النقاط الرئيسية

الموضوعالتفاصيل
مرسوم بطاقة الإعاقةإصداره في يوليوز ليقدم خدمات تعليمية وصحية حسب نوع الإعاقة.
إدماج الأشخاص في الشغلإحداث 400 منصب شغل هذه السنة وتوقيع اتفاقية تفاهم مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
نتائج مهمةالنهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة ودمجهم في منظومة الحماية الاجتماعية.
مراكز اجتماعيةإحداث وتأهيل 86 مركزا اجتماعيا في جميع الأقاليم.

المقاربة الشاملة لإدماج الإعاقة

مرسوم بطاقة الإعاقة

تحدثت **عواطف حيار**، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عن ما أسمته “مقاربة شاملة” في التعامل مع ملف الإعاقة بالمغرب، مفيدة بأن هذه المقاربة من شأنها أن تتوج بإخراج **“مرسوم بطاقة الإعاقة”** المنتظر في يوليوز. هذا المرسوم سيمكن من تقديم خدمات مختلفة، سواء تعليمية أو صحية أو للإدماج، حسب نوع الإعاقة التي يحملها كل شخص.

إدماج الأشخاص في منظومة الشغل

وأوضحت حيار، ضمن إجابتها في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين الثلاثاء، أنه فيما يهم إدماج هؤلاء الأشخاص في منظومة الشغل تم **“إحداث 400 منصب للشغل لهذه الفئة في القطاع العام خلال السنة الحالية”**. كما ذكرت بـ”**توقيع اتفاقية تفاهم مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب** من أجل إخراج الإطار التعاقدي بين الدولة والقطاع الخاص، وإطلاق مبادرات مع وزارة التجارة والصناعة لمائة فرصة شغل للأشخاص الذين يعانون من إعاقة ذهنية، مع دعم أكثر من **1830 مشروعاً مدرّاً للشغل**”.

نتائج مهمة في النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة

وأكدت حيار أن “بلادنا حققت نتائج مهمة في مجال **النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة**”، مذكّرة في هذا الصدد بـ”**إدماج الأطفال في وضعية إعاقة في منظومة الحماية الاجتماعية**، سواء بالتغطية الصحية أو الدعم المباشر”. وأشارت إلى أن **إصدار مرسوم الشخص في وضعية إعاقة** يعد إنجازاً مهماً انتظره هؤلاء الأشخاص وأسرهم والجمعيات، حيث سيسمح بتفعيل المقاربة الحقوقية في هذا المجال.

برامج ومشاريع الوزارة

وزادت الوزيرة معددةً **“برامج ومشاريع قامت بها الوزارة في إطار تنزيل البرنامج الحكومي”**، وقالت: “تم إحداث وتأهيل عدد من **المراكز الاجتماعية** التي تم تعميمها على جميع الأقاليم، حيث تجاوز عددها 86 مركزاً خاصاً بتوجيه الأشخاص في وضعية إعاقة، وخلق **الشباك الاجتماعي الرقمي الموحد**، وتعميم منصة خدماتي التي انتقلت من 40 ألف شهادة إلى 180 ألف شهادة إعاقة. ثم جاءت **صندوق دعم تماسك الرعاية الاجتماعية** الذي خصصت له الحكومة 500 مليون درهم في سنة 2022 ثم نفس المبلغ في سنة 2023 لتمكين الطلاب من الاستمرار في التعليم.”

أسئلة شائعة

متى سيتم إصدار مرسوم بطاقة الإعاقة؟

من المتوقع إصداره في شهر يوليوز.

كم عدد مناصب الشغل التي تم إحداثها للأشخاص في وضعية إعاقة؟

تم إحداث 400 منصب شغل في القطاع العام خلال السنة الحالية.

ما هو الهدف من مرسوم بطاقة الإعاقة؟

تقديم خدمات تعليمية وصحية وإدماجية حسب نوع الإعاقة.

ما هي الجهود المبذولة لدعم الأشخاص في وضعية إعاقة؟

إحداث وتأهيل مراكز اجتماعية، وتقديم خدمات صحية وتعليمية، ودعم مشاريع مدرّة للشغل.



اقرأ أيضا