النقاط الرئيسية

المشروعالتكلفة (مليون درهم)الموقع
دار الولادة6جماعة أغبالة
مشاريع البنية التحتية33أغبالة، بوتفردة، تيزي نسلي
تأهيل مركز تيزي نسلي13.9تيزي نسلي

تدشين دار الولادة بجماعة أغبالة

في إقليم بني ملال، قام خطيب الهبيل، والي جهة بني ملال خنيفرة، بتدشين دار الولادة بجماعة أغبالة وإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية لدعم وتأهيل البنيات الأساسية بالجماعات الترابية تيزي نسلي وناوور وبوتفردة وأيت أم البخث وأغبالة، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 163 مليون درهم؛ وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان المناطق الجبلية بإقليم بني ملال.

مشاريع بنية تحتية متعددة

وفي سياق تعزيز الجهود المبذولة لتقريب الخدمات الطبية والعلاجية للنساء الحوامل في المناطق الجبلية، دشن والي الجهة، الذي كان مرفوقًا برئيس مجلس الجهة ورئيس المجلس الإقليمي لبني ملال وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة والأمنية، **دار الولادة** بالجماعة الترابية أغبالة بتكلفة إنجاز بلغت 6 ملايين درهم. تم هذا المشروع في إطار شراكة بين الولاية ومؤسسة السقاط “نادي روتاري” وجماعة أغبالة والمديرية الجهوية للصحة.

في الجماعة نفسها، جرى تقديم مجموعة من المشاريع قيد الإنجاز أو المبرمجة، التي تهدف إلى دعم وتأهيل البنيات التحتية على مستوى الجماعات الترابية أغبالة وبوتفردة وتيزي نسلي. بلغت تكلفة هذه المشاريع الممولة من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال **33 مليون درهم**، وتشمل إنجاز وتجهيز الأثقاب والخزانات المائية بالدواوير وبناء الطرق والمسالك الجبلية وكهربة المحاور الطرقية بالطاقة الشمسية وإنشاء ملاعب القرب.

مشاريع تأهيل بتيزي نسلي

وفي الجماعة الترابية تيزي نسلي، تم تقديم **مشروع تأهيل مركز تيزي نسلي** بتكلفة 13.9 ملايين درهم، وأشغال الربط الفردي بشبكة الماء الصالح للشرب بتيزي نسلي بتكلفة 10.66 مليون درهم، ويتم تمويل هذين المشروعين من ميزانية المجلس الجهوي.

مشاريع تأهيل بناوور وأيت أم البخث

في الجماعة الترابية لناوور، أعطى خطيب الهبيل انطلاقة أشغال **تأهيل مراكز الجماعات الترابية لناوور** بتكلفة 11.37 مليون درهم، بوتفردة بتكلفة 10.84 مليون درهم، وأيت أم البخث بتكلفة 6.18 مليون درهم، بتمويل من ميزانية المجلس الجهوي.

وتم تقديم مجموعة من المشاريع قيد الإنجاز أو المبرمجة في الجماعة الترابية نفسها، والتي تهدف إلى دعم وتأهيل البنيات التحتية على مستوى الجماعات الترابية لناوور وأيت أم البخث ودير القصيبة وتانوغة وتاكزيرت. بلغت تكلفة هذه المشاريع الممولة من ميزانية المجلس الإقليمي لبني ملال **70.7 ملايين درهم**، وتشمل إنجاز وتجهيز الأثقاب والخزانات المائية بالدواوير وبناء الطرق والمسالك الجبلية وكهربة المحاور الطرقية بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى إنشاء ملاعب القرب.

الأسئلة الشائعة

ما هي التكلفة الإجمالية للمشاريع؟

التكلفة الإجمالية للمشاريع بلغت حوالي 163 مليون درهم.

ما هو الهدف من تدشين دار الولادة في أغبالة؟

الهدف هو تقريب الخدمات الطبية والعلاجية للنساء الحوامل في المناطق الجبلية.

ما هي أهم مشاريع تأهيل البنية التحتية؟

أهم المشاريع تشمل تجهيز الأثقاب والخزانات المائية، بناء الطرق والمسالك الجبلية، وكهربة المحاور بالطاقة الشمسية.



اقرأ أيضا