النقاط الرئيسية

النقط الرئيسيةالتفاصيل
هدف الاجتماعمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالخريجين والخريجات وتسريع معادلة الشهادات
مكان الاجتماعمقر وزارة التعليم العالي بالرباط
القضايا الأساسيةتدريب الخريجين، معادلة الشهادات، امتحان طب الأسنان

اجتماع الجمعية بأولياء الطلبة

جمع اجتماع عُقد بين أعضاء المكتب الوطني لجمعية أمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا ومدير الشؤون القانونية والمعادلات والمنازعات بوزارة التعليم العالي، بحضور مستشارة الوزير ومجموعة من الأطر والمسؤولين. تم التركيز على **مناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بالخريجين والخريجات**، خاصة تسريع معادلة الشهادات.

نتائج الاجتماع

وصف مصدر مسؤول من الجمعية الاجتماع بـ”المثمر” وأكد أنه تمت **مناقشة العديد من النقاط الهامة** وتقديم مقترحات عملية لحل مشاكل الخريجين والخريجات، مما يعزز الأمل في تحسين أوضاعهم وتسريع معادلة شهاداتهم.

تفاصيل الاجتماع

عُقد الاجتماع في نهاية يونيو 2024 بمقر الوزارة بالرباط بناءً على مراسلات الجمعية، وتم خلاله **تسليط الضوء على مشكلات طب الأسنان وتأخر دعوات الخريجين والخريجات** من أفواج 2021، 2022، و2023.

قلة المستشفيات الجامعية

أشارت الجمعية إلى قلة المستشفيات الجامعية التخصصية في الرباط والدار البيضاء التي لا تستوعب إلا عددًا قليلاً من المتدربين، مما يستوجب البحث عن **حلول بديلة لتمكين المتخرجين من الدخول إلى ميدان التدريب** وتسريع معادلة شهاداتهم.

  • مراسلة عدة مؤسسات طبية واستشفائية لإجراء التدريبات
  • تلقى الموافقات المبدئية لإجراء التدريبات في هذه المؤسسات

امتحانات طب الأسنان

نوقشت خلال اللقاء المسألة المتعلقة بامتحان تقييم مهارات ومعارف الخريجين والخريجات في مجال طب الأسنان. وأوضح المدير أنه **امتحان لتقييم القدرات وليس للإقصاء**.

تفاصيل الامتحان

  • النجاح في الامتحان يمنح الخريج المعادلة مباشرة
  • في حالة الفشل، يلتحق المتدرب بتدريبات سريرية

أوضح المسؤول أنه بناءً على هذه الامتحانات ستجرى دراسة لتحديد **أفضل كليات الطب** واعتماد معايير لإعفاء خريجيها من الامتحان والتداريب والمعادلة.

الوثائق والشواهد

أثيرت مسألة دور وزارة الخارجية في جلب الوثائق والشهادات، واقترح الحاضرون **فتح مكتب في الوزارة مختص لهذا الغرض**. تم أيضًا مناقشة إعفاء الخريجين من إحضار شهادة السنة التحضيرية لمن درسوا بالإنجليزية أو الفرنسية.

معادلة الشهادات للطلبة المتضررين من الحرب

بالنسبة للطلبة الذين **انقطعوا عن الدراسة بسبب الحرب في أوكرانيا** واستأنفوها عن بعد أو في دول أخرى، أكدت الوزارة أنهم **لن يواجهوا أي مشاكل في معادلة شواهدهم** وسيُعاملون كباقي الأفواج السابقة.

أسئلة شائعة – FAQ

ما هو الهدف الرئيسي للاجتماع؟

مناقشة قضايا الخريجين وتسريع معادلة الشهادات.

أين عُقد الاجتماع؟

في مقر وزارة التعليم العالي بالرباط.

ما هي القضايا التي تمت مناقشتها في الاجتماع؟

تدريب الخريجين، معادلة الشهادات، وامتحان طب الأسنان.

كيف سيُعامل الطلبة المتضررون من الحرب؟

سيُعاملون كباقي الأفواج ولن يواجهوا مشاكل في معادلة شواهدهم.



اقرأ أيضا