Article

النقاط الرئيسية

فائض سنة 2022جمعية مدينة أكادير
206 مليون درهمتخصيص فائض الميزانية لبرنامج التنمية الحضرية
فائض سنة 2023تحسين مداخيل الضريبة الحضرية وشغل الملك الجماعي
255 مليون درهم (زيادة 24٪)77٪ زيادة في مداخيل الضريبة الحضرية و64٪ في مداخيل شغل الملك الجماعي

مجلس مدينة أكادير يخصص فائض الميزانية لبرنامج التنمية الحضرية

صادق المجلس الجماعي لمدينة أكادير خلال دورته العادية على تخصيص فائض الميزانية برسم سنتي 2022 و2023 لتلبية الالتزامات المالية للجماعة في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024.

زيادة في الفائض المالي لمدينة أكادير بفضل الاستراتيجية المالية الجديدة

وفقًا للبيانات المقدمة أمام المجلس، بلغ فائض سنة 2022 حوالي 206 مليون درهم، في حين بلغ فائض سنة 2023 حوالي 255 مليون درهم بزيادة 24٪ بين العامين.

وتشير البيانات إلى أن هذه الزيادة ناجمة عن الاستراتيجية المالية الفعالة التي اعتمدها المجلس، والتي تستند إلى “تنمية موارد الجماعة المالية من خلال تحسين مداخيل الضريبة الحضرية على الأراضي غير المبنية”، حيث تطورت هذه المداخيل بنسبة 41٪ مقارنة بسنة 2023، بالإضافة إلى تحسين مداخيل شغل الملك الجماعي التي ارتفعت بنسبة 64٪.

تدبير الشواطئ وتعزيز الحماية البيئية في أكادير

وفي إطار أعمال الجلسة الأولى من الدورة العادية لشهر مايو، وافق المجلس الجماعي على القرار التنظيمي لاستغلال وتدبير شواطئ جماعة أكادير، مع تحديد “مبادئ وقواعد أساسية لإدارة شاطئ متكامل ومستدام”.

ويهدف هذا القرار، وفقًا للمجلس، إلى “المحافظة على توازن النظم البيئية الساحلية والتنوع البيولوجي، وحماية التراث الطبيعي والثقافي والمواقع التاريخية والأثرية والبيئية والمناظر الطبيعية”، و”الوقاية من تلوث وتدهور الساحل، وتعزيز سياسة البحث والابتكار لتأهيل الساحل وموارده”.

يتضمن القرار التنظيمي مجموعة من الإجراءات التي من شأنها ضمان “حماية البحر من التلوث ومنح حق الوصول إلى البحر وفقًا للقانون، بالإضافة إلى تعزيز نظام المراقبة والعقوبات وتطويع الأنشطة المرخصة وفقًا لطبيعة الساحل”.

ووفقًا للبيانات المقدمة خلال الدورة، فإن من بين هذه الإجراءات توفير التحسينات البنية التحتية والنظافة وصيانة المناطق الخضراء، ومكافحة الظواهر التي تؤثر على راحة السياح، وتوفير الدعم والإمكانيات اللوجستية، والعمل على نجاح الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية والترفيهية”.

الأسئلة المتكررة

ما هي أهم النقاط التي تم التأكيد عليها في المقال؟

تخصيص فائض الميزانية لبرنامج التنمية الحضرية في أكادير، زيادة مداخيل الضريبة الحضرية وشغل الملك الجماعي، تدبير شواطئ جماعة أكادير وتحسين الحماية البيئية.

ما هو هدف القرار التنظيمي المتعلق بتدبير الشواطئ؟

حماية التراث البيئي والثقافي والتنقل والحفاظ على التوازن البيئي ومحاربة التلوث الساحلي وتعزيز سياسة البحث والابتكار في استصلاح وتنمية الموارد الساحلية.

ما هي الإجراءات المقترحة في القرار التنظيمي لتدبير الشواطئ؟

حماية البحر من التلوث والحفاظ على حق الوصول إلى البحر، وتطويع الأنشطة المرخصة وتعزيز المراقبة وفرض العقوبات.




اقرأ أيضا