النقاط الرئيسية

123
أطلقت “جمعية التحدي للمساواة والمواطنة” مشروعا مدنيا لتعزيز أمن النساء في الفضاءات العامة، خاصة للنساء البائعات.يهدف المشروع إلى الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة وجعل المدن أماكن آمنة.مقاطعة المعاريف والحي المحمدي بالدار البيضاء تشهدان وجوداً كبيراً للنساء البائعات في الفضاءات العامة.

الدار البيضاء.. مدينة آمنة للنساء النشيطات

أعلنت “جمعية التحدي للمساواة والمواطنة” عن إطلاق مشروع مدني يهدف إلى تعزيز أمن النساء في الفضاءات العامة، وخاصة النساء البائعات. يهدف المشروع إلى الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة وتأهيل المدن لتصبح أماكن آمنة خالية من العنف في الفضاءات العامة. وأكدت الجمعية على أهمية دور المقاطعات والجماعات الترابية في مكافحة هذه الظاهرة وإقامة شراكات فعالة للحد منها.

مشروع لتعزيز أمن النساء

تم اختيار الدار البيضاء لتنفيذ مشروع يهدف إلى تعزيز أمن النساء في الفضاءات العامة، خصوصا النساء البائعات. وتعاني النساء من الاعتداءات في الأماكن العامة، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن 12.6 في المائة من النساء تعرضن للاعتداء في الأماكن العامة خلال الـ12 شهرا الأخيرة.

تعزيز الشراكات المحلية

تعتبر المقاطعات والجماعات الترابية جهات فاعلة مؤسساتياً، وتلعب دوراً محلياً قادراً على إقامة شراكات فعالة مع مختلف المعنيين للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة في الفضاءات العامة. ويأتي التعاون مع مقاطعة الحي المحمدي في الدار البيضاء لتوضيح أهمية المقاربة الوقائية وتحسين تخطيط الحيز الحضري لولوج النساء للمرافق بشكل آمن ومريح.

إعادة تصميم الفضاءات العمومية

يشدد رئيس مقاطعة الحي المحمدي على ضرورة إعادة تصميم الفضاءات العمومية بما يتناسب مع احتياجات ورغبات النساء وتوفير بيئة عمل آمنة خالية من العنف والتحرش. ويدعو إلى تشجيع خلق التعاونيات النسائية وتمكينها من توفير مصدر رزق للنساء وتقليل المضايقات وزيادة الشعور بالأمان.

حاجة النساء لفرص عمل آمنة

تشدد المنظمة على ضرورة خلق فرص عمل آمنة ومناسبة للنساء في الأماكن العمومية، وإعداد فضاءات خاصة للنساء التي تتيح لهن العمل في بيئة آمنة مختلة من العنف والتحرش. وتعتبر الأسواق النموذجية حالياً غير كافية، ويجب إيجاد حلول جديدة تلبي احتياجات النساء بكرامة.

تشجيع التعاونيات النسائية

تدعو المنظمة إلى تشجيع تشكيل التعاونيات النسائية لتمكين النساء من توفير مورد رزق لإعالة أسرهن وتحقيق الاستقلال المالي. كما يجب توفير الدعم لهذه التعاونيات للحد من المضايقات وتعزيز الشعور بالأمان.

أسئلة شائعة

  1. ما هدف مشروع تعزيز أمن النساء في الفضاءات العامة؟

    يهدف المشروع إلى الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة وجعل المدن أماكن آمنة للنساء البائعات وتحسين تخطيط الفضاءات العمومية لضمان وصول النساء بها بشكل آمن.

  2. ما هي أهمية التعاون مع المقاطعات والجماعات الترابية؟

    تلعب المقاطعات والجماعات الترابية دوراً محلياً قادراً على إقامة شراكات فعالة وإعداد الفضاءات العمومية بشكل يتناسب مع حاجات ورغبات النساء وتوفير بيئة آمنة خالية من العنف والتحرش.

  3. ما هي حاجة النساء لفرص عمل آمنة في الفضاءات العمومية؟

    يحتاج النساء إلى فرص عمل آمنة وتصميم فضاءات خاصة لهن تسمح لهن بالعمل بكرامة وبيئة آمنة دون عنف أو تحرش. الأسواق النموذجية غير كافية ويتطلب وجود حلول جديدة.



اقرأ أيضا