النقاط الرئيسية

الحدثالتفاصيل
الوفيات3 أشخاص (امرأتان ورجل)
المفقودين20 شخصاً
الناجون22 شخصاً
مكان الحدثدوار الهواورة، سيدي رحال الشاطئ، إقليم برشيد

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، امرأتان ورجل، وفقد 20 شخصا، وجرى إنقاذ 22 من الأشخاص آخرين، اليوم الخميس، في حصيلة أولية، نتيجة انقلاب قارب تقليدي كان على متنه ما يفوق 40 مرشحا ومرشحة للهجرة غير النظامية، على مستوى دوار الهواورة في النفوذ الترابي لجماعة سيدي رحال الشاطئ إقليم برشيد.

تفاصيل الحادث

انطلاق القارب

حسب المعلومات التي استقتها هسبريس من عين المكان، فإن قاربا تقليديا انطلق، في الساعات الأولى من اليوم الخميس، من دوار المهارزة التابع لجماعة البئر الجديد إقليم الجديدة، وعلى متنه ما يفوق 40 مرشحا “للحريك” منهم 5 نسوة، مبحرين نحو إسبانيا قبل أن ينقلب القارب وسط المحيط الأطلسي في النفوذ الترابي لإقليم برشيد.

تلقي الإنذار

أوضحت مصادر هسبريس بأن قسم المواصلات بالمركز الترابي للدرك الملكي سيدي رحال الشاطئ سرية برشيد جهوية سطات تلقى، اليوم الخميس، إشعارا مفاده أن زورقا تقليديا في خطر تتلاطمه الأمواج على مستوى المحيط الأطلسي، في الواجهة البحرية لإقليم برشيد بالجماعة الترابية سيدي رحال وعلى متنه ما يفوق 40 مرشحا ومرشحة للهجرة غير النظامية.

جهود الإنقاذ

الحادث استنفر عناصر الدرك الملكي بكل من سرية برشيد والمركز الترابي البئر الجديد بسرية عاصمة دكالة، فضلا عن عناصر القوات المساعدة والسلطات المحلية والوقاية المدنية، حيث جرت الاستعانة بطائرة تابعة لمصالح الدرك الملكي في القيام بالمراقبة والاستطلاع.

أفادت المصادر ذاتها بأنه جرى إنقاذ 22 شخصا، ولقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، في حين لا يزال مصير 20 فردا غير معروف.

معلومات إضافية

أضافت مصادر هسبريس بأن أغلب المترشحين والمترشحات للهجرة غير النظامية ينحدرون من مدن المحمدية وسيدي سليمان والقنيطرة والدار البيضاء والعرائش ودول جنوب الصحراء، كما أن ثمن الرحلة نحو إسبانيا حدده المشتبه فيه الرئيس في مبالغ تتراوح ما بين 30 ألف درهم و50 ألف درهم للفرد الواحد.

واقتادت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي سيدي رحال الشاطئ المترشحين والمترشحات الذين جرى إنقاذهم نحو مركز الدرك بحضور القائد الجهوي بسطات وقائدي سريتي برشيد والجديدة، حيث لا تزال الأبحاث جارية معهم، في انتظار الاستماع إليهم في محاضر قانونية، فضلا عن تكثيف الأبحاث والتحريات الميدانية والتقنية لتوقيف المتورطين في الحادث.

التحقيقات الجارية

وموازاة مع ذلك، أمرت النيابة العامة المختصة بالدائرة القضائية بسطات بتوجيه جثث الضحايا الثلاث إلى مستودع الأموات بجهة الدار البيضاء سطات، في انتظار إخضاعهم للتشريح الطبي لتحديد أسباب الوفاة لفائدة البحث التمهيدي المفتوح من طرف الضابطة القضية بسرية برشيد لكشف جميع الظروف والملابسات المحيطة بالحادث.

الأسئلة المتكررة

كم عدد الأشخاص المفقودين؟

20 شخصاً لا يزالون مفقودين.

متى انطلق القارب؟

في الساعات الأولى من يوم الخميس.

من أين انطلق القارب؟

من دوار المهارزة تابع لجماعة البئر الجديد.

كم كان ثمن رحلة الهجرة؟

بين 30 ألف و50 ألف درهم.



اقرأ أيضا