النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
استيراد الحبوبأكثر من 200 ألف طن من الحبوب الروسية
زيارة الوفد المغربيزيارة إلى موسكو وسان بطرسبرغ وكالينيغراد
مذكرة تفاهمالتوقيع على مذكرة تفاهم بشأن المبيدات الحشرية
تراجع الإنتاج الوطنيانخفاض بنسبة 43% مقارنة بالسنة الماضية

استيراد الحبوب الروسية

استوردت المملكة المغربية **أكثر من 200 ألف طن** من الحبوب الروسية منذ بداية العام الحالي وإلى غاية 13 يونيو المنصرم، حسب ما أفاد به بيان لهيئة الرقابة الزراعية الروسية “روسيلخوزنادزور”، على هامش زيارة أجراها وفد مغربي إلى روسيا أواخر الشهر الماضي، حيث التقى بنائب رئيس الهيئة الروسية سالفة الذكر.

هدف الزيارة

وأوضح المصدر ذاته أن “**الغرض من الزيارة** هو التعرف على النظام الروسي لمراقبة الصحة النباتية في فترات الحجر الصحي ومراقبة جودة وسلامة الحبوب”. وشكلت هذه الزيارة فرصة زار من خلالها الوفد المغربي المؤسسات التابعة لـ”روسيلخوزنادزور” في كل من موسكو وسان بطرسبرغ وكالينيغراد، إضافة إلى مينائي “فيسوتسك” و”كالينيغراد” البحريين التجاريين.

الشحن من ميناء فيسوتسك

سجلت هيئة الرقابة الزراعية أن **94 ألف طن** من الحبوب الموردة إلى المغرب جرى شحنها انطلاقا من محطة الحبوب في ميناء “فيسوتسك”. موضحة أن المسؤولين الروس ناقشوا مع ضيوفهم المغاربة “مراقبة أنظمة الجودة وسلامة منتجات التصدير وملاءمتها مع متطلبات الدول المستوردة، إضافة إلى القواعد المتعلقة بأنظمة تتبع وضعية الحبوب واستعمال المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية التي تساعد في السيطرة على سلاسل الإنتاج”.

نقاش مذكرة تفاهم

في هذا الصدد ناقش الطرفان أيضا آفاق التوقيع على **مذكرة تفاهم ثنائية** بشأن التعامل الآمن مع المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية التي تستعمل في المجال الزراعي، كما اتفقا على تعزيز التعاون الثنائي على هذا المستوى ودعم علاقات التصدير؛ فيما أعرب الوفد المغربي عن “اهتمامه بالتبادل العلمي والصناعي، وكذا التبادل الفني للخبرات مع موسكو في شخص هيئة الرقابة الزراعية الروسية”.

توريد الحبوب الروسية

وأشار أنطوان كارماوين، نائب رئيس “روسيلخوزنادزور”، إلى أن بلاده قامت بتوريد الحبوب العام الماضي لأكثر من **120 دولة** عبر العالم، مسجلا أن “النظام الروسي لمراقبة جودة وسلامة الحبوب حصد تقييما إيجابيا في سوق التصدير الدولية”.

تراجع الإنتاج الوطني

جدير بالذكر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات كانت توقعت تراجع **الإنتاج الوطني من الحبوب** بحوالي 43 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، بالتوازي مع قلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف الذي أثر على المحصول؛ فيما أكدت **مصادر مهنية** أن المملكة ستتجه إلى رفع حصة استيراد الحبوب من الخارج لتعويض هذا التراجع.

FAQ

هل يتم استيراد كمية كبيرة من الحبوب الروسية إلى المغرب؟

نعم، استوردت المملكة أكثر من 200 ألف طن من الحبوب الروسية هذا العام.

ما هو الهدف من زيارة الوفد المغربي إلى روسيا؟

الهدف هو التعرف على النظام الروسي لمراقبة الصحة النباتية وجودة وسلامة الحبوب.

هل يتوقع تراجع في الإنتاج الوطني من الحبوب؟

نعم، يتوقع تراجع بنسبة 43% مقارنة بالسنة الماضية.

ماذا ناقش الطرفان خلال الزيارة؟

ناقشوا مذكرة تفاهم بشأن المبيدات وتعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال.



اقرأ أيضا