نقاط رئيسية للمقال

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
اتفاقية جديدةاتفاق بين المغرب والولايات المتحدة لتحقيق خط جوي مباشر بين مراكش ونيويورك
الشركة المشغلةسوف تشغل خط الطيران شركة “يونايتد إيرلاينز” الأمريكية
الأهداف المستقبليةالمغرب يستهدف استقطاب 17.5 مليون سائح في 2026 و26 مليون سائح في 2030
دور الاتفاقيةتعزيز وتيرة السياحة واستقطاب السياح الأمريكيين وربط مراكش بمناطق مختلفة

اتفاقية جديدة لتعزيز السياحة بين المغرب والولايات المتحدة

ربط مراكش بنيويورك بخطوط جوية مباشرة

المغرب والولايات المتحدة الأمريكية يتوصلان إلى اتفاقية جديدة لإطلاق خط جوي مباشر، والذي من المنتظر أن يقوم بربط مراكش، المدينة العريقة بالمغرب، بمدينة نيويورك الأمريكية، مقدمة سابقة في منطقة شمال إفريقيا. شركة الطيران “يونايتد إيرلاينز” ستتولى تشغيل هذا الخط الجوي بواقع ثلاث رحلات كل أسبوع.

الهدف من الاتفاقية والتطلعات المستقبلية للسياحة المغربية

يأتي هذا الاتفاق بناء على الرغبة المشتركة في تعزيز وضع المغرب كوجهة سياحية متميزة في السوق الأمريكية، وذلك في ضوء استقبال المملكة لحوالي 388 ألف سائح أمريكي العام الماضي. التوقعات السياحية الطموحة للمغرب تشير إلى استقطاب 17.5 ملايين سائح بحلول سنة 2026، والوصول إلى 26 مليون سائح بحلول سنة 2030، مع الأخذ في الاعتبار أن المملكة قد استقطبت 14.5 ملايين سائح خلال السنة الماضية، بزيادة قدرها 34% عن سنة 2022 وبزيادة 12% مقارنة بسنة 2019.

  • تعزيز المغرب لمكانته السياحية
  • زيادة اهتمام السياح الأمريكيين بزيارة المغرب
  • الارتقاء بأعداد السياح وتطوير البنية التحتية السياحية

أهمية الاتفاقية في تطوير القطاع السياحي المغربي

الخبير السياحي الزبير بوحوت يؤكد أن الاتفاقية تعتبر خطوة إيجابية وتبشر بخير للسياحة المغربية. ويشير إلى أن السوق الأمريكية تعد من أهم الأسواق السياحية للمغرب، حيث شهدت المملكة زيادة بنسبة 44% من السياح القادمين من الولايات المتحدة في سنة 2023 مقارنة بالعام الذي سبقه. ومع ذلك، سجلت نسبة تراجع 10% في يناير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

ويضيف بوحوت أن السوق الأمريكية من المتوقع أن تكون ثالث أكبر مصدر للسياح عالمياً في عام 2030 بعدد يصل إلى 146 مليون سائح، مُتقدمةً على السوق الألمانية ومُلاحقةً للسوق الصينية التي تتصدر بـ 251 مليون سائح.

وفق بوحوت، فإن ربط مراكش بالولايات المتحدة يعتبر خطوة مهمة بالنظر إلى المدينة التي تتمتع بقدرة استيعابية كبيرة في البنية التحتية السياحية، مما يتيح لها التعامل مع أعداد كبيرة من السائحين، وهو ما سيكون له أثر إيجابي في زيادة الأعداد المتوقعة من السياح الأمريكيين.

ويرى بوحوت أيضًا أن مراكش تعد نقطة وصل بين شمال المغرب ومناطق أخرى كالجنوب والجنوب الشرقي، مما يُعِد بفرص للتوسع السياحي نحو هذه الأقاليم. ومع الخطط المستقبلية لتطوير أستوديو للإنتاج السينمائي بمراكش، يُتوقع أن تنافس ورزازات، التي تشتهر بهذا المجال أصلاً، موطن صناعة السينما بالولايات المتحدة.

من جانبه، يؤكد الخبير الاقتصادي إدريس العيساوي أن الخط الجوي المباشر بين المغرب والولايات المتحدة يُمثل حدثًا مهمًا وغير مسبوق في إدارة القطاع السياحي. ويشدد على أن هذه المبادرة ستفتح الباب أمام أعداد كبيرة من السياح الأمريكيين الذين يرغبون في السفر المباشر إلى المغرب. كما ينوه العيساوي بأن الخط الجوي هذا سيخلق ديناميكية جديدة في قطاع السياحة المغربي، مواكبًا للتوجهات الاستراتيجية التي تم تحديدها مسبقًا.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية الخط الجوي المباشر بين مراكش ونيويورك؟

يعد الخط الجوي محوريًا لتعزيز السياحة المغربية وجذب السياح الأمريكيين.

كم عدد الرحلات الأسبوعية التي ستقوم بها شركة يونايتد إيرلاينز؟

ستقوم بثلاث رحلات أسبوعية.

ما هي التوقعات المستقبلية للسياحة في المغرب؟

يستهدف المغرب استقطاب 17.5 مليون سائح بحلول 2026، و26 مليون بحلول 2030.

ما الذي يجعل مراكش بوابة واعدة للسياحة في المغرب؟

تتمتع مراكش ببنية تحتية سياحية كبيرة وقدرة استيعابية واسعة، إضافة إلى خطط لتطوير إنتاج سينمائي.



اقرأ أيضا