوسطاء الذين يهددونه، مشيراً إلى ضرورة تشديد الرقابة لضمان الأمن الغذائي للمواطنين.

FAQ

ما هي الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الدجاج؟

اتفاقات بين أصحاب المفاقس وارتفاع أسعار الأعلاف.

كيف يمكن للمواطنين مواجهة هذه الزيادات؟

قد يضطرون إلى تقليل استهلاك الدجاج أو البحث عن بدائل أخرى.

ما هو دور مجلس المنافسة في هذه القضية؟

منع الاتفاقات بين أصحاب المفاقس وحماية المربين والمستهلكين.

هل هناك تأثير دولي على أسعار الأعلاف؟

نعم، رغم انخفاض أسعار الأعلاف دوليا، لكنها لا تزال مرتفعة محليًا.



اقرأ أيضا