نقاط رئيسية

الموضوعالتفاصيل المهمة
تصنيف ميناء طنجة المتوسطانضم إلى قائمة أفضل 20 ميناء للحاويات عالميًا
موقع المغربأول دولة إفريقية في القائمة
النموثاني أفضل تطور في نسب النمو بين موانئ العالم

التحليل البحري لميناء طنجة المتوسط

دخل ميناء طنجة المتوسط لائحة الموانئ البحرية العشرين الكبرى على مستوى العالم في تحريك الحاويات، وذلك حسب ما أفادت به آخر الإحصائيات التي قدمتها مؤسسة ألفالاينر الفرنسية لشهر مارس الجاري.

هذا وقد شهد ميناء طنجة المتوسط تقدمًا لافتًا بثلاثة مراكز في التصنيف المذكور، وصولاً إلى المركز التاسع عشر عالمياً من ضمن 500 ميناء للحاويات عبر العالم، وفقًا لمؤشرات ألفالاينر.

ومع هذا الإنجاز، يصبح المغرب عضوًا في النادي الضيق الذي يضم فقط 12 دولة أخرى تمتلك موانئ ضمن القائمة العشرين الأولى عالميًا، برفقة دول كبرى مثل الصين وسنغافورة وكوريا وأمريكا وغيرها، ويعتبر المغرب أول دولة إفريقية تحقق هذا الإنجاز.

أداء ميناء طنجة المتوسط لعام 2023

لقد أظهر ميناء طنجة المتوسط أداءً مذهلاً في العام 2023، حيث تمكن من تجاوز توقعات الخبراء التي كانت تشير لدخوله ضمن قائمة العشرين الأوائل في العالم خلال العام 2027، وذلك بتفوقه على كل من ميناء نيويورك وميناء هامبورغ، واللذين يحتلان المركزين الحادي والعشرين والثاني والعشرين عالمياً على التوالي.

وعلى الصعيد الأوروبي، يعد ميناء طنجة المتوسط الثالث أوروبيًا، ويأتي بعد ميناءي روتردام (المركز الثالث عشر) وأنتويرب/بروج (المركز الخامس عشر)، في حين أن أيًا من الموانئ الإسبانية لم يحظَ بتكريم ضمن أفضل عشرين ميناء في العالم.

وفي العام الذي سبق، كان ميناء فالنسيا الإسباني قد احتل المركز الثلاثين عالمياً، ويتبعه ميناء بيريوس (اليونان) في المركز الواحد والثلاثين، بينما احتل ميناء الجزيرة الخضراء المركز الثاني والأربعين عالمياً.

النمو السنوي لميناء طنجة المتوسط

وفقاً للمعطيات التي قدمتها “ألفالاينر”، فقد سجل ميناء طنجة المتوسط في العام 2023 ثاني أفضل نتائج من حيث النمو السنوي المئوي بين أفضل عشرين ميناء على مستوى العالم، محققًا زيادة بنسبة 13.4%، مسبوقًا بهذا الإطار من قبل ميناء تشينغداو الذي سجل نموًا بنسبة 16.9%.

الأسئلة المكثرة: FAQ

ما رتبة ميناء طنجة المتوسط في تصنيف “ألفالاينر” العالمي؟

ميناء طنجة المتوسط يحتل المركز التاسع عشر.

هل يعد المغرب الدولة الإفريقية الأولى في هذا التصنيف؟

نعم، المغرب هو الدولة الإفريقية الأولى التي تدخل القائمة.

ما هو النمو السنوي لميناء طنجة المتوسط خلال عام 2023؟

سجل الميناء ثاني أفضل نتيجة بنسبة نمو 13.4%.

ما هي الموانئ التي تجاوزها ميناء طنجة المتوسط؟

تجاوز ميناء طنجة المتوسط مينائي نيويورك وهامبورغ.



اقرأ أيضا