النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عدد الشواطئ المطابقة198 شاطئاً (97%)
عدد الشواطئ غير المطابقة5 شواطئ
آلية التتبعنظام إلكتروني وتطبيق “Iplages”
فائدة التقاريرتحسين نوعية مياه الاستحمام

نتائج حملات المراقبة لشهر يونيو 2024

كشفت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن نتائج حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال لشهر يونيو 2024 أظهرت أن **198 شاطئاً**، أي **97% من الشواطئ** الخاضعة للمراقبة، تتوافق مع معايير الجودة، بينما **5 شواطئ** فقط غير مطابقة.

ارتفاع عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة

وفقاً لتقرير الوزارة، ارتفع عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال من **79 شاطئاً** في عام 2003 إلى **196 شاطئاً** في تقرير سنة 2024 (الخاص بنتائج 2023).

آليات تتبع جودة المياه

الاستعلام الإلكتروني

لضمان جودة مياه الاستحمام لموسم الصيف الحالي، وضعت وزارة التنمية المستدامة آليات تشمل **الاستعلام الإلكتروني** عن تقارير مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال. تتضمن هذه الآليات إصدار نشرات منتظمة عن **جميع الشواطئ كل 15 يوماً**.

الإجراءات الفورية

تتاح هذه النشرات لمدبري الشواطئ عبر منصة رقمية لنشر المعلومات على مواقع الشاطئ لتكون متاحة للزوار والمصطافين. في حالة عدم الامتثال لمعايير الجودة، تتخذ الوزارة **الإجراءات الفورية اللازمة**.

تطبيق “Iplages”

أطلقت الوزارة تطبيق **”Iplages”** الذي يتيح للجمهور الوصول إلى نتائج الرصد بشكل فوري ومنتظم، بالإضافة إلى توفير جميع المعلومات المفيدة عن حالة الشواطئ وجودة مياه الاستحمام والرمال.

التقارير السنوية وآثارها

تتصدر الوزارة سنوياً نتائج حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال. تتيح هذه الأدوات لعامة الناس والزوار المصطافين والجماعات المحلية **اتخاذ التدابير اللازمة** لتحسين نوعية مياه الاستحمام على المديين القصير والمتوسط، خاصة بالشواطئ غير المطابقة للمعايير.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما الغرض من مراقبة جودة مياه الاستحمام؟

ضمان سلامة الزوار وتحسين نوعية المياه.

كيف يمكنني الوصول إلى نتائج مراقبة جودة المياه؟

من خلال منصة رقمية وتطبيق “Iplages”.

كم عدد الشواطئ غير المطابقة لمعايير الجودة؟

5 شواطئ.

متى تصدر الوزارة تقارير مراقبة جودة المياه؟

سنويًا.



اقرأ أيضا