أبرز العناوين الرئيسية

مراقبة رخص السكنمتابعة وزارة الداخلية لقضية رخص السكن
توقيف زعيم عصابة في مراكشالقبض على مطلوب في قضايا سرقة متعددة
حماية واحات النخيلعريضة إلكترونية لحماية واحات النخيل في الجنوب
هروب جماعي من تندوفإعلانات الهروب من مخيمات تندوف تنتشر عبر وسائل التواصل
توقيف سيدة متورطة بالاختطافالقبض على سيدة في مراكش بتهمة اختطاف طفل
احتجاجات في الجديدةتذمر السكان من تعثر الإصلاحات في المركز الصحي بحي السعادة

مراقبة رخص السكن

أوردت جريدة “المساء” أن وزارة الداخلية قامت بتوزيع مراسلة على رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء أقسام التعمير، تشدد فيها على ضرورة اتباع الإجراءات القانونية الجديدة في تسليم رخص السكن. الهدف من هذه الخطوة هو الحد من الخروقات والتجاوزات في عملية تسليم هذه الوثيقة الضرورية لربط المباني بشبكتي الماء والكهرباء بعد الانتهاء من بنائها.

توقيف زعيم عصابة في مراكش

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة أن عناصر الشرطة القضائية بمنطقة جليز في مراكش تمكنت من توقيف شخص مبحوث عنه بموجب مذكرات بحث وطنية لتورطه في قضايا تتعلق بالسرقة. الموقوف البالغ من العمر 34 عاما كان يتزعم عصابة مختصة في السرقات، حيث تم القبض على جميع أعضائها قبل حوالي شهر، فيما لاذ هو بالفرار إلى وجهة مجهولة.

حماية واحات النخيل

وذكرت “الأحداث المغربية” أن نشطاء بيئيين في منطقة الجنوب أطلقوا عريضة إلكترونية تطالب الجهات المعنية بالتدخل لحماية واحات النخيل من الحرائق. يأتي ذلك بعد حريق اندلع في واحة تودغى بمدينة تنغير وأدى إلى تدمير العديد من أشجار النخيل. ونجحت السلطات المحلية والوقاية المدنية بمساعدة السكان في إخماد الحريق دون تسجيل خسائر بشرية.

عوامل تهدد الواحات

  • الجفاف والتصحر
  • منح تراخيص للضيعات الزراعية الكبرى
  • قلة المياه
  • ارتفاع درجات الحرارة

الهروب الجماعي من تندوف

كشف منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف عن تنظيم حملة هروب جماعي من المخيمات عبر تطبيقات التراسل الفوري، خاصة “واتساب”. وتفيد التقارير بوجود رسائل متبادلة بين الأفراد والمجموعات تشير إلى نية مغادرة المخيمات. وتشهد المخيمات إعلانات فردية وجماعية بالرغبة في الهروب بأي ثمن، إلى الحد الذي وصلت فيه هذه العدوى إلى مؤسسة البوليساريو العسكرية.

توقيف سيدة متورطة بالاختطاف في مراكش

أفادت “الأحداث المغربية” أيضا بأن الشرطة القضائية بمدينة مراكش تمكنت، بتنسيق مع الشرطة في مدينة القنيطرة، من توقيف امرأة تبلغ من العمر 25 عاما. يتم الاشتباه في تورطها في قضية تتعلق باختطاف واحتجاز طفل قاصر واستغلاله في التسول.

احتجاجات في الجديدة

أشارت جريدة “العلم” إلى تذمر سكان حي السعادة والأحياء المجاورة له في مدينة الجديدة من تعثر الإصلاحات في المركز الصحي بحي السعادة. وأوضحت الجريدة أن الأشغال توقفت منذ أكثر من سنة ونصف، مما عطل مصالح المواطنين بشكل كبير. ويقوم المركز بأدوار حيوية مثل التطعيم والإسعافات الأولية والتوجيه.

مطالب السكان

وطالبت الساكنة وهيئات حقوقية وزارة الصحة بإرسال لجنة للوقوف على المشاكل في المركز الصحي بحي السعادة ومعرفة أسباب توقف الأشغال هناك.

أسئلة شائعة (FAQ)

ما هي الإجراءات القانونية الجديدة لتسليم رخص السكن؟

يتم التشديد على اتباع الإجراءات القانونية للحد من التجاوزات في تسليم رخص السكن وربط المباني بشبكتي الماء والكهرباء بعد البناء.

ما هي أسباب اندلاع الحرائق في واحات النخيل؟

يعزى ذلك إلى الجفاف والتصحر وقلة المياه وارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى منح تراخيص للضيعات الزراعية الكبرى.

هل تم القبض على جميع أفراد العصابة في مراكش؟

نعم، تم القبض على جميع أفراد العصابة قبل حوالي شهر، فيما تم توقيف زعيمها البالغ 34 عاما مؤخرا.

ما هي أهمية المركز الصحي بحي السعادة؟

يقوم المركز بأدوار حيوية مثل التطعيم والإسعافات الأولية والتوجيه، ووقف الإصلاحات فيه أثر على مصالح المواطنين.



اقرأ أيضا