النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تهديد الطلبةمقاطعة الدخول الجامعي ووقفات احتجاجية.
المشاكل بالبنيات التحتيةاكتظاظ الملحقات وتفاقم المشاكل الدراسية.
تأخر تسليم الشهاداتاستحواذ تلاميذ القطاع الخاص على المرافق الصحية.
تعبئة الطلبةدعم ومواجهة للتكوين المقترح للموظفين الجماعيين.

الاحتجاجات القادمة لطلبة المعاهد

هدد طلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمقاطعة الدخول الجامعي المقبل، وذلك كرد فعل على مذكرة عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الصادرة مؤخرا، بفتح باب التسجيل أمام الموظفين الجماعيين لتكوينهم في المعاهد المذكورة بهدف سد خصاص الموارد البشرية في مصالح حفظ الصحة بالجماعات الترابية.

وكشف حمزة منصوري، الناطق الرسمي بلجنة الإعلام بالتنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، عن نية أعضاء التنسيقية تنظيم وقفات احتجاجية ابتداء من هذا الأسبوع أمام المديرية الجهوية للصحة في عدة مدن، تنديدا بعدم إخضاع الموظفين الجماعيين لنفس الشروط عند الالتحاق بمعاهد التكوين.

المشاكل بالبنيات التحتية

اكتظاظ الملحقات والمعاهد

أوضح منصوري أن المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة تواجه مشاكل متعددة على مستوى البنيات التحتية للتكوين، حيث تعاني ملحقة القنيطرة، مثلا، من اكتظاظ كبير نتيجة إضافة شعب جديدة للتكوين، مثل القبالة والصحة النفسية.

وأضاف أن الاتفاقية الجديدة لتكوين الموظفين الجماعيين ستفاقم هذه المشاكل، لا سيما في المعاهد المتمركزة في فاس وطنجة ومدن كبرى أخرى، مؤكدا استمرار معاناة الطلبة والخريجين في إيجاد فرص التدريب الذي لا يتقاضون عنه أي تعويضات.

استغلال الطلبة والتدهور بالبنية التحتية

اتهمت التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باستغلال الطلبة لسد النقص في الكادر التمريضي وتقنيي الصحة دون مقابل مادي، منددة بتدهور البنية التحتية لمعاهد التكوين.

وأشارت التنسيقية إلى استحواذ تلاميذ القطاع الخاص على المرافق الصحية وتأخير تسليم الخريجين شهادات الإجازة، مؤكدة أن الممرضين يقومون بمهام ثلاثة ممرضين أو أكثر داخل المستشفيات العمومية.

تعبئة الطلبة ضد مشاريع التكوين الجديدة

دعت تمثيلية طلبة معاهد التمريض وتقنيات الصحة إلى تعبئة شاملة في مواجهة مشروع تكوين الموظفين الجماعيين، كما أعلنت عن نية أعضائها خوض مقاطعة مفتوحة للدروس النظرية والاستشفائية الخاصة بالموسم الدراسي المقبل في حالة عدم استجابة الوزارة الوصية لمطالبهم.

FAQ

ما هو سبب احتجاجات طلبة المعاهد التمريضية؟

السبب يعود لفتح التسجيل للموظفين الجماعيين بدون شروط التنسيق.

ما هي المشاكل التي تعاني منها المعاهد العليا للمهن التمريضية؟

تعاني من اكتظاظ وتفاقم المشاكل الدراسية ونقص فرص التدريب.

ما هي مطالب التنسيقية الوطنية للطلبة والخريجين؟

تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والشروط المتساوية في التكوين.

هل هناك خطوات مستقبلية للتنسيقية؟

نعم، من خلال مقاطعة مفتوحة للدروس والتدريبات.



اقرأ أيضا