النقاط الرئيسية:

جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعيةنظمت حملة بيطرية وتحسيسية في مهرجان بني عمار زرهون
الحملة البيطرية ركزت على الرعاية البيطرية للحمير والبغالتوزيع مطويات تحتوي على نصائح ومعلومات ذات صلة
حالة حمار تعفنت إحدى أرجله واستدعت تدخل جراحيتنظيم ندوة علمية حول استثمار التراث
تكريم أصحاب المهارات والحرف المحليةاختتام المهرجان بأغنية “العيون عينيا”

مهرجان بني عمار زرهون: حملة بيطرية وتحسيسية ناجحة

نظمت جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية، فرع الخميسات، في اليوم الخامس والأخير من فعاليات مهرجان بني عمار زرهون في دورته الثالثة عشرة، حملة بيطرية وتحسيسية استفاد منها “كسابة” وفلاحو المنطقة.

وتركزت الحملة البيطرية على الرعاية التي حظيت بها دواب فلاحي المنطقة، وتمثلت أساسا في فحوصات وعلاجات بيطرية وتدخلات جراحية لفئة الحمير والبغال، إضافة إلى حملة تحسيسية وسط الفلاحين والسكان من أجل تحسين التعامل مع هذه الحيوانات وأنسنته، من خلال توزيع مطويات تتضمن نصائح ومعلومات وإرشادات ذات صلة بالموضوع.

ورصد فريق عبد الحق البوتشيشي حالة حمار تعفنت إحدى أرجله، بسبب إهمال صاحبه، وهو ما جعل برنامج الفريق في المهرجان يتعرض للتغيير، بتنسيق مع الجمعية المنظمة، لأن حالة الحمار تدخل في الطوارئ، وتستدعي نقله للقيام بتدخلات جراحية لها الأولوية.

وأقيمت ندوة علمية في حفل الاختتام، بتنظيم من الدكتور إدريس لكريني، وبمشاركة الدكتور محمد فخر الدين، حيث طرح السؤال المقلق “التراث أية آفاق لاستثماره؟”، متناولا التشابك بين مفاهيم التراث والثقافة والحضارة.

وتطرق الدكتور فخر الدين إلى التعريفات الخاصة بالتراث، وكيفية الحفاظ على شقيه المادي واللامادي، مشيرا إلى أهمية مهرجان بني عمار في الحفاظ على التراث المحلي الغني.

وفيما يتعلق بالتصنيفات الخاصة بالتراث، أشار الدكتور فخر الدين إلى التصنيفات الطبيعية والثقافية، وتحدث عن دور الحكاية في الحفاظ على التراث، بسبب سهولة روايتها.

اختتم المهرجان فعالياته بتكريم الفائزين في المسابقات المختلفة وتسليمهم الجوائز المالية، بالإضافة إلى تكريم أصحاب المهارات والحرف المحلية المهددة بالانقراض.

وأسدلت جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة الستار على الدورة 13 من مهرجان بني عمار زرهون على إيقاعات أغنية “العيون عينيا”، وبأداء فرقة “ضي الكمرة”.

FAQ

س: ما هي الفئة التي استفادت من الحملة البيطرية والتحسيسية؟

ج: استفاد “كسابة” وفلاحو المنطقة.

س: ما هو هدف حملة الرعاية البيطرية؟

ج: تحسين الرعاية البيطرية للحمير والبغال وتوعية السكان حول ذلك.

س: من قام بتنظيم الندوة العلمية وما هو موضوعها؟

ج: يقوم الدكتور إدريس لكريني بتنظيم الندوة وتتناول استثمار التراث.

س: ما هي فعاليات ختام المهرجان؟

ج: تكريم الفائزين في المسابقات وأصحاب المهارات المحلية.



اقرأ أيضا