النقاط الرئيسية

المحتوى
رفض المجلس الجماعي للدار البيضاء الاتهامات التي أطلقها المجلس الجهوي للجهة الوسطى للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، المتعلقة باختلالات تعمير ترتكب من طرف مسؤولة بمجلس المدينة.
هاجمت نبيلة الرميلي، عمدة العاصمة الاقتصادية، مجلس الهيئة، داعية إياه إلى سلك المساطر القضائية المعروفة في حالة تعرض المهندسين لأي ابتزاز.
قالت الرميلي، في كلمة لها ضمن الدورة العادية لشهر ماي المنعقدة أمس الأربعاء: “في حالة ارتكاب الموظفة أي مخالفة تجب متابعتها قضائيا، علما أننا طلبنا تقديم ما يفيد حول اتهاماتهم، لكنهم لم يقدموا أي شيء”، مضيفة: “من تم ابتزازه عليه اللجوء إلى القضاء أو استعمال الرقم الأخضر”.
من جهته دخل كاتب المجلس والناطق الرسمي باسمه، عبد الصادق مرشيد، على الخط، موردا: “رئيس مجلس الهيئة كريم السباعي يسعى إلى الترشح لرئاسة المجلس الوطني، لذا نخبره بأنه لا يمكن القيام بحملة على حساب مجلس جماعة الدار البيضاء”.
وتابع المتحدث نفسه التعبير عن رفضه اتهامات الهيئة بالقول: “اليوم من أراد التعاقد يجب أن يكون ملفه قانونيا. وعليهم نسيان المرحلة السابقة، فالمسطرة هي التي تحكم”.
وشدد كاتب المجلس في مداخلته على أن “عمدة المدينة طلبت من مجلس الهيئة المذكورة بسط معطيات حول الخروقات التي يتحدث عنها، لكنه لم يقدم على ذلك، مكتفيا بالحديث في العموميات”، وأكد أن جماعة الدار البيضاء “ترفض الضغط الذي يقوم به المهندسون المعماريون، لأنه لن يؤدي إلى أي نتيجة”، وزاد: “سننفذ المساطر القانونية المعمول بها”.
بدوره، عبر أحمد بريجة، رئيس فريق مستشاري حزب الأصالة والمعاصرة بالمجلس، عن رفضه اتهامات الهيئة، بقوله: “الهيئة لها حدود وتنظيم، والتهم الموجهة للمجلس نرفضها ولا نقبل بها”.
وتابع المتحدث نفسه: “هيئة المهندسين شريكة لنا، والمساطر القانونية أمر ضروري يجب احترامه، لكن لا يجب أن تقوم هذه الهيئة بـ’تسبيطنا’”.
وكان المهندسون المعماريون وجهوا في لقاء لهم قبل أيام انتقادات إلى مسؤولة في قطاع التعمير في جماعة الدار البيضاء، مسجلين فرض إجراءات غامضة وغير مفهومة من لدنها، ومتسائلين عن “المظلة” التي تحميها.
اقرأ أيضا  تسرع ورزازات ببناء مناطق الزلزال الجديدة

أسئلة وأجوبة شائعة

س1: ما هو رد المجلس الجماعي للدار البيضاء على اتهامات المجلس الجهوي للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين؟

ر: رفض المجلس الجماعي للدار البيضاء الاتهامات واعتبرها غير صحيحة.

س2: ماذا قالت عمدة الدار البيضاء بشأن هذه الاتهامات؟

ر: دعت نبيلة الرميلي المجلس الهيئة إلى اللجوء إلى القضاء في حال تعرض أي مهندس للاستغلال.

س3: ماذا قال كاتب المجلس عن الاتهامات الموجهة للمجلس؟

ر: أكد عبد الصادق مرشيد أن الهيئة يجب أن تقدم معطيات دقيقة حول الخروقات المزعومة وأن المساطر القانونية ستتم اتباعها.




اقرأ أيضا